طرق علاج الملاريا

فوري24 نوفمبر 2023آخر تحديث :
طرق علاج الملاريا

الملاريا هي واحدة من الأمراض الأكثر شيوعا انتشارا في البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية . تم اشتقاق كلمة “الملاريا” من الكلمة الإيطالية “mala aria’وهو ما يعني” الهواء الفاسد ” ، كما كان يعتقد أن يكون سببها هو الجو السيئ .

في الأساس ، مرض الملاريا هو مرض معدي يسببه طفيلي . ويتم هذا الطفيلي من قبل أنثى البعوض . عند لدغ شخص ، الطفيلي يدخل جسمه وينمو في الكبد لبضعة أيام . ثم يدخل مجرى الدم ويهاجم خلايا الدم الحمراء . عندما تلدغ البعوضة نفسها شخص آخر ، ينتقل الطفيل إلى مجرى الدم له . في هذه الطريقة ، تتكاثر طفيليات الملاريا وتنتشر .

الملاريا هو مرض شائع في الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو الذين يعيشون في محيط غير صحي . يتم العثور على هذه البعوض عادة في المياه الراكدة . ويتميز هذا المرض بحمى عالية مصحوبة بإرتجاف ، والصداع الشديد والقشعريرة . على أساس من الطفيليات تسبب ذلك ، وهناك ثلاثة أنواع من الحمى الحمى للملاريا ، حمى الربع و ملاريا غب خبيثة . الحمى هي ذات طبيعة متقطعة وتبقى يوما بعد يوم ، وحتى في اليوم الرابع . بعد التعرق الشديد ، ودرجة الحرارة يعود إلى وضعها الطبيعي .

هذا المرض يمكن أن يؤدي أيضا إلى العديد من المضاعفات الأخرى مثل فقر الدم ، والدوسنتاريا والفشل الكلوي . تبعا لأسلوب المعيشة الغير صحية والتي يمكن أن تؤدي أيضا إلى الملاريا بسبب تراكم النفايات السامة في النظام الذي يوفر أرضا خصبة للجراثيم الملاريا .

نشعر بالذعر عندما يمرض احد بالملاريا . ومع ذلك ، فمن الممكن العلاج هذا المرض مع العلاجات المنزلية . وهناك أسلوب حياة صحي مع النظافة للبيئة المحيطة التي تلعب دورا هاما في الوقاية من هذا المرض . وفيما يلي بعض العلاجات المنزلية الشائعة للعلاج حمى الملاريا .


العلاجات المنزلية لمكافحة الملاريا



عصير الليمون


في حالة ارتفاع درجة الحرارة ، يمكن تناول عصير الليمون وإضافته إلى كوب من الماء الفاتر . ينبغي على المريض استهلاك مياه الليمون ببطئ . سيمنع هذا الارتفاع في درجات الحرارة خلال الفترة الأولية من الحمى .


الجريب فروت


الجريب فروت أو عصير الجريب فروت الخام هو أيضا فعال في السيطرة على شدة الإصابة بالملاريا . بل هو من العلاج بالاعشاب الكبير للملاريا . لأنه يحتوي على مادة تشبه الكينين الطبيعية التي يمكن الحصول عليها عن طريق غلي ربع الجريب فروت واجهاد اللب في الفوائد . يمكن غيرها من الفواكه مثل البرتقال والتفاح يساعد أيضا في استعادة مرضى الملاريا .


القرفة


القرفة هي أيضا واحدة من العلاجات المنزلية الفعالة لعلاج الملاريا . يمكنك غلي مقدار ملعقة من مسحوق القرفة الخشنة في كوب من الماء مع قليل من مسحوق الفلفل والعسل . يمكن أن تستهلك هذه كدواء لمكافحة الملاريا .


أوراق الريحان


تعتبر أوراق الريحان كعلاج عشبي للأمراض المختلفة ، والملاريا هو واحد منهم . كل ما عليك القيام به هو سحق 12-15 من أوراق الريحان والضغط عليها في غربال لاستخراج عصيرها . مع إضافة ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأسود إلى العصير وتخلط جيدا .يمكن شرب هذا العصير ثلاث مرات في اليوم خلال المراحل الأولى من الملاريا تقديم الإغاثة من هذا المرض .


الداتورة


الداتورة هو العشب الهندي المفيد في علاج الملاريا . وهناك أوراق هذا النبات المفيدة في علاج نوع غب الحمى الملاريا . يمكنك أن تأخذ 2 ½ من الأوراق التي ظهرت حديثا من هذا النبات وجعلها في حبوب منع الحمل عن طريق فركها . وينبغي تناوله قبل ساعتين من بداية النوبة على أساس يومي .


الزنجبيل


إضافة قطعة صغيرة من الزنجبيل و2-3 ملاعق صغيرة إلى كوب من الماء . يغلي هذا الديكوتيون حتى أنه يحصل تخفيضها إلى النصف . بعد التبريد ، لتستهلكه .


الشب


الشب هو أيضا مفيد جدا في علاج الملاريا . يمكنك تناوله مشوي على طبق ساخن ومسحوق . المريض يجب أن يأخذ ½ ملعقة صغيرة من هذا المسحوق ، قبل أربع ساعات من الهجوم المتوقع ونصف ملعقة صغيرة بعد كل ساعتين من الهجوم للإغاثة العاجلة .


حمى البندق


تعتبر بذور نبات الجوز الحمى وسيلة انتصاف فعالة لمكافحة الملاريا . هذا هو نبات نادر ولكن يمكن الحصول عليه من أي متجر عشبي للحفاظ عليها في دوامة للاستخدام . كما ينبغي إعطاء جرعة من 3 غرامات من هذه البذور مع كوب من الماء قبل ساعتين من بداية المتوقع الحمى وساعة واحدة بعد ذلك . هذا سيمنع ظهور النوبة ولكن في حال حدوثه ، ويمكن تكرار نفس الإجراء لقطع قصيرة لمدة الحمى .


بذور الحلبة


مرضى الملاريا غالبا ما يكون ضعيف بسبب الحمى المتقطعة . بذور الحلبة هي أفضل علاج طبيعي لمكافحة هذا الضعف . أنها تساعد في انتعاش سريع من الملاريا من خلال تعزيز الجهاز المناعي ومحاربة الطفيليات . وبالتالي ، فإنه من المستحسن لمرضى الملاريا لزيادة استهلاكها من بذور

الحلبة

.


الشاي العشبي


شاي الاعشاب المغلي مع التمر الهندي يساعد في الحد من أعراض الملاريا مثل الحمى والصداع . مرضى الملاريا يمكن أن تستهلك هذا الشاي بانتظام للإغاثة .


دراسات وابحاث


اكدت الدراسات الهولندية ان الوقاية دائما خير من العلاج . فالمحيط الغير صحي والعادات الغذائية الغير صحية بمثابة عوامل الزناد لهذا المرض لذا يجب اتخاذ الخطوات التالية للوقاية من الملاريا .

1 . لا تسمح للماء بالركود ، لأنه سيكون بمثابة الأرض الخصبة للبعوض أنوفيليس التي تتكاثر وتتكاثر ، وبالتالي تنتشر الحمى . ويجب رش المسطحات المائية الطاردة للبعوض مع المواد الكيميائية الفعالة الأخرى في هذا الصدد .

2 . الحفاظ على محيطك نظيف . وإبقاء النوافذ في منزلك مفتوحة ونظيفة وجافة وصحية . وهذا لمنع دخول البعوض . استخدام المطهرات مثل الديتول ، فينيل وغيرها لتنظيف منزلك والمراحيض .

3 . استخدام المواد الطاردة للبعوض أو لفائف البعوض أثناء النوم . إذا كنت تعاني من حساسية لهم ، يمكنك استخدام الناموسيات لتجنب التعرض للعض من قبل البعوض .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة