فينسون ماسيف . . . اعلى جبل في القارة القطبية الجنوبية

فينسون ماسيف هو أعلى جبل في القارة القطبية الجنوبية ، وفي نطاق جبال ألسويرث ، التي تقف فوق رون الجرف الجليدي بالقرب من قاعدة شبه الجزيرة القطبية الجنوبية . يقع المسيف بطول 1،200 كيلومترا ( 750 ميل) من القطب الجنوبي و حوالي 21 كم ( 13 ميل ) لمسافة طويلة و 13 كم ( 8.1 ميل ) الواسعة . في 4،892 متر ( 16،050 قدم) لأعلى نقطة من جبل فينسون ، الذي كان اسمه في عام 2006 بعد كارل فينسون ، وعضو منذ فترة طويلة في الكونغرس الأميركي لولاية جورجيا .

كان ينظر إلى فينسون ماسيف الأولى في عام 1958 بإرتفاعه لأول مرة في عام 1966 . وكانت الرحلة الاستكشافية في عام 2001 لأول من تسلق عبر الطريق الشرقي ، و أيضا أخذت قياسات لتحديد المواقع من الذروة . اعتبارا من شهر فبراير 2010 ، وقد حاول 1،400 من المتسلقين للوصول الى قمة جبل فينسون .

الكتلة صخرية تمتد بين العقيد و جودج الجليدية في الشمال الغربي ، نيميتز الجليدية و الأنهار الجليدية Gildea الى الجنوب الغربي والجنوب ، بالنسبة الي ظل القذافي الجليدي و روافده هينكلي الجليدية إلى الشرق . الجزء الجنوبي الشرقي من سلسلة جبال تنتهي في المطرقة ، الذي ينضم إلى كرادوك ككتلة صخرية ، والتي تعد من أعلى نقطة هي جبل ريت فورد تبلغ (4،477 متر أو 14،688 قدم) . كما تضم كلا من الكتلة الصخرية العالية لوسط هضبة فينسون مع عدد قليل من مستويات الذروة التي ترتفع إلى أكثر من 4،700 متر ( 15،400 قدم) ، مع العديد من التلال في الجانب التي تتجه به في الغالب إلى الجنوب الغربي أو شمال الشرق من الهضبة .

أدى الارتفاع الحالي ( 16،066 قدم أو 4،897 م) من المسح إلى تحديد المواقع من قبل فريق يضم مؤسسة أوميغا داميان Gildea استراليا في 2004 ( الزعيم ) و رودريغو محكمي و كاميلو رادا شيلي . منذ عام 1998 و حتى عام 2007 ، وقد وضعت مؤسسة أوميغا جهاز استقبال GPS على القمة لفترة مناسبة من الوقت للحصول على قراءات الأقمار الصناعية الدقيقة .

يتم التحكم في المناخ على فينسون عموما من قبل نظام الضغط العالي والغطاء الجليدي القطبي ، مع تهيئة الظروف المستقرة ولكن في الغالب ، كما هو الحال في أي مناخ قطبي ، فالرياح العاتية و تساقط الثلوج هي الاحتمال الاول . على الرغم من أن تساقط الثلوج على فينسون المنخفضة سنويا ، يمكن أن يسبب الرياح العاتية وتراكمات لمعسكر القاعدة مع ما يصل إلى 46 سم ( 18 بوصة) في السنة . خلال موسم الصيف ، تشرين الثاني وحتى يناير كانون الثاني تجد أشعة الشمس على مدار الـ 24 ساعة . في حين أن متوسط درجة الحرارة خلال هذه الأشهر هي -30 درجة مئوية (-20 درجة فهرنهايت) ، فإن الشمس تذوب الثلوج المكثفة على كائنات الظلام .

على مدى السنوات المتتالية ، تم تحويل كمية محدودة من الثلوج التي تسقط على فينسون ماسيف و إلى جليد ، مع تشكيل الأنهار الجليدية . هذه الأنهار الجليدية تقوم مع متابعة التضاريس و تتدفق لأسفل الجبل الجليدي ، القرى العلوية تحتل وادي جاكوبسن على الوجه الشمالي لفينسون ، و تدفقات إما في Branscomb الجليدية إلى الغرب أو Crosswell الجليدية إلى الشرق . يتدفق Crosswell الجليدية في الجليد ريت فورد ستريم عبر إلين الجليدى . وينضب لمواجهة جنوب جبل فينسون من قبل شركة روش الجليدي ، الذي يتدفق غربا الى Branscomb الجليدية ، مع هذا الأخير ليترك فينسون ماسيف للانضمام نيميتز الجليدى .

تسلق فينسون يقدم صعوبة فنية قليلا ما وراء المخاطر المعتادة لل سفر في القارة القطبية الجنوبية ، و باعتبارها واحدة من القمم السبع ، إلا انها تلقت الكثير من الاهتمام من المتسلقين الممولة جيدا في السنوات الأخيرة . وهناك دليل للشركات المتعددة التي تقدم الحملات الموجهة ل فينسون ، بتكلفة نموذجية من حوالي 30،000 دولار للشخص الواحد ، بما في ذلك النقل إلى القارة القطبية الجنوبية من تشيلي .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







جبل فيزوف البركاني . . . احد البراكين التي تشكل القوس البركانية









بن نيفيس … اعلى جبل في الجزر البريطانية









جبل انزين البركاني في اليابان