عملية تصحيح النظر

فوري24 نوفمبر 2023
عملية تصحيح النظر

عملية تصحيح الابصار أو

الليزك

أوتصحيح الرؤية بالليزر ، هو نوع من الجراحة الانكسارية لتصحيح

قصر النظر

، مد البصر ، و الاستجماتيزم . يتم إجراء عملية جراحية ليزك من قبل طبيب العيون الذي يستخدم ليزر أو مبضع القرنية المجهري لإعادة تشكيل قرنية العين من أجل تحسين حدة البصر . وبالنسبة لمعظم المرضى ، يوفر الليزك بديل دائم للنظارات أو

العدسات اللاصقة

.


ما هو الليزك :


هو ما يعني استخدام الليزر تحت رفرف القرنية لاعادة تشكيل القرنية (تصحيح تحدب القرنية) . يستخدم هذا الإجراء ليزر عالية التخصص (الهيجان الليزر) مصممة لعلاج الأخطاء الانكسارية ، وتحسين الرؤية ، وخفض أو القضاء على الحاجة إلى النظارات أو العدسات اللاصقة . هذا الإجراء يغير شكل القرنية ، والذي هو غطاء الأمامي الشفاف من العين . على الرغم من أن استخدمت لسنوات عديدة من قبل ، يعود الفضل في تطوير الليزك عموما لايوانيس من اليونان في حوالي عام 1991.


كيف يعمل الليزك :


أثناء إجراء الليزك ، يكون طبيب جراح العين مدرب تدريبا دقيق خاص أولا بإنشاء طبقة القرنية الرقيقة ، يتوقف باستخدام مبضع القرنية المجهري ، ثم تسحب الطبقة لكشف الأنسجة القرنية الكامنة ، ومن ثم يعيد في القرنية نمطا فريدا محددة سلفا لكل مريض ، ثم يتم تعديل أوضاعها الطبقة بلطف على القرنية الكامنة دون الغرز .


ما هو الخطأ الانكساري :


في العين البشرية ، السطح الأمامي (القرنية) والعدسة داخل العين تشكل “نظام التركيز” العين تكون مسؤولة في المقام الأول عن تركيز أشعة الضوء واردة على سطح شبكية العين ، مثل الكثير من العدسات من ضوء التركيز الكاميرا على الفيلم . في النظام البصري ، وقوة القرنية والعدسة ومطابقة تماما مع طول العين والصور هي في التركيز ، ويسمى عدم تطابق في هذا النظام بخطأ الانكسار ، والنتيجة هي عدم وضوح الصورة في بعض المواقع .


ما هي الأنواع الأساسية من الأخطاء الانكسارية :



قصر النظر (قصر النظر) :


في الناس مع قصر النظر ، عدم تطابق في تركيز السلطة وطول العين يسبب الأشياء البعيدة لتكون كائنات ضبابية وقرب لتكون أكثر وضوحا


مد البصر ( طول النظر ) :


في الناس مع مد البصر ، عدم تطابق في تركيز وطول العين يسبب الأجسام القريبة تكون كائنات ضبابية وبعيدة لتكون أكثر وضوحا نسبيا


الاستجماتيزم :


في الناس مع الاستجماتيزم ، إما شكل القرنية مشوهة أو العدسة ، مما يسبب في صور متعددة على شبكية العين ، هذا يسبب الأشياء في جميع المسافات لتظهر ضبابية . كثير من الناس لديهم مزيج من قصر النظر أو طول النظر سواء مع الاستجماتيزم .


بعد جراحة تصحيح النظر :


بعد الانتهاء من هذا الإجراء ، تشعر بالغضب ، وحرق ، حكة ، أو الشعور بأن هناك شيئا في نفوسهم ، سوف تزرف عينيك الدموع بشكل مفرط ، والرؤية الخاصة بك سوف تكون ضبابية إلى حد ما ، أهم شيء تجنب خلال هذه الفترة فرك عينيك ، لا تفرك عينيك تحت أي ظرف من الظروف ، اجعل عينيك مغلقة لتخفيف هذه الأحاسيس ، في بعض الحالات ، قد يكون هناك زيادة الانزعاج أو حتى درجة معتدلة من الألم ، والتي طبيبك قد ينصحك لاتخاذ مسكن للآلام . في معظم الحالات ، العقاقير المسكنة والمضادة للالتهابات ، مثل إيبوبروفين ، ما يكفي لتخفيف الألم . بالإضافة إلى الدموع الاصطناعية ، سيكون لديك قطرات

المضادات الحيوية

وقطرات مضادة للالتهابات (المنشطات) لاستخدام بداية يوم من الجراحة التي سوف تستمر في استخدام لعدة أيام إلى أسابيع بعد الجراحة .

أعراض أخرى قد تلاحظ على الفور بعد الجراحة تشمل الحساسية للضوء ، ورؤية ضبابية ، وهج ، ورؤية الانفجارات النجمية أو هالات حول الأضواء ، ومحمر العينين أو بالدم . كل من هذه الأعراض يجب أن تحسن خلال الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة . من المهم جدا أن تتصل بطبيبك فورا في الليلة الأولى بعد الجراحة إذا كنت تواجه ألم شديد أو إذا رؤيتك يزداد سوءا وليس أفضل . لا تحتاج إلى الانتظار حتى أول زيارة متابعة الخاص بك إذا كنت تعاني من أي من هذه الأشياء .

ينبغي تحديد مواعيد أول زيارة بعد العملية الجراحية الخاصة بك في غضون ال 24 ساعة الأولى بعد الجراحة . في تلك الزيارة ، طبيبك سوف يتحقق من رؤيتك وفحص عينيك . وسوف تستمر في استخدام المضادات الحيوية الخاصة بك وقطرات الستيرويد وكذلك الدموع الاصطناعية . يجب أن تكون رؤيتك واضحة ولكن قد تكون لا تزال ضبابية بعد الأيام القليلة الأولى لعملية جراحية ، والتي قد تحتاج لضبط العمل الخاص بك أو أوقات السفر أو حتى تأخذ بعض الوقت بعد الجراحة لفترة نقاهة بالكامل .

يجب عليك أن تسأل طبيبك متى تحتاج إلى الانتظار لبدء المشاركة في الألعاب الرياضية مرة أخرى ، مثل المشي أو الركض ، بشكل عام ، يجب عليك الانتظار في أي مكان من يوم إلى ثلاثة أيام بعد الجراحة لإعادة الرياضية تأثير منخفض ، وتجنب أي صدمة ممكنة للعين ، مثل الرياضة أكثر قدرة على المنافسة ، مدة لا تقل عن أسبوعين أو أكثر . بالإضافة إلى ذلك ، فإنه ليس من الحكمة أن تعرض نفسك لمخاطر عدوى العين مثل حمامات ، والبحيرات ، أو أحواض المياه الساخنة أثناء عملية الشفاء المبكر .

عادة سوف تستقر رؤيتك خلال الأسبوع الأول أو الثاني ، ولكن قد تستمر في التغيير خلال الشهرين الاولين بعد الجراحة ، قد يستغرق في أي مكان من ثلاثة إلى ستة أشهر لرؤيتك لتحقيق الاستقرار تماما . أعراض بصرية أخرى ، مثل وهج ، ورؤية هالات ، وصعوبة القيادة ليلا ، قد يستمر خلال هذه الفترة تحقيق الاستقرار . علاجات إضافية ، أو التحسينات ، قد تكون هناك حاجة بعد الجراحة ، ولكن استقرار القرنية الخاص بحاجة إلى أن تنشأ قبل أن يتم تنفيذ أي العلاجات تكرار . قبل تعتبر التحسينات ، يجب كان لديك قياسات العين متسقة في زيارتين متتاليتين . عند النظر في العلاجات الإضافية ، يجب أن نعرف أنه في حين أنه من المرجح أن الرؤية الخاصة بك يمكن تحسينها من خلال التحسينات ، تماما كما هو الحال مع الجراحة الأولية ، لا توجد ضمانات ، وأنه لا تزال هناك مخاطر مرتبطة مع وجود عملية جراحية .

يجب أن لا تتردد في استدعاء الطبيب العين على الفور إذا كنت في وضع غير عادي أو تفاقم الأعراض في أي وقت بعد الجراحة . هذه الأعراض يمكن أن تكون علامة على وجود مشكلة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر إذا لم يعالج بشكل صحيح في الوقت المناسب .


ما هي مخاطر الليزك :


قد تبين الليزك أن يكون الإجراء فعالا جدا ، ومعظم المرضى سعداء جدا مع رؤيتهم بعد الإجراء . ومع ذلك  ، مثل أي عملية جراحية ، جراحات الليزك تأتي مع بعض المخاطر . من أجل أن تقرر ما إذا كنت جراحة الليزك هو حق لكم ، تحتاج إلى أن يكون على بينة من المخاطر والمضاعفات المحتملة وتزن هذه بعناية قبل الشروع في عملية جراحية .

قد يكون الإفراط في تصحيح أو تحت تصحيحها . معظم المرضى راضون عن رؤيتهم بعد علاج واحد ، ولكن في بعض الحالات ، قد لا تحقق رؤية نوعية في البداية وتحتاج إلى عملية جراحية ثانية ، ودعا الى تعزيز ، لشحذ الرؤية الخاصة بك . المرضى الذين يعانون من وصفات أكثر تطرفا هم أكثر عرضة لاحتياج تعزيز . هذا التعزيز لا يمكن أن يؤديها لعدة أشهر بعد الجراحة الأولية للسماح لعينيك بالشفاء بشكل مناسب من أول عملية جراحية لوصفة النظارات الخاصة بك لتحقيق الاستقرار . في بعض الحالات النادرة ، قد لا تكون قادر على تعزيز القرنيات الخاص وهي رقيقة جدا أو على شكل غير طبيعي بعد الجراحة .

قد لا تزال بحاجة الى نظارات طبية أو عدسات لاصقة بعد الجراحة لتحقيق رؤية افضل ما لديكم . هذا أمر نادر للغاية بالنسبة للشخص العادي ، ولكن هو شيء يجب أن تناقش مع الجراح . بالإضافة إلى ذلك ، إذا تم تصحيح الرؤية لمسافة جيدة على حد سواء من عينيك ، سوف لا تزال بحاجة الى نظارات طبية للعمل الوثيق عندما يتطور طول النظر الشيخوخي كجزء من عملية الشيخوخة الطبيعية .

قد لا تكون نتائجك دائمة ، على الرغم من غير المألوف ، وبعض المرضى لا يعانون من تراجع تأثير العلاج المطلوب سنواتهم عديدة بعد الجراحة . هذا هو أكثر شيوعا في المرضى الذين يعانون من طول النظر ، طول النظر أو أولئك الذين يحتاجون نظارات القراءة بشكل خاص عرضة إلى وجود تغييرات في رؤيتهم بعد جراحة الليزك ، إذا الانحدار لا يحدث ذلك ، قد يكون من الممكن أن يكون لديك عملية جراحية إضافية بعد سنوات عديدة من اجراء الجراحة  الأولي الخاص بك .

قد تواجه الانحرافات البصرية ، وخاصة في الضوء المنخفض ، التأثيرات البصرية التي يمكن أن تحدث مع اسيك وتقليل جودة الصورة ما يلي : تفاوت الانكسار (الفرق في قوة الانكسار بين العينين اثنين) ، تفاوت الصورتين (الفرق في حجم الصورة بين عينيه) ، الرؤية المزدوجة ، الرؤية ضبابية ، تذبذب الرؤية خلال النهار ومن يوما بعد يوم ، وزيادة الحساسية للضوء ، وهج ، والظلال ، ورؤية هالات حول الأضواء . هذه الانحرافات البصرية غير عادية للغاية ، إلا أنها قد تكون تعجيزية لبعض الوقت وربما لا تذهب أي وقت مضى بعيدا تماما .

أعراض جفاف العين قد تستمر أو تزداد سوءا . معظم الناس تواجه بعض أعراض جفاف العين مباشرة بعد الجراحة . في بعض الحالات ، تطوير تفاقم الأعراض والعين الجافة ، مثل حرق واحمرار ، أو حتى الرؤية انخفضت ، بعد الجراحة . هذا الشرط هو دائم وأحيانا قد تحتاج دواء لتحسين الإنتاج المسيل للدموع أو المقابس ، الذي أغلق مؤقتا نظام الصرف الصحي للدموع .

قد تفقد الرؤية ، نادرا ما ، قد يؤدي الليزك في الرؤية أسوأ التي لا يمكن تصحيحها بالنظارات أو العدسات اللاصقة . هذا يمكن أن تنجم عن مضاعفات رفرف ، والعدوى، وتندب ، أو تغييرات متطرفة في شكل القرنية بعد العمل الجراحي .


كيف يمكنني العثور على الطبيب المناسب :


إذا كنت تفكر في جراحة تصحيح النظر ، فمن الضروري أن تقوم بمقارنة كل المتغيرات المختلفة التي تدخل في الجراحة ، فإن النجاح العام الداخلي الخاص يعتمد على نوع من الجراحة كنت تفكر ، ونوع من أدوات أو أجهزة الليزر التي تستخدم لأن الجراحة على وجه الخصوص ، ومستوى خبرة الجراح . يجب أن لا تبني قرارك فقط على مقدار التكاليف الإجراء ، ويجب أن تقارن مراكز العيون المختلفة وأطباء العيون قبل التوصل إلى قرار اجراء الجراحة ، فهي سوف تؤثر على رؤيتك لبقية حياتك ، لذلك تحتاج إلى النظر بعناية في جميع الخيارات المتاحة أمامك . وفيما يلي بعض الأشياء المحددة بالنسبة لك يجب أن تنظر اليها :

– كن حذرا من مراكز العين التي تعلن ضمانات على جراحات الليزك ، بما في ذلك ضمانات “عمر” ، “20/20 أو “رؤية مثالية.” نتذكر أنه ليس هناك أبدا أي ضمانات مع الجراحة .

– تأكد من أن الجراح الذي تختاره لديه التدريب المناسب والسمعة الطيبة في المجتمع

– من المهم أيضا للتأكد من أن المركز الذي ستقوم بإجراء الجراحة فيه مجهز بأحدث التكنولوجيا ، الموظفين ذوي المعرفة ، ويحظى بسمعة طيبة في المجتمع .


ما هي مزايا جراحة الليزك :


قد ثبت ان جراحة الليزك آمنة وفعالة بالنسبة لمعظم الناس . مع فحص دقيق للمرضى والاختيار ، وتوقعات معقولة ، ورعاية جراح من ذوي الخبرة ، ومعظم المرضى سوف نكون سعداء جدا مع نتائجها . هذه هي بعض من المزايا الأخرى :

– اسيك هو قادرة على تصحيح بدقة معظم مستويات الحسر (قصر النظر) ، مد البصر (طول النظر) ، والاستجماتيزم .

– الإجراء سريع ، وعادة ما تستغرق سوى خمس إلى 10 دقائق ، وغير مؤلم عموما .

– جراحة الليزر بواسطة جهاز كمبيوتر ، هو دقيق جدا ونتائج دقيقة للغاية .


ما هي عيوب جراحة الليزك :


– كل مريض سوف يلتئم جرحة بشكل مختلف قليلا ، قد تختلف النتائج من مريض لآخر

– الليزر يمكن أن تجعل بعض جوانب رؤيتك أسوأ من ذلك ، بما في ذلك رؤية ليلية مع وهج وهالات

– الليزر قد تجعل أعراض جفاف العين سوءا في بعض الأفراد

– في الحالات النادرة ، يمكن أن الليزر يجعل رؤيتك أسوأ وليس تصحيح مع النظارات العادية أو العدسات اللاصقة


دراسات وابحاث


هناك عدد من الدراسات التي تقارن الليزك و PRK ، ويرتبط اسيك مع انخفاض الالتهاب وتعافيا أسرع ، ولكن على حساب انخفاض التعبير عن عامل نمو الأعصاب (NGF) في السرير الجراحي ، PRK  من ناحية أخرى ، لديه وقتا أطول من عدم الراحة بعد العملية الجراحية أكثر وتهيج ، ولكن معدلات جفاف العين هي أقل ، كما هو الجرداء فقط الظهارة في هذا النهج ، الليزر من ناحية أخرى ، ينطوي على خلق رفرف

القرنية

.  المؤلفات الطبية ليست موحدة ، ومع ذلك ، وفيما يتعلق بتأثيرات نسبية على جفاف العين ، على الرغم من أن غالبية الأبحاث يدعم PRK كما تسبب أقل انخفاض في سيلان للدموع ، وقد تحسنت تقنية الجراحة مع مرور الوقت ، وأظهرت دراسة حديثة لا فرق في جفاف العين في الليزك أو PRK في 12 شهرا ، بالمقارنة مع خط الأساس قبل العملية ، على الرغم من التقييمات الفاصل في الأشهر 1 و 3 و 6 لم تظهر جفاف في كل من مجموعات . التغيرات الكمية التي تحدث على سطح العين هي أكثر وضوحا مع الليزك ، ولكن شعرت أكثر تهيج والألم والشائكة الجفن مع PRK ، والتي يمكن أن تكون ذات صلة إلى زيادة إزالة التعصيب مع الليزك . مراجعة منهجية مقارنة الليزك وPRK وخلص إلى أن من المحتمل أن يكون الليزك وقت الانتعاش بشكل أسرع وآلام أسفل بالمقارنة مع PRK ، ولكن قد تكون النتائج مماثلة في كل من يتجاوز مدة سنة واحدة .

صحيفة فوري