ماهو مرض الابهر و كيف علاجة

الأبهر هو أكبر شريان في الجسم ، حيث يرتفع من غرفة الضخ الرئيسية في القلب ، للبطين الأيسر . يدخل الدم الغني بالأكسجين للشريان الأورطي مع كل انقباض للبطين الأيسر ، وينطلق في جميع أنحاء الجسم من خلال الشرايين الصغيرة المتفرعة منه .

جدران الشريان الأورطي مصنوع من ثلاث طبقات مختلفة من الأنسجة: طبقة رقيقة داخلية (بطانية) ، وطبقة وسطى سميكة مرنة ، وطبقة رقيقة خارجية (البرانية) . الهيكل لهذه الطبقات مهم لحسن سير العمل في الشريان الأورطي . حيث وصل عدد العقود للقلب ، مما اضطر الدم عبر الصمام الأبهري المفتوح في الشريان الأورطي ، يجب أن تكون جدران هذه الشرايين مرنة بما فيه الكفاية لاستيعاب القوة مع ارتفاع الدم فيه .

الشريان الأورطي يتكون من الأوعية الدموية المرنة . الألياف الضامة داخل جدار الشريان الأورطي يسمح لها أن تمتد لأن يواجه الضغط ، والعودة إلى حالت الاسترخاء كما تخف القوة . في الشريان الأورطي العادي هناك الألياف المرنة الحاضرة في جميع الأنحاء والكثيفة والخاصة في جدار الأبهر الصاعد ، الذي يواجه أكبر قوة مع كل نبضة .

هناك العديد من أنواع مختلفة من أمراض الأبهر الصدري التي تؤثر على الشريان الأبهر ، وفي بعض الحالات لصمام الأبهر ، والتي تتطلب التدخل الجراحي . المشاكل الخلقية مع الصمام الأبهري أو الشريان الأورطي نفسه (مثل تضيق) التي قد تؤدي إلى المشاكل التي أصبحت أكثر وضوحا خلال مرحلة المراهقة او البلوغ . يمكن أن يؤدي إلى الأمراض الوراثية لتوسيع الشريان الأورطي (تمدد الأوعية الدموية) أو الدموع . الشيخوخة يمكن أن تؤدي إلى تصلب الشرايين في الشريان الأورطي مع إشراك الصمام الأبهري . هذا يمكن أن يؤدي إلى تضيق الصمامات ، قلس ، وتشكيل تمدد الأوعية الدموية وتشريح حادة .

يتضمن مرض الأبهر الصدري المعقد إلى أنواع مختلفة من المشاكل للأبهر الحاد والمزمن . وتشمل هذه لجذر الأبهر أو الأورطي الصاعد التي تمدد للأوعية الدموية ولقوس الأبهر الذي يمتدد بالأوعية الدموية ، والنوع الحاد للألف والنوع (ب) لحالات تسلخ الأبهر .


امتداد الأوعية الدموية للأبهري


تمدد الأوعية الدموية للأبهري لأنه ضعف جدار الشريان الأورطي ، أكبر شريان في الجسم . والتوسع يحدث عادة في جزء من ضعف جدار الشريان ، الامر الذي ادى الى انتفاخ الخارج والتكبير . إذا تركت دون علاج ، وهي تمدد للأوعية الدموية الأبهري والتي قد تمزق ، مما تسبب في مضاعفات خطيرة .

هي سبب لمعظم تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري عن تصلب الشرايين ، وهو الشرط الذي يتراكم على الجدران الداخلية للشرايين ، مما يسبب لهم تصلب والضيق . مع مرور الوقت ، يمكن أن يسبب الترسبات في الشريان الأورطي للتشديد وللتضعف ، مما يجعلها عرضة للتمزق والانتفاخات . وترتبط أيضا مع تمدد الأوعية الدموية الأبهري صمام ضاحكة (التي يوجد نوعان من منشورات بدلا من ثلاث العادي) ، واضطرابات النسيج الضام مثل متلازمة مارفان .


تسلخ الأبهر الحادة والمزمنة


تسلخ الأبهر الحاد هو المسيل للدموع في الداخلية (الباطنة) لبطانة الشريان الأورطي والتي يمكن أن تحدث تصاعدياً ، قوس الأبهر ، أو الشريان الأورطي النازل الداني . يخلق المسيل للدموع كاذبة قناة (التجويف) الذي يسمح للدم بالتدفق عبر الوسط (وسطي) طبقة من الشريان الأورطي . يمكن لمعة كاذبة تمديد في جميع أنحاء الأبهر الصدري والبطن . يمكن اللمعة الكاذبة تضر في تدفق الدم في التجويف الصحيح يسبب نقص تدفق الدم إلى الأعضاء الخاصة . هذا تشريح يسبب ضعف كبير في جدار الشريان الأبهر . ومن المضاعفات المحتملة هو تمزق تسلخ الأبهر . ليتم تعريف الأسبوعين الأولين من تسلخ الأبهر للتسلخ الأبهر الحاد . ومع ذلك ، وبعد أسبوعين يتم تصنيف تسلخ الأبهر باعتبارها تسلخ الأبهر المزمن . خلال المرحلة المزمنة ويتم رصد المرضى عن كثب لتتبع معدل النمو في الشريان الأورطي .

ويشار إلى التشريح الأقل من اسبوعين من العمر إلى التشريح الحاد ، تلك الأسابيع الأكبر من 2 للتشريح المزمن .

يتم التعامل مع حالات تسلخ الأبهر الحاد في الأبهر الصاعد مع الجراحة . يتم التعامل مع حالات تسلخ الأبهر الصاعد المزمنة أيضا على وجه السرعة بناء على حالة المريض . غالبية المرضى الذين يعانون من حالات تسلخ الأبهر المزمن في الشريان الأورطي النازل يمكن أن يكون بدون أعراض .


يمكن تصنيف تمدد الأوعية الدموية الأبهري لثلاثة أنواع على النحو التالي:


• تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني

• تمدد الأوعية الدموية والصدر

• تمدد الأوعية الدموية في البطن والصدر

هناك مجموعة متنوعة من الأمراض والظروف التي يمكن أن تسبب ضررا على شريان الأبهر ، لوضع المرضى ، والمخاطر التي تهدد الحياة .وتشمل تلك الشروط:

• تصلب الشرايين .

• ارتفاع ضغط الدم .

• الأمراض الوراثية (مثل متلازمة مارفان ) .

• اضطرابات النسيج الضام (مثل التهاب الغضاريف ، تصلب الجلد ، تكون العظم الناقص ، وأمراض الكلى المتعدد للكيسات ومتلازمة تيرنر) .


علاج مرض الابهر


لعلاج تمدد الأوعية الدموية يعتمد على حجمها وموقعها وصحتك العامة . إذا تمدد الأوعية الدموية الصغيرة وليس لديك أعراض ، فالطبيب قد يقترح نهجا “للمشاهدة ، والانتظار” مع الصور مجدولة بانتظام من تمدد الأوعية الدموية للتحقق من الحجم .

ومع ذلك ، إذا تمدد الأوعية الدموية الخاصة بك كبيرة بما فيه الكفاية ، أو إذا كان تمدد الأوعية الدموية ينمو أكثر من 1 سنتيمتر (سم) في السنة ، قد تكون الجراحة هي الخيار الأفضل .

وسوف يقوم مزود الرعاية الصحية الخاص بك لتعمل معكم من اجل تقييم مخاطر التمزق ومخاطر الجراحة .


العلاج الطبي للأورطي التشريحية


يتكون الشريان الأورطي من ثلاث طبقات . تحدث لحالات تسلخ الأبهر عند فصل طبقات (وطريقة الخشب الرقائقي للفصل إذا تركت خارجا في المطر) . عندما تحدث التشريح ، والمرضى الذين يعانون عادة ألم شديد في الصدر أو الظهر والتي يمكن وصفها بأنها تمزق الانزعاج . هذا في أغلب الأحيان تأخذهم إلى غرفة الطوارئ ، حيث يمكن إجراء التشخيص .

قد تنطوي على تشريح الأبهر الصاعد وحدها ، والصدر الهابطة والشريان الأورطي البطني للوحده ، أو الشريان الأورطي بالكامل .


دراسات وابحاث


اكدت الدراسات الامريكية انه يتم التعامل مع معظم تمدد الأوعية الدموية جراحيا بمعاملة الطوارئ .

يمكن في كثير من الأحيان أن يعامل تشريح الشريان الأورطي الصدري تنازلي مع السيطرة على ضغط الدم . ويشمل العلاج الطبي من تسلخ الأبهر لتحكم عدوانية ضغط الدم ومعدل ضربات القلب في حين أن يشفي الشريان الأورطي . بمجرد أن تلتئم تشريح حادة ، ومراقبة كافية من ضغط الدم قد يزيل الحاجة لإجراء عملية جراحية .

كما يتم رصد قطر الشريان الأورطي لأن يتم التشريح السابق والتنازلي للشريان الأورطي الصدري الذي قد يكبر ويمزق .

Similar Posts