متحف صقر الجزيرة للطيران

فوري24 نوفمبر 2023
متحف صقر الجزيرة للطيران

متحف صقر الجزيرة للطيران هو معلما حضاريا بارزا يقع في مدينة الرياض ، و هو من أحدث و أكبر المتاحف في المملكة العربية السعودية ، و هو يحكي عن التطور التاريخي للقوات الجوية للمملكة منذ أن أنشأها الملك عبد العزيز و حتى الآن و يضم المتحف مجموعة كبيرة و متنوعة من الطائرات المدنية و العسكرية ، و يقع المتحف على الطريق الدائري الشرقي لمدينة الرياض  بين مدخلي 9 و 11  حيث تظهر طائرات  من على الطريق الدائري مما يعتبر عامل جذب سياحي .


تاريخ المتحف :


قبل توحيد المملكة كان هناك أمر ملكي صادر بإنشاء قوة طيران تسمى ب (قوة الطيران الحجازية النجدية ) ، و بعد توحيد المملكة أهتم الملك عبد العزيز بإنشاء قوة جوية لحماية سماء المملكة و لهذا قام بشراء أربع طائرات من بريطانيا من طراز (ويستلند وايتيملك 21 ) و كانت من أحدث الطرازات في هذا الوقت .

و قد مرت القوات الجوية السعودية بعدة مراحل و هي :

مرحلة التأسيس

من 1925 حتى 1954 م ،

مرحلة التنمية

من 1954 حتى 1962 م ،

مرحلة التطوير

من 1962 حتى 1982 م ،

مرحلة التحديث

من 1982 حتى الآن . هذا و قد تم إفتتاح المتحف عام 1419 هجريا في إطار الإحتفال بمئوية دخول الملك عبد العزيز المملكة ، و بدأ المتحف في إستقبال الوفود الرسمية و الزوار الرسميين ثم بعد ذلك في عام 1424 هجريا تم فتح  المتحف أبوابه للجمهور العادي .


الهدف من إنشاء المتحف :


هدف المتحف في الأساس أن يحكي قصة نجاح سلاح الطيران العظيم منذ اكثر من 80 عام حتى الآن و أن يحفظ تراثه ، وإنشائه في هذا المكان بالتحديد كان كعامل جذب سياحي لزوار مدينة الرياض ، و المتحف واجهة مشرفة للقوات المسلحة بشكل عام و القوات الجوية بشكل خاص ، و يقدم المتحف نبذة أولا عن تاريخ القوات الجوية عن طريق أحد المرشدين الشباب الموجودين ثم تبدأ الزيارة بتسلسل معين يتعرف فيها الزائر على المقتنيات و الوثائق و الصور الموجودة في المتحف و على تاريخ القوات الجوية منذ عام 1920 و حتى الآن .


تصميم المتحف :


يتكون المتحف من صالتي عرض :

الأولى :

تحتوي على : طائرات حقيقية في سلاح الطيران السعودي و يوجد مجسمات صغيرة لطائرات بالإضافة إلى أربع مقصورات بهم شاشات عرض و ركن خاص يحكي تاريخ القوات الجوية ،

الثانية :

يوجد بها مجموعة من الأسلحة مثل الصواريخ و القنابل و الملابس و الرتب العسكرية بالإضافة إلى فاترينات تحتوي على أوسمة و أنواط عسكرية .

يعتبر متحف صقر الجزيرة للطيران أحد أهم المتاحف في المملكة عموما و في الرياض خصوصا و يدل على مواكبة التطور العلمي العالمي السريع .



يمكنك الإطلاع على المزيد من خلال :





متحف السعودية الوطني









قصر صاهود من أشهر القصور التراثية









قصر فيناريا … احد مساكن البيت الملكي لل سافوا



صحيفة فوري