اتفاقية تريبس … TRIPS

اتفاق الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية (TRIPS ) هو اتفاق دولي من قبل

منظمة التجارة العالمية

(WTO ) الذي يرسي على المعايير ل كثير من أشكال الملكية الفكرية (IP ) والتنظيم كما ينطبق على مواطني البلدان الأخرى الأعضاء في منظمة التجارة العالمية التي تديرها . يتم التفاوض عليه في نهاية جولة أوروغواي من الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة ( الغات) في عام 1994 .

قدم اتفاق تريبس من قبل قانون الملكية الفكرية في النظام التجاري الدولي ل أول مرة ، و يبقى اتفاق الدولي الأشمل بشأن الملكية الفكرية حتى الآن . في عام 2001 ، كانت البلدان النامية ، مليئة بالقلق من البلدان المتقدمة التي كانت تصر على القراءة بشكل مفرط مع اتفاق تريبس ، بدأت الجولة بالمحادثات التي أسفرت عن إعلان الدوحة لمنظمة التجارة العالمية فهو بيان يوضح نطاق تريبس ، وذكرت على سبيل المثال أن تريبس يمكن و ينبغي أن تفسر في ضوء الهدف “لتعزيز فرص الحصول على الأدوية للجميع . ”

على وجه التحديد ، يتطلب تريبس أعضاء منظمة التجارة العالمية لتوفير حقوق المؤلف ، والتي تغطي منتجي المحتوى بما في ذلك الأداء ومنتجي التسجيلات الصوتية و هيئات الإذاعة ، والمؤشرات الجغرافية ، بما في ذلك تسميات المنشأة ، والتصاميم الصناعية؛ لدائرة تخطيط والتصاميم المتكاملة؛ لبراءات الاختراع ؛ الأصناف النباتية الجديدة ؛ العلامات التجارية ؛ و المعلومات الغير مفصح عنها أو سرية . تريبس يحدد أيضا إجراءات الإنفاذ ، والعلاجات ، وإجراءات تسوية المنازعات . يجب حماية وإنفاذ حقوق الملكية الفكرية عن تلبية الأهداف التي تساهم في تعزيز الابتكار التكنولوجي و نقل وتعميم التكنولوجيا ، بما يحقق المنفعة المشتركة لمنتجي و مستخدمي المعارف التكنولوجية وبطريقة تؤدي إلى الرفاه الاجتماعي والاقتصادي ، و التوازن بين الحقوق والواجبات .

تم تفاوض تريبس في نهاية الجولة في أوروغواي من الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة ( الغات) في عام 1994 . وكان إدراجه تتويجا ل برنامج ضغط شديد من جانب الولايات المتحدة ، وبدعم من الاتحاد الأوروبي واليابان و غيرها من الدول المتقدمة . لعبت حملات التشجيع الاقتصادية الأحادية في إطار النظام المعمم للأفضليات والإكراه تحت القسم 301 من قانون التجارة دورا هاما في الهزيمة المتنافسة اولمواقف السياسية التي يفضلها البلدان النامية ، وعلى الأخص كوريا و البرازيل ، ولكن أيضا بما في ذلك تايلاند والهند و منطقة البحر الكاريبي ودول الحوض . في المقابل ، فإن استراتيجية الولايات المتحدة لربط السياسة التجارية للمعايير الملكية الفكرية التي يمكن ارجاعه الى روح المبادرة من الإدارة العليا في شركة فايزر في 1980 ، وحشدت الشركات في الولايات المتحدة لتعظيم امتيازات الملكية الفكرية الأولوية كرقم واحد لل السياسة التجارية في الولايات المتحدة ( بريثويت و دراهوس ، 2000 ، الفصل 7 ) .

بعد جولة أوروغواي ، أصبحت اتفاقية الجات هي الأساس في إنشاء منظمة التجارة العالمية . لأن التصديق على اتفاق تريبس هو شرط إلزامي من عضوية منظمة للتجارة العالمية ، أي دولة تسعى للحصول على سهولة الوصول إلى العديد من الأسواق العالمية المفتوحة من قبل منظمة التجارة العالمية ويجب أن تسن قوانين الملكية الفكرية الصارمة المكلفة من قبل تريبس . لهذا السبب ، تريبس هم أهم أداة متعددة الأطراف ل عولمة قوانين الملكية الفكرية . وقد وجدت دول مثل روسيا و الصين والغير مرجح للغاية للانضمام إلى اتفاقية برن لاحتمال عضوية منظمة التجارة العالمية .

وعلاوة على ذلك ، على عكس غيرها من الاتفاقات بشأن الملكية الفكرية ، TRIPS لديها آلية إنفاذ قوية . والتي يمكن أن تكون منضبطا من الدول خلال آلية تسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية .

التنفيذ في البلدان النامية

الالتزامات بموجب اتفاق تريبس تنطبق على جميع الدول الأعضاء ، وتسمح لل بلدان النامية ولكن الوقت الاضافي لتنفيذ التغييرات اللازمة ل قوانينها الوطنية ، في مستويين من الانتقال وفقا ل مستوى تنميتها . انتهت الفترة الانتقالية للبلدان النامية في عام 2005 . وتم تمديد الفترة الانتقالية ل أقل البلدان نموا لتنفيذ اتفاق تريبس ل عام 2013 ، و حتى 1 يناير 2016 للحصول على براءات الأدوية ، مع إمكانية التمديد الآخر .

وقيل أن معيار تريبس هو إلزام لجميع البلدان على إنشاء أنظمة صارمة للملكية الفكرية وسوف تكون ضارة لتنمية البلدان الأكثر فقرا .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







شركة جوجل









منظمة اليونسيف









اتفاقية كيوتو “برتكول كيوتو”