جبل طارق … اقليم ما وراء البحار البريطانية

فوري24 نوفمبر 2023
جبل طارق … اقليم ما وراء البحار البريطانية

جبل طارق ، هو إقليم ما وراء البحار البريطانية التي تقع على الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة الايبيرية في مدخل البحر الأبيض المتوسط . وتبلغ مساحتها 2.3 ميل مربع ( 6.0 كم 2 ) ، و الحدود الشمالية مع مقاطعة قادس في الأندلس ،

اسبانيا

. صخرة جبل طارق هو المعلم الوحيد في المنطقة . في قدمه هو منطقة المدينة المكتظة بالسكان ، إلى ما يقرب من 30،000 منزل لجبل طارق و جنسيات أخرى .

استولت القوة البريطانية الهولندية لجبل طارق من اسبانيا عام 1704 خلال حرب الخلافة الإسبانية نيابة عن المدعي هابسبورغ إلى العرش الإسباني . وتم التنازل عن الأراضي فيما بعد الى بريطانيا ” إلى الأبد ” بموجب معاهدة اوتريخت في 1713 . وكانت القاعدة الهامة للبحرية الملكية ، واليوم ليستند اقتصادها إلى حد كبير على السياحة ، و الألعاب عبر الإنترنت ، والخدمات المالية ، والنقل البحري .

سيادة جبل طارق هي نقطة الخلاف الرئيسية في العلاقات مابين الأنجلو الاسبانية التي تؤكد المطالبة لل أراضي . رفض سكان جبل طارق بأغلبية ساحقة لاقتراحات السيادة الإسبانية في استفتاء عام 1967 ، و مرة أخرى في عام 2002 . وفقا للدستور جبل طارق عام 2006 ، فإن جبل طارق يحكم شؤونها الخاصة ، على الرغم من بعض القوى ، مثل الدفاع والعلاقات الخارجية ، التي تبقى من مسؤولية الحكومة البريطانية .

اسم جبل طارق هو اشتقاق من الاسم الاسباني العربي جبل طارق (Jebel Tariq) ، وهذا يعني ” جبل طارق ” . فإنه يشير إلى صخرة جبل طارق ، الذي كان اسمه بعد الأموية العام من طارق بن زياد الذي قاد عملية التوغل الأولي في ايبيريا والمقدما من قوة الأموي الرئيسي في 711 تحت قيادة الخليفة الأموي الوليد الأول في وقت سابق ، وكان المعروفة باسم مونس كالبي ، كواحدة من أعمدة هرقل .

الجيش البريطاني يهيمن على اقتصاد جبل طارق ، مع ترسانات بناء السفن البحرية وتوفير الجزء الأكبر من النشاط الاقتصادي . هذا ومع ذلك ، فقد تضاءلت خلال السنوات العشرين الماضية ، ويقدر لحساب 7٪ فقط من الاقتصاد المحلي ، مقارنة بأكثر من 60 ٪ في عام 1984 . اليوم ، يهيمن على اقتصاد جبل طارق من خلال أربعة قطاعات رئيسية هي: الخدمات المالية ، و ألعاب الإنترنت ، والنقل البحري والسياحة (بما في ذلك تجارة التجزئة للزوار ) .

في عام 2000 ، كان هناك العديد من المراهنات ومشغلي الألعاب عبر الإنترنت لنقلهم إلى جبل طارق للاستفادة من العمل في الولاية القضائية للتنظيم مع نظام الضريبة على الشركات مواتية . ومع ذلك ، كان هذا النظام على مراحل الضريبة على الشركات بالنسبة للشركات الغير مقيمة التي تسيطر عليها للخروج بحلول يناير 2011 ، و حلت محلها معدل الضريبة على الشركات من 10 ٪ الثابتة .

السياحة هي أيضا الصناعة الهامة . جبل طارق هو ميناء السفن السياحية الشعبية والذي يجذب الزوار يوميا من المنتجعات في اسبانيا . الصخرة هي من المعالم السياحية الشهيرة ، وخاصة بين السياح البريطانيين والمقيمين في الساحل الجنوبي لاسبانيا . بل هو أيضا وجهة التسوق الشعبية ، و جميع السلع والخدمات و ضريبة القيمة المضافة مجانا . العديد من سلاسل بريطانية كبيرة عالية في الشارع لديها فروع أو الامتيازات في جبل طارق بما في ذلك ماركس آند سبنسر و مذركير . الفروع و الامتيازات من تجار التجزئة الدولية مثل تومي هيلفيغر و العدسة المكبرة هت الموجودة أيضا في جبل طارق ، كما هي شركة الملابس الأسبانية المانجو .

لجنة الخدمات المالية (FSC ) ، التي أنشئت بموجب مرسوم في عام 1989 ( الآن القانون) التي دخلت حيز التنفيذ في عام 1991 ، ينظم قطاع التمويل . في عام 1997 ، وأنشأت وزارة التجارة والصناعة في المركز المالي جبل طارق ( GFC ) للشعبة ولتسهيل ولتطوير و لتنمية القطاع المالي . اعتبارا من عام 2012 ، فإن جبل طارق لديه 0.103 الأربعة لكبار مكاتب شركة المحاسبة لكل 1 ،000 من السكان ، و المرتبة الثانية في العالم بعد جزر فيرجن البريطانية ، و البنوك 0.6 لكل 1،000 شخص ، و خامس أكبر البنوك للفرد الواحد في العالم .

عملة جبل طارق هي الجنيه ، والصادر عن حكومة جبل طارق وفقا لأحكام قانون الأوراق النقدية عام 1934 . هذه الأوراق النقدية هي العملة القانونية في جبل طارق جنبا إلى جنب مع الأوراق النقدية لبنك انجلترا . في ترتيب مجلس العملة ، وتصدر هذه المذكرات ضد الاحتياطيات الاسترليني . تتم المقاصة والتسوية من الأموال في الاسترليني . القطع النقدية في التداول مع اتباع الطوائف البريطانية ولكن لديها تصاميم منفصلة . بشكل غير رسمي ، ومعظم منافذ البيع بالتجزئة في جبل طارق تقبل اليورو ، على الرغم من بعض الهواتف العمومية و المكتب السلطاني جبل طارق آخر لا يقبل .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







جبل فيزوف البركاني . . . احد البراكين التي تشكل القوس البركانية









بن نيفيس … اعلى جبل في الجزر البريطانية









جبل انزين البركاني في اليابان