الشيخ سلمان العودة

فوري24 نوفمبر 2023
الشيخ سلمان العودة

سلمان بن فهد بن عبد الله عودة (بالانجليزية : Salman bin Fahd bin Abdullah Al-Ouda ، Salman al-Ouda) ، بالعربية : سلمان العوده ، سلمان آل عوده ، أو سلمان آل عودة ، سلمان بن فهد العودة . الملقب أبو العودة ( أبو معاذ ) – هو رجل الدين السعودي أو العالم المسلم . آل عودة هو عضو في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين و على مجلس أمنائه . انه هو مدير النسخة العربية لموقع الاسلام اليوم و يظهر في عدد من البرامج التلفزيونية و كتاب مقالات في الصحف .

ولد آل عودة في عام 1955 أو 1956 في آل بصر ، بالقرب من مدينة بريدة في القصيم في وسط المملكة العربية السعودية . قضى سنواته الأولى في مدينة البصر – ثم انتقل إلى بريدة . في معهد بريدة ، درس قواعد اللغة العربية ، الفقه الحنبلي و الحديث بتوجيه من الشيوخ المحليين . أكمل ليسانس ، ماجستير و دكتوراه في الفقه الإسلامي في

جامعة الامام محمد بن سعود

.

سجن لمدة خمس سنوات بتهمة التحريض على المعارضة للحكومة السعودية ، برز آل عودة مرة أخرى لإعادة التأهيل في عام 1999 ليصبح واحدة من أبرز المتحدثين باسم الدين في المملكة . مع برنامج تلفزيوني و موقع على شبكة الانترنت بأربع لغات ، كما انه من مؤيدي النظام السعودي ، والتي لتعمل تحت حمايتها و المنافسة مع المؤسسة التي ترعاها الحكومة العلماء ( رجال الدين ) .

وهو متزوج ولديه أطفال . يدعى ابنه البكر معاذ .

التعليم

انضم آل عودة للمؤسسة التعليمية في بريدة ، حيث أمضى ست سنوات . ودرس من العلماء مثل عبد العزيز بن عبد الله بن باز ومحمد بن عثيمين ، عبد الله عبدال الرحمن جبرين ، و الشيخ صالح آل بليه .

تخرج من كلية الشريعة و أصول الدين بالقصيم ، ثم أصبح مدرسا في المعاهد العلمية في القصيم . وقال انه كتب كتابا يسمى (أفعل ولا حرج ) .

قضى سنواته الأولى في مدينة البصر و ثم انتقل إلى بريدة للدراسة . أمضى سنواته الأولى هناك مع الانتهاء من المرحلة الابتدائية ، ثم انتقل إلى المعهد العلمي في بريدة حيث درس لمدة ست سنوات . وكان هذا المعهد لاستضافة العديد من العلماء في المنطقة . هذا التعليم أتاح له الفرصة للجلوس و للتعلم منها . أعطى له الالتحاق في المعهد أيضا له الفرصة لاستخدام مكتبة كبيرة ونشطة .

– نخبة آل الفكر لابن حجر العسقلاني القاعدة ، في المصطلح الحديث . انه حفظه في تلميذه سنوات ثم عمل استاذا ل طلابه الخاصة و ساعدتهم في حفظ ذلك .

– هناك عدد من الاطروحات التي كان قد حفظت جزئيا ، من بينها Alfiyyah ابن مالك في النحو العربي وعدد من الاطروحات في الفقه وغيرها من المواضيع .

حصل على درجة الماجستير في السنة و علومها من كلية أصول الدين ` ( مبادئ الدين ) . وكان عنوان أطروحته الماجستير “إن غربة الإسلام وأصوله القانونية التابعة لها في ضوء السنة النبوية ” .

حصل أيضا على درجة الدكتوراه في عام 2003 . كان على درجة الدكتوراه في السنة النبوية .


التعليم

: جامعة الإمام محمد بن سعود ، بكالوريوس ، ماجستير ، دكتوراه ، الفقه الإسلامي

انه يقوم بإعطاء الدروس الأسبوعية لعامة الناس في المسجد الرئيسي ل مدينة بريدة وكذلك دروس أخرى . كما يعطى دروسا يومية بعد صلاة الفجر ، حيث يلقي التعليق على مجموعات حجية للحديث – صحيح البخاري ، صحيح مسلم ، وبعض التفاسير على القرآن . بالإضافة إلى ذلك ، يدرس مثل هذه الكتب مثل كتاب التوحيد ، القاعدة ، الشبكة السلفية ، و النخبة آل الفكر . ضاعت هذه الدروس ، جنبا إلى جنب مع غيرها من أعمال الشيخ ، خلال الأزمة التي اضطرت إلى تحمله جنبا إلى جنب مع عدد من الناشطين الإسلاميين الآخريين .

سجن الدكتور عودة لمدة خمس سنوات ، من عام 1994 حتى نهاية عام 1999 ويرجع ذلك إلى المحتويات المناهضة للنظام في بعض كتبه و بعض الدروس التي يقدمها . ونقلت عنه أسامة بن لادن في عام 1994 رسالة مفتوحة له على فضيلة الشيخ بن باز على بطلان فتواه بشأن السلام مع اليهود . أطلق سراحه مع زملائه و استأنف نشاطه من منزله ، وإعطاء الدروس بعد صلاة المغرب من يوم الأربعاء إلى الجمعة الأسبوعية موضوعات مثل التعليق القرآنية ، والأخلاق ، والتعليم ، و إصلاح الشخصية .

وقد صرح آل عودة انه يدعم حاليا السلام والتعايش مع الأديان الأخرى . وأعلن أن هذا كان نتيجة ل فهم أعمق ل تعاليم الدين الإسلامي .

الدكتور عودة هو المسؤول عن الموقع الشهير الاسلام اليوم ، والذي يقدم مجموعة واسعة من الموضوعات و المواد . وقال انه يعطي دروس ومحاضرات عبر الإنترنت و عبر الهاتف ل مجموعة واسعة من المستمعين .

يعمل يوميا في الإجابة على الأسئلة التي يرسلها الناس إليه ، بالإضافة إلى تجميع و إعداد عدد من كتاباته للنشر . اعتاد أن يقدم على قنوات MBC .

حصل الشيخ سلمان العودة على شهرته على نطاق واسع بما فيه الكفاية بحلول عام 2006 ليجمع حوالي 20،000 من الشباب المسلمين البريطانيين في إيست إند في لندن . ” كما ان الدكتور عودة معروف من قبل جميع الشباب ذو الثقافة ، وفقا لأحد الأئمة البريطانيون فإن الشيخ سلمان لديه أكثر من 4،000 اصدقاء على الفيسبوك و أكثر من مليون متابع من خلال الموقع الاخرى .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







محمد بن راشد ال مكتوم









الشيخ حمد بن جاسم









خليفة بن زايد



لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى