البنك الدولي لل إنشاء والتعمير (IBRD ) هو مؤسسة مالية دولية والتي تقدم القروض إلى البلدان النامية ذات الدخل المتوسط . البنك الدولي للإنشاء هو من اول خمس مؤسسات الأعضاء التي تؤلف مجموعة البنك الدولي ومقرها الرئيسي في واشنطن ، DC ، الولايات المتحدة الأمريكية . أنشئت من أجلها في عام 1944 مع بعثة لتمويل لإعادة إعمار الدول الأوروبية التي دمرتها

الحرب العالمية الثانية

.

البنك الدولي لل إنشاء والتعمير و بنك الإقراض الميسر ، والرابطة الدولية للتنمية ، والتي تعرف بالمجتمعة باسم البنك الدولي كما أنهما يشتركان في نفس القيادة و الموظفين .

بعد إعادة إعمار أوروبا ، وتوسيع نطاق صلاحيات البنك ل دفع عجلة التنمية الاقتصادية في جميع أنحاء العالم والقضاء على الفقر . يقدم البنك الدولي للإنشاء التجاري الصف أو التمويل الميسر للدول ذات السيادة لتمويل المشاريع التي تسعى إلى تحسين وسائل النقل والبنية التحتية والتعليم و السياسة الداخلية ، والوعي البيئي ، والاستثمارات والطاقة ، و الرعاية الصحية ، و الحصول على الغذاء و المياه الصالحة للشرب ، و مرافق صحية محسنة .

وتعود ملكية البنك الدولي للإنشاء و تحكمها الدول الأعضاء فيها ، ولكن القيادة التنفيذية الخاصة بها والموظفين التي تجري العمليات التجارية العادية لها . حكومات الدول الأعضاء في البنك هي التي تسهم المساهمين لرأس المال المدفوع ، ولهم الحق في التصويت على المسائل الخاصة بها . بالإضافة إلى مساهمات من الدول الأعضاء فيها ، و البنك الدولي للإنشاء تستحوذ على أكثر من رأس مالها عن طريق الاقتراض من أسواق رأس المال الدولية من خلال إصدار السندات . في عام 2011 ، إنه أثار حوالي 29000000000 $ دولار أمريكي في رأس المال من إصدارات السندات المحرز في 26 عملة مختلفة . يقدم البنك عددا من الخدمات و المنتجات المالية ، بما في ذلك القروض مرنة والمنح و ضمانات المخاطر والمشتقات المالية ، و تمويل المخاطر الكارثية . وأفادت ارتباطات الإقراض من 26700000000 $ المبذولة ل 132 مشروعا في عام 2011 .

تم إنشاء البنك الدولي للإنشاء و التعمير و صندوق النقد الدولي من خلال مندوبين في مؤتمر بريتون و ودز في عام 1944 ودخلت حيز التنفيذ في عام 1946 . أنشئ البنك الدولي للإنشاء مع المهمة الأصلية لتمويل جهود إعادة الإعمار من الدول الأوروبية التي مزقتها الحرب في أعقاب الحرب العالمية الثانية ، مع الأهداف المشتركة من خلال خطة مارشال في وقت لاحق . أصدر البنك قرض الافتتاحية التابعة لها من 250 مليون دولار أمريكي ( 2.6 مليار دولار في 2012 دولار ) إلى فرنسا في عام 1947 لتمويل مشاريع البنية التحتية . أنشئت المؤسسة أيضا مكاتبها الميدانية لأول مرة في باريس ، فرنسا ، كوبنهاغن ، الدانمرك ، و براغ في تشيكوسلوفاكيا السابقة .

طوال الفترة المتبقية من 1940 و 1950 ، و المشاريع الممولة من البنك يسعى إلى سد الأنهار ، وتوليد الكهرباء ، و تحسين فرص الحصول على المياه والصرف الصحي . انها استثمرت أيضا في فرنسا ، وبلجيكا ، و صناعة الصلب لوكسمبورج . بعد إعادة إعمار أوروبا ، و انتقلت ولاية البنك على القضاء على الفقر في جميع أنحاء العالم . في عام 1960 ، تم تأسيس المؤسسة الدولية للتنمية (IDA ) لتكون بمثابة الذراع القروض الميسرة للبنك و توفير التمويل والمنح المنخفضة و دون تكلفة لأفقر البلدان النامية مقاسا للدخل القومي الإجمالي للفرد الواحد .

بدأ البنك الدولي للاستثمار في مشاريع التنمية مثل نظام السكك الحديدية عالية السرعة اليابانية في عام 1964 . في عام 1971 ، تعيين البنك الدولي ليصل إلى منظمة شراكة الأبحاث العلمية الزراعية ل تشجيع البحوث والتكنولوجيا في الزراعة . وجاء في الاستثمار الأولي في تسويق الطاقة المتجددة في عام 1973 عندما مولت تطوير محطة للطاقة الحرارية الأرضية في السلفادور . في ذلك العام نفسه ، وافق البنك بزيادة قدرها 40 ٪ في تمويل الزراعة . أصدر البنك أول قرض له لتحسين البيئة إلى فنلندا في عام 1975 لتمويل الاستثمارات في مجال مكافحة تلوث المياه . في عام 1978 ، بدأ تقرير التنمية في العالم السنوية ، الذي يناقش آفاق النمو في البلدان النامية . في جميع أنحاء 1980 ، تبرع البنك الأموال ل برنامج الأغذية العالمي ، وهو فرع من فروع الأمم المتحدة الذي ينص في الوقت الحاضر المعونة الغذائية إلى البلدان التي تواجه أزمات إنسانية .

بدأت المساعدة على تنفيذ بروتوكول مونتريال في عام 1989 والتي تشجع على التخلص التدريجي من بعض المواد التي تسرع استنفاد الأوزون .

في عام 1991 ، أعلن البنك الدولي أنه لن يتم تمويل المشاريع التجارية للتسجيل في الغابات الاستوائية المطيرة . في ذلك العام نفسه ، و البنك الدولي للإنشاء برعاية مشاريع لتحسين القدرة التنافسية في السوق وخلق فرص عمل في جنوب افريقيا ، خلال بداية نهاية نظام الفصل العنصري . في عام 1995 نحو نهاية الحروب اليوغوسلافية ، بدأ البنك الدولي تمويل مشاريع إعادة الإعمار في يوغوسلافيا السابقة . تحت مبادرة المثقلة بالديون في البلدان الفقيرة ، يعفى البنك الديون أوغندا في عام 1997 . في عام 1998 ، أطلق البنك الاحتيال و الفساد خطا ساخنا لأي فرد أن يقدم مخالف من أموال البنك من خلال المشاريع أو الأفراد .

تعيين البنك حتى صندوق الكربون النموذجي في عام 2000 لتعزيز نقل التكنولوجيا إلى البلدان النامية لمعالجة تغير المناخ .

أصبح عضوا في البنك الدولي للإنشاء التحالف العالمي للقاحات والتحصين لمكافحة الوفيات المبكرة بين الأطفال . في عام 2005 ، أصدر البنك القرض الأول إلى العراق منذ 30 عاما لدعم التعليم و ترميم المدارس . يواجه البنك منافسة متزايدة في أمريكا اللاتينية من أسواق رأس المال الخاص ، حيث عقد البنك الدولي للإنشاء 36300000000 $ في القروض في السنة المالية 2006 ، ويرجع ذلك إلى وجهات نظر متباينة بشأن ما ورد في حماية البيئة وحماية ضد اقتلاع السكان الأصليين تعلق على الإقراض للبنك .

يخضع بنك الإنشاء والتعمير من قبل مجلس إدارة البنك الدولي للمحافظين الذين يجتمعوا سنويا ، ويتألف من محافظ واحد لكل دولة من الدول الأعضاء (في معظم الأحيان وزير المالية في البلاد أو وزير الخزانة ) . مجلس المندوبين المحافظين لمعظم سلطتها على الأمور اليومية مثل الإقراض و عمليات ل مجلس الإدارة . ويتكون مجلس الإدارة من 25 من المديرين التنفيذيين و يرأسها رئيس مجموعة البنك الدولي . و المديرين التنفيذيين تمثل مجتمعة جميع الدول الأعضاء 187 من البنك الدولي . الرئيس يشرف على اتجاه البنك الدولي للإنشاء الشاملة و العمليات اليومية . اعتبارا من يوليو 2012 ، جيم يونغ كيم بمثابة رئيس مجموعة البنك الدولي . البنك الدولي و المؤسسة الدولية للتنمية تعمل مع الموظفين من حوالي 10،000 موظف .

العضوية

تعود ملكية البنك الدولي للإنشاء من قبل 188 بلدا عضوا والتي تدفع في رأس المال ، و التصويت على مسائل السياسة ، والموافقة على جميع أنشطتها . كل دولة عضو هو أحد المساهمين و يتم تحديد النسبة المئوية ل حصة ملكية من حجم اقتصادها و ساهم مقدار رأس المال لدعم أنشطة الاقتراض من البنك بين أسواق رأس المال الدولية . الدول الأعضاء ذات الدخل المرتفع معا حصة 65.92 ٪ من . اعتبارا من عام 2011 ، والولايات المتحدة هي أكبر مساهم في البنك الدولي مع حصة من 16.03 ٪ . اليابان و ألمانيا عقد أسهم 9.59 ٪ و 4.39 ٪ على التوالي ، في حين أن كل من فرنسا والمملكة المتحدة عقد حصة 4.21٪ . الولايات المتحدة تمتلك حصرا سلطة الاعتراض على التغييرات في هيكل البنك . بلغ رأس مال البنك الدولي للإنشاء إلى حوالي 190 مليار دولار في 2011 . العضوية في البنك الدولي للإنشاء متاح فقط للبلدان التي هي أعضاء في صندوق النقد الدولي .

من عام 1970 إلى عام 2011 ، تخرج 25 دولة للاقتراض من أهليتهم للإقراض البنك الدولي للإنشاء ، على الرغم من أن هناك ستة من هذه البلدان قد انتكست كا المقترضين بعد إدامة الوضع لدراساتهم العليا . برنامج البنك الدولي للإنشاء يفرض عتبة على أساس الدخل القومي الإجمالي للفرد الواحد عند تحديد أهلية دولة عضو على الاقتراض . الدول الأعضاء يمكنها الحفاظ على أهليتهم للاقتراض من البنك الدولي للإنشاء حتى يتمكنوا من الحفاظ على التنمية طويلة الأجل دون الاعتماد على تمويل البنك بشروط ميسرة .


للتواصل مع البنك الدولي للإنشاء والتعمير


الموقع الالكتروني

wwwr.worldbank.org/ibrd‎



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







بنك الرياض … من اكبر بنوك المملكة العربية السعودية









بنك التسليف والادخار









البنك العربي الوطني من اكبر البنوك في الشرق الأوسط