مشاكل الاسهال عند الاطفال الرضع

حركات الأمعاء وبراز الطفل تأتي عادة في مواد ، وألوان ، وروائح مختلفة بناء على ما يأكل الطفل (حليب الأم أو أو الأطعمة الصلبة) ، براز الطفل الرضيع عادة ما يكون لين مقارنة مع الكبار ، ومع ذلك إذا حركات الامعاء اصبحت فجأة اكثر مرونة بكثير والبراز أكثر ليونة يشبة الماء ، وكثير ، يكون هذا هو الاسهال عند الطفل الرضيع .

يجب أن تستمر الرضاعة الطبيعية إذا كان طفلك مصابا بالإسهال . حليب الأم يحتوي على الأجسام المضادة التي هي ضرورية لنمو طفلك ومساعدته على محاربة العدوى . والحليب أيضا إبقاء الطفل رطب . اذا كان التقيؤ كذلك ، تقدم الوجبات الصغيرة المتكررة لابقائه رطب .


أسباب الإسهال عند الاطفال الرضع :


يمكن أن يكون سبب الإسهال الرضيع من قبل عدد من الأمور ، بدءا من تغيير في النظام الغذائي إلى عدوى معوية ، من أجل مساعدة طفلك للحصول على أفضل علاج ، تحتاج إلى تحديد المشكلة المسببة للإسهال في طفلك ، أي مما يلي يمكن أن تسبب الإسهال في الأطفال :

– العدوى يسببه فيروس ، البكتيريا ، أو الطفيليات ، يمكن أن الرضع تلتقط البكتيريا والفيروسات التي تسبب الإسهال من خلال اتصال مع الغذاء أو الماء الملوث ، أو عن طريق لمس الأسطح الملوثة ثم وضع اليدين في الفم .

– حساسية الطعام أو حساسية للأدوية

– شرب عصير الفاكهة أكثر من اللازم

– تسمم

– السوائل المفرطة في النظام الغذائي للأم ، وخاصة التي تحتوي على عصير سكر الفواكه

ولابد من مراقبة طفلك لأعراض إضافية مثل التقيؤ وآلام في المعدة ، حمى ، دم في البراز ، والنفخ ، والبراز دهني والغاز .


تجنب الاسهال لدى الرضيع :


غسل اليدين بشكل متكرر مهم لمنع الإسهال ، وخاصة قبل وبعد تناول الطعام ، بعد تغيير حفاضات ، وبعد استخدام الحمام ، إبقاء الحمام وأسطح المطبخ نظيفة والحفاظ على مناولة الأغذية آمنة .


آثار الإسهال على الرضيع :


الإسهال يمكن أن يغير التوازن الطبيعي للمياه والأملاح ( الشوارد ) ، الكثير من الماء والشوارد يتم فقدها عند الاصابة بالاسهال ، ويمكن أن يصاب الرضع بالجفاف ، الجفاف يمكن أن يحدث بسرعة كبيرة في غضون يوم أو اثنين بعد بدء الاصابة بالإسهال ، ويمكن ان يكون خطيرا جدا ، وخاصة في

الأطفال حديثي الولادة

.


البحث عن علامات الجفاف في طفلك الرضيع اذا اصيب بالاسهال :


– التبول أقل من المعتاد (رطوبة الحفاضات اقل)

– التهيجية

– جفاف الفم

– لا دموع عند البكاء

– النعاس غير عادي أو الخمول

– بقعة لينة في أعلى رأس الطفل

– الجلد ليس مرن كالمعتاد

استدعاء مقدم الرعاية الصحية لطفلك إذا كنت ترى أي من علامات الجفاف المذكورة أعلاه ضروري


متي تتوجهين للطبيب :


لابد من التوجه فوراً الى الطبيب إذا كان طفلك مصابا بالإسهال وأقل من 6 أشهر من العمر أو لديه هذه الأعراض :

– الحمى من 102 درجة فهرنهايت أو أعلى

– ألم في البطن

– الدم أو الصديد في البراز ، أو البراز باللون الأسود والأبيض ، أو الأحمر

– سبات

– قيء


علاج الإسهال لدى الرضع :


الأطباء عادة لا تنصح بالإفراط في مكافحة الأدوية المضادة للإسهال للأطفال ، ومع ذلك، فإن الطبيب قد يصف مضاد حيوي للعدوى البكتيرية أو عقار مضاد للطفيليات لعدوى الطفيليات .

الاطفال الذين يعانون من الإسهال الشديد الذين يصابون بالجفاف في حاجة لتلقي السوائل عن طريق الوريد (IV) في المستشفى

مقدم الرعاية الصحية لطفلك قد يوصي أن تعطي طفلك محاليل معالجة الجفاف (ORS) ، هذه الحلول ، والتي تحتوي على السوائل والشوارد ويمكنها منع أو علاج الجفاف .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية ان الاسهال في مرحلة الطفولة غالباً ما يكون عن طريق العدوى ومع ذلك ، يرجع ذلك إلى أسباب أخرى ذلك منها على سبيل المثال ، سوء الامتصاص ، تشوهات الغدد الصماء والأورام المفرزة للهرمون والبنكرياس وضعف الكبد ، وظهور حالات الإسهال الحاد عادة محدودة ذاتيا ولكن قد يكون لها بالطبع اذا طال أمدها المضاعفات أكثر شيوعا هو الإسهال الحاد والجفاف ، الأسباب غير المعدية من الإسهال قد يكون لها علامات وأعراض جهازية أخرى ، وينبغي النظر في جميع الحالات ، وخاصة إذا فشل الإسهال الحاد في العلاج في غضون 14 يوما أو إذا كان يتكرر العرض .