منظار القولون والمستقيم

تنظير القولون بالمنظار يكون لفحص الأمعاء الغليظة والقاصي جزء من الأمعاء الدقيقة مع كاميرا CCD أو كاميرا الألياف البصرية على أنبوب مرن يمر عبر فتحة الشرج ، يمكن أن توفر تشخيص (مثل تقرح ، الاورام الحميدة ) ، منظار القولون يمكنه إزالة الزوائد اللحمية الصغيرة مثل واحد ملليمتر أو أقل ، مرة واحدة تتم إزالة الزوائد ، فإنها يمكن دراستها بمساعدة المجهر لتحديد ما إذا كانت سرطانية أم لا . ويستغرق 15 سنه أو أقل للورم لتحولة لورم سرطاني .

منظار القولون يشبه المنظار السيني الفرق ان فحص

القولون

بالمنظار يسمح لفحص القولون بأكمله (1200-1500 ملم في الطول) ، المنظار السيني يسمح فحص الجزء القاصي (حوالي 600 ملم) من القولون ، والتي قد تكون كافية لأن الفوائد التي تعود على البقاء على قيد الحياة سرطان قولون وقد يقتصر على الكشف عن الآفات في الجزء الأعلى من القولون .


الاستخدامات الطبية لمنظار القولون والمستقيم :


تشمل الظروف التي تستدعي فحصا بالمنظار للقولون نزيف الجهاز الهضمي ، والتغيرات غير المبررة في الامعاء عادة والشك من الورم الخبيث . وغالبا ما تستخدم منظار القولون لتشخيص سرطان القولون ، ولكن أيضا كثيرا ما تستخدم لتشخيص مرض التهاب الأمعاء ، في المرضى من كبار السن (وأحيانا حتى الأصغر سنا) انخفاضا غير المبررة في الهيماتوكريت (علامة واحدة من فقر الدم ) هو إشارة إلى أن يدعو إلى منظار القولون .

البراز الدم الخفي هو اختبار سريع الذي يمكن القيام به لاختبار آثار مجهرية من الدم في البراز ، الاختبار الإيجابي هو دائما تقريبا إشارة إلى قيام منظار القولون ، في معظم الحالات نتيجة إيجابية هو فقط بسبب البواسير ، ولكن يمكن أن يكون أيضا نتيجة لداء الرتوج ، وأمراض الأمعاء الالتهابية ( مرض كرون ، والتهاب القولون التقرحي )، وسرطان القولون ، أو الاورام الحميدة ، ولكن منذ تطويره بواسطة د. هيرومي شينيا ، والدكتور ويليام أولا وولف في 1960 واستئصال السليلة أصبحت جزءا روتينيا من منظار القولون ، مما يسمح لإزالة سريعة وبسيطة من دون جراحة الاورام الحميدة الغازية .


الاعداد لأجراء منظار القولون والمستقيم :


يجب أن يكون القولون خالي من المواد الصلبة ليتم تنفيذ الاختبار بشكل صحيح . فقبل الاجراء من 1-3 أيام ، يطلب من المريض أن يتبع النظام الغذائي فقط بالألياف منخفضة أو واضحة السائل ، أمثلة من السوائل هي عصير التفاح ، والدجاج و / أو مرق اللحم البقري ، الليمون والجير والصودا ، عصير الليمون ، المشروبات الرياضية ، و المياه . من المهم جدا أن المريض يبقى رطب ، المشروبات الرياضية تحتوي على الشوارد ،  عصير البرتقال ، عصير الخوخ ، و الحليب لا ينبغي أن تستهلك التي تحتوي على الألياف ، ولا ينبغي السوائل المصبوغة باللون الأحمر والأرجواني والبرتقالي والبني أحيانا أو ، ومع ذلك ، لا يسمح الكولا . في معظم الحالات ، الشاي (بدون حليب) أو القهوة ويسمح (بدون لبن) .

قبل يوم من منظار القولون ، إما ان يعطى المريض ملين إعداد (مثل بيكولاكس ، بيساكوديل ، الصودا الفوسفات ، بيكوسولفات الصوديوم أو فوسفات الصوديوم و / أو سيترات المغنيسيوم ) وكميات كبيرة من السوائل ، ولابد من القيام من التالي :

يجب سكب زجاجة 238 غرام من البولي ايثلين غليكول مسحوق في 64 أوقية من السائل واضحة المختار ، الذي ثم ينبغي أن تكون مختلطة ومبردة . تؤخذ اثنين من أقراص بيساكوديل 5 ملغ  الساعة 5 مساء ، ويبدأ المريض شرب الخليط (حوالي 8 أوقية كل 15-30 دقيقة حتى الانتهاء) ؛ في الساعة 8 مساء يتم اتخاذ اثنين (2) بيساكوديل 5 ملغ ، ومواصلة الشرب / ترطيب في المساء حتى وقت النوم مع السوائل واضحة المسموح بها ، قد يكون من المستحسن جدولة الإجراء في وقت مبكر يوم معين لذلك يحتاج المريض لأن يذهب دون طعام وسوائل محدودة فقط صباح الإجراء على رأس الحاجة إلى الذهاب من خلال إجراءات إعداد ما سبق في اليوم السابق .

نظرا لأن الهدف من الإعداد هو واضح وهو اخلاء القولون من المواد الصلبة ، ينبغي على المريض ان يخطط لقضاء اليوم في المنزل في محيط مريح مع سهولة الوصول إلى المرحاض ، المريض قد يريد أيضا مناشف اليد رطبة لتنظيف فتحة الشرج ، ومرهم مهدئا مثل الفازلين وسوف تطبق بعد تنظيف فتحة الشرج لتحسين راحة المريض .

قد يطلب من المريض تخطي الأسبرين والمنتجات مثل الأسبرين مثل الساليسيلات ، ايبوبروفين ، والأدوية المماثلة لمدة تصل إلى عشرة أيام قبل الإجراء لتجنب خطر النزيف إذا تم إجراء استئصال السليلة أثناء العملية ، اختبار الدم يمكن أداؤها قبل الإجراء .


أجراء منظار القولون والمستقيم


أثناء الإجراء غالبا ما يعطى المريض التخدير في الوريد ، وتوظيف وكلاء مثل الفنتانيل أو ميدازولام ، على الرغم من الميبيريدين (ديميرول) يمكن أن تستخدم كبديل للفنتانيل ، والقلق من المضبوطات وقد هبط هذا العامل إلى الخيار الثاني للتخدير وراء مزيج من الفنتانيل و ميدازولام ، الشخص العادي سوف يحصل على مزيج من هذين العقارين ، وعادة ما بين 25 الى 100 ميكروغرام الرابع الفنتانيل و1-4 ملغ الرابع ميدازولام . ممارسات التخدير تختلف بين الممارسين والأمم ؛ في بعض العيادات في النرويج،ونادرا ما تدار التخدير .

بعض جراحي المناظير يتم تجريب ، أو تستخدم بشكل روتيني ، وطرق بديلة أو إضافية مثل أكسيد النيتروز و البروبوفول ،  والتي لها مزايا وعيوب تتعلق بالانتعاش مرة (وخاصة مدة من فقدان الذاكرة بعد اكتمال العملية ) ، تجربة المريض ، ودرجة الاشراف اللازمة للإدارة الآمنة . وهذا ما يسمى ” تخدير الشفق “. بالنسبة لبعض المرضى أنها ليست فعالة تماما ، لذلك هم في الواقع مستيقظا لإجراء العملية ويمكن مشاهدة داخل القولون على شاشة ملونة ، استبدال البروبوفول لميدازولام ، والذي يعطي المريض تعافيا أسرع ، تكتسب استخدامها على نطاق أوسع ، ولكن يتطلب مراقبة وثيقة من التنفس .

الخطوة الأولى عادة ما يكون فحص المستقيم الرقمي ، لدراسة لهجة من العضلة العاصرة وتحديد ما إذا كان الإعداد الكافي ، و المنظار ثم يتم تمريره من خلال فتحة الشرج حتى المستقيم ، و القولون (السيني ، تنازلي ، عرضية والقولون الصاعد ، الأعور) ، وفي نهاية المطاف محطة الدقاق .

بعد العملية ، عادة ما يسمح لبعض الوقت للسماح بزوال المهدئ ، وقت الانتعاش العيادات الخارجية يمكن أن تتخذ تقدير 30-60 دقيقة ، تتطلب معظم المرافق أن المرضى الذين لديهم شخص معهم لمساعدتهم على العودة للمنزل بعد ذلك (مرة أخرى ، وهذا يتوقف على طريقة التخدير المستخدمة) .

التأثير السيئ الشائع جدا من هذا الإجراء هو نوبة من انتفاخ البطن والألم الرياح طفيفة ناجمة عن نفخ الهواء في القولون أثناء الإجراء .


الاثار الجانبية لمنظار القولون والمستقيم :


لا يحدث الألم الذي يصاحب الإجراء من قبل الإدراج من نطاق ولكن بدلا من تضخم القولون من أجل القيام بالفحص ، النطاق نفسه في جوهره طويل ، أنبوب مرن حوالي سنتيمتر في القطر ، أي بحجم ما حول الاصبع الصغير ، والذي هو أقل من قطر متوسط البراز .

القولون هو مموج إلى حد ما مثل الأكورديون أو أنبوب مجفف الملابس ، وهو ما يعطيها مساحة كبيرة لازمة لعملية الهضم . من أجل فحص هذا السطح بدقة الطبيب يقوم بضربات عنه مثل البالون ، وذلك باستخدام ضاغط الهواء ، من أجل الحصول على الطويات بها . المعدة والأمعاء والقولون لديهم ما يسمى بالدماغ الثاني ملفوف حولهم ، التي تدير بشكل مستقل المصنع الكيميائي للهضم ، ويستخدم إشارات هرمون المعقدة والإشارات العصبية على التواصل مع الدماغ وبقية الجسم . عادة وظيفة القولون هو على هضم الطعام وتنظيم النباتات المعوية . زنخ البكتيريا الضارة في الغذاء ، على سبيل المثال ، يخلق الغاز ، القولون لديه انتفاخ أجهزة الاستشعار التي يمكن أن نقول عندما يكون هناك غاز غير متوقع يدفع جدران القولون خارج بالتالي “الدماغ الثاني” يقول الشخص انه او انها تواجه صعوبات في الأمعاء عن طريق الإحساس بالغثيان . يوصي الأطباء عادة إما تخدير كلي أو جزئي الشفق المسكنات إما يستبعد أو لتخفيف الوعي المريض من الألم أو عدم الراحة ، أو مجرد أحاسيس غير عادية من هذا الإجراء . بمجرد تضخم القولون ، الطبيب يتفقد مع نطاق كما يتم سحبها ببطء إلى الوراء . إذا تم العثور على أية الاورام الحميدة ثم يتم قطع بها لخزعة في وقت لاحق .

بعض الأطباء يفضلون العمل مع المرضى بالتخدير تماما بقدر عدم وجود أي ألم أو إزعاج ينظر يسمح لإجراء فحص على مهل ، شفق التخدير ، مع ذلك ، أكثر أمانا بطبيعتها من التخدير العام ، بل يسمح أيضا للمرضى لمتابعة أوامر بسيطة وحتى لمشاهدة الإجراء على شاشة الدائرة المغلقة . لهذه الأسباب هو عموما أفضل أن تطلب التخدير ويطلب من الطبيب أن يأخذ وقته على الرغم من أي إزعاج الذي قد يترتب على الإجراء . عشرات الملايين من البالغين تحتاج سنويا ليكون منظار القولون ، ولكن الكثير لا بسبب مخاوف حول الإجراء .


مخاطر منظار القولون والمستقيم :


هذا الإجراء يحتوي على نسبة منخفضة (0.35٪) لخطر حدوث مضاعفات خطيرة ، وفي دراسة أجريت عام 2006 من منظار القولون عمله 1994-2002 ، ليفين وآخرون ، وجدت مضاعفات خطيرة في 5.0 1000 منظار القولون ، تضم 0.8 1000 فحصا بالمنظار للقولون دون خزعة أو استئصال السليلة ، وبمعدل 7.0 لكل 1000 لمنظار القولون مع خزعة أو استئصال السليلة ؛ على الرغم من انتقاد لورا ماكدونيل وهذا المعدل بأنها مرتفعة بشكل غير مقبول

معدل المضاعفات يختلف مع الطبيب والمؤسسة التي تقوم بتنفيذ هذا الإجراء ، فضلا عن وظيفة من المتغيرات الأخرى .

المضاعفات الأكثر خطورة عموما انثقاب المعدة والأمعاء ، والتي تهدد الحياة وتتطلب عملية جراحية كبرى فورية للإصلاح ، وأظهرت دراسة ملخص عام 2003  ان 25،000 من المرضى بمعدل ثقب 0.2٪ ، ومعدل الوفيات من 0.006٪ على ما مجموعه 84،000 المرضى ، دراسة 2006 أظهرت معدل ثقب 0.09٪ ؛ في حين نقلت عن دراسة أجريت عام 2009 معدل ثقب مماثلة من 0.082٪ . ارتبط مع التهاب الزائدة الدودية أو انثقاب إما منظار القولون ، في التقارير الحال في كوريا والمجلات الإيطالية والإنجليزية .

تحليل عام 2003 لمخاطر النسبية المنظار السيني ومنظار القولون ، جلبت الى الاهتمام الذي خطر انثقاب القولون بالمنظار بعد ما يقرب من ضعف ما بعد المنظار السيني (بما يتفق مع حقيقة أن منظار القولون يفحص القسم يعد من القولون) .

يمكن علاج مضاعفات النزيف على الفور أثناء الإجراء عن طريق الكي عن طريق الصك . قد يحدث نزيف تأخر أيضا في موقع إزالة ورم تصل إلى أسبوع بعد إجراء العملية وإجراء تكرار ويمكن بعد ذلك أن يؤديها لعلاج النزيف الموقع . أكثر نادرا ، تمزق الطحال يمكن أن يحدث بعد منظار القولون بسبب التصاقات بين القولون والطحال .

كما هو الحال مع أي إجراء يشمل التخدير ، فإن مضاعفات أخرى تشمل القلب والمضاعفات مثل حدوث انخفاض مؤقت في ضغط الدم ، وتشبع الأكسجين عادة نتيجة فرط المداواة ، ويتم عكسها بسهولة . يمكن التخدير أيضا تزيد من خطر الاصابة بجلطات الدم وتؤدي إلى انسداد رئوي أو خثار وريدي عميق . (DVT  ) في بعض الحالات النادرة ، والأحداث القلب أكثر خطورة مثل النوبات القلبية ، السكتة الدماغية ، أو حتى إلى الوفاة قد تحدث ، وهذه هي نادرة للغاية ما عدا في المرضى ذوي الحالات الحرجة لديهم عوامل خطر متعددة . في حالات نادرة جدا ، قد تحدث غيبوبة مرتبطة بالتخدير

إعداد قولون وإجراء منظار القولون يمكن أن يسبب التهاب الأمعاء و الإسهال أو حتى انسداد الأمعاء .


دراسات وابحاث


دراسة عام 2009 نشرت في دورية حوليات الطب الباطني ذكرت ان أن فحص منظار القولون يمنع ما يقرب من ثلثي الوفيات الناجمة عن سرطان القولون والمستقيم على الجانب الأيسر من القولون ، وليست مرتبطة مع انخفاض كبير في الوفيات الناجمة عن الحق من جانب و المرض ، بحثت هذه الدراسة الأشخاص الذين يعانون من سرطان القولون تشخيص بين عامي 1996 و 2001 في أونتاريو الذي توفي بسرطان القولون بحلول عام 2003 ، وبالتالي درس منظار القولون القيام به في وقت مبكر لمنتصف 1990 ، (لما كانت الإجراءات لا تزال تتطور ، قد تكون أكثر فحصا بالمنظار للقولون الأخيرة أكثر فعالية) . النتيجة باختصار ، وفقا للجدول 3 من التقرير ، تظهر ما يقرب من تخفيض 37٪ في معدل الوفيات الناجمة عن سرطان القولون والمستقيم ، مع انخفاض أقل من ذلك بكثير في الوفاة لمنظار القولون “غير مكتملة” .