برنامج حماية الاجور في السعودية

نظام حماية الأجور في المملكة العربية السعودية أصبحت إلزامية للمؤسسات الكبيرة والمدارس الخاصة . الشركات الصغيرة ، التي بها ما بين 100 و 3000 موظف ، وسوف تقوم بالامتثال بنظام حماية الأجور .

النظام الجديد ، الذي يشبه إلى شن برامج الحماية في دول الخليج الأخرى بما في ذلك دولة الإمارات العربية المتحدة ، ليتطلب تفاصيل أجور الموظفين لتكون مسجلة لدى وزارة العمل مع تسجيل الرواتب التي ستدفع في الحساب المصرفي .

وزارة العمل ومؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) تعمل بشكل مشترك على النظام . يتطلب البرنامج من الشركات على تقديم معلومات الأجور عن طريق برنامج الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل .

يهدف البرنامج WPS لرصد دفع الأجور لموظفيها السعوديين وغير السعوديين في القطاع الخاص عن طريق اشتراط الموظفين لتقديم بذرة الدفع الحالية أو وثائق تثبت أن هناك مستخدمين بأجر وفقا لساعات العمل والرواتب المتفق عليها مع صاحب العمل .

فإن تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج هي نافذة المفعول منذ 1 سبتمبر الماضي ، وسوف تطبق على جميع القطاعات الخاصة التي لديها 3،000 موظف أو أكثر ، وكذلك جميع المدارس الخاصة ، بغض النظر عن حجمها .

وسوف تعلن الوزارة مزيدا من التفاصيل بشأن المراحل اللاحقة للتنفيذ بالنسبة للشركات الصغرى والمؤسسات الأخرى .

يتم استخدام البرنامج للمراقبة عن كثب عن جميع الرسوم والأجور للعاملين في القطاع الخاص والتي تدفع في الوقت المناسب وبالقيمة المتفق عليها . ستتم مراجعة جميع البيانات المقدمة عبر البرنامج إلى وزارة العمل من قبل الوزارة للتأكد من أن الأجور المدفوعة تتوافق مع المعلومات المسجلة في برنامج WPS . هذا البرنامج سوف يساعد أيضا فريق التفتيش من الوزارة لتحديد تلك الشركات التي تتطلب موظفين لأداء عمل خارج نطاقها أو على نفقتهم الخاصة ، والشركات التي تشارك في حالات التستر .

أوضح البرنامج WPSليربط صاحب العمل ، البنك ، والموظف . ويلزم أرباب العمل الأولى لفتح حسابات مصرفية أو تسهيل اجراءات بطاقات الصراف الآلي لموظفيها من أحد البنوك المحلية ، وكذلك لفتح ملف دفع الأجور المصادقة من قبل البنك . ثم ، يجب على أصحاب العمل التسجيل مع برنامج WPS في موقع الوزارة على www.emol.gov.sa . ثم يجب يتم تقدم جميع المعلومات بخصوص دفع الأجور الشهرية للوزارة باستخدام خدمة البريد الإلكتروني .

واشار الى ان البرنامج WPS لا تلعب دورا في تحديد أجور الموظفين في القطاع الخاص ، وإنما يهدف إلى رصد عملية دفع الأجور للموظفين .أرباب العمل لا تخضع لأية تكاليف من قبل وزارة العمل لتنفيذ البرنامج .

انها تهدف الى ضمان وتدفع العاملين في القطاع الخاص بشكل صحيح وإنشاء قاعدة بيانات للمعلومات للسماح للسلطات لتتبع الفروق في الأجور بين المواطنين والوافدين .

معظم شركات البناء والصيانة قامت بالفعل لوضع لوائح جديدة في المكان ولكن المدارس الخاصة تشعر بالقلق إزاء عدم تمكنها من دفع للمدرسات الحد الأدنى للراتب SR5600 (1500 $) .

الوزارة تخطط في البداية لفرض البرنامج الوحيد في الشركات التي لديها أكثر من 3،000 عامل . ومع ذلك ، فإن المدارس الخاصة السعودية والأجنبية تندرج أيضا في إطار التنظيم الجديد بغض النظر عن عدد العمال التي تستخدمهم .

تعتزم غرفة الرياض للتجارة والصناعة (ريسوت للأسمنت) أيضا لاستضافة ورشة عمل حول موضوع حماية الأجور في نفس اليوم . ” ، وتهدف الورشة إلى تعريف رجال الأعمال مع التفاصيل بشأن تنظيم عمليات الدفع للأجور ، وكذلك لمناقشة المشاكل التي قد تنشأ عند تنفيذ التنظيم .

بشأن عملية البرنامج ، أوضح أن البرنامج WPS يربط صاحب العمل ، البنك ، والموظف . ويلزم أرباب العمل الأولى لفتح حسابات مصرفية أو تسهيل بطاقات الصراف الآلي لموظفيها من أحد البنوك المحلية ، وكذلك فتح ملف دفع الأجور مصادقة من قبل البنك . ثم ، يجب على أصحاب العمل تسجيل مع برنامج WPS في موقع الوزارة على www.emol.gov.sa ثم يجب أن تقدم جميع المعلومات بخصوص دفع الأجور الشهرية للوزارة باستخدام خدمة البريد الإلكتروني .


للتواصل مع برنامج حماية الاجور في السعودية


الموقع الالكتروني

www.emol.gov.sa



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







معلومات و ارقام الاتصال معهد نيوهورايزن









مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني









تفاصيل برنامج نور الخاص بمدارس السعودية