البستكية‎ . . . اقدم المناطق السكنية في مدينة دبي

البستكية (الانجليزية : Al Bastakiya) هي المنطقة التاريخية في

دبي

، الإمارات العربية المتحدة . جنبا إلى جنب مع الشندغة ، البستكية هي واحدة من أقدم المناطق السكنية في مدينة دبي . تدعى بإسم البستكية من حيث هاجر العديد من الإيرانيين إلى دبي في أوائل القرن 18 . المحلة تقع على طول خور دبي ، وتشمل الممرات الضيقة و أبراج الرياح ، فضلا عن قلعة الفهيدي ، كأقدم مبنى قائم في دبي . تقليديا هناك معقل التجار العربي الغني ، و الديمغرافي لل محلة التي تغيرت مع اكتشاف النفط ، مما أدى في كثير من العائلات الغنية الانتقال إلى أجزاء أخرى من المدينة .

بناء منطقة البستكية يعود إلى عام 1690 . وكانت محلة قادرة على دعم 60 وحدة سكنية ، تم فصل معظمها عن طريق الضيقة ، والممرات المتعرجة . ونتيجة لذلك ، انتقلت العائلات الوافدة إلى منطقة البستكية و منطقة السوق الكبير (المشار إليها باسم مينا بازار من قبل السكان المهاجرين ) .

تاريخ آل دبي البستكية

في عام 1970 تم تدمير ما يقرب من نصف البستكية لافساح الطريق ل تطوير مجمع مكاتب جديدة ل حاكم الإمارة . انخفضت المساحة المتبقية في بعض العطب و بصرف النظر عن معرض المجلس ، ومركز الفن والحرف اليدوية ، والمنازل لبرج الرياح أصبحت تستخدم إلى حد كبير كمستودعات أو ل سكن العمال الوافدين . مهندس بريطاني ، راينر قضاعة ، تولى الإقامة في منزل واحد ونفذت تجديدات واسعة النطاق في الداخل .

في عام 1989 كان من المقرر أن بلدية دبي لمنطقة البستكية المتبقية يتم هدمها . في حملة للحفاظ على المنطقة و كتب ل ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز الذي كان من المقرر أن يزور الإمارة في ذلك العام . عند وصوله إلى دبي ، اصبح الأمير تشارلز ، الذي يعرف عن وجهات نظره بشأن العمارة و حبه من المباني التاريخية ، طلب لزيارة البستكية . هنا التقى قضاعة و استكشف المنطقة كلها . ومن المفهوم أنه خلال زيارته اقترح تشارلز ل مضيفيه أنه ينبغي الحفاظ على البستكية . بعد وقت قصير من مغادرته انعكس قرار هدم البستكية .

الآن أيام الجميع يتحدث عن دبي و تطورها المدهش لكننا غالبا ما نتجاهل التاريخ والتقاليد في دبي و الإمارات العربية المتحدة .

آل دبي البستكية – دبي التقليدية

استخدمت أبراج الرياح التقليدية في بيوت البستكية للحفاظ على المنازل الداخلية لأكثر برودة من درجة الحرارة الخارجية والحرارة . أبراج الرياح هو عنصر من المعمارية العربية التقليدية لخلق التهوية الطبيعية و التبريد السلبي في المباني . جاءوا في مختلف التصاميم و استخدامها في العديد من البلدان . أبراج الرياح المستخدمة في دبي ترتفع فوق سقف المبنى و مفتوحة لجميع الاتجاهات الأربعة . أنها تلتقط طاقة الرياح و إعادة توجيه في المساحات الداخلية للمبنى من خلال مهاوي الضيقة .

في عام 2005 بدأ تنفيذ مشروع لاستعادة محلة من المباني و الحارات القديمة من قبل بلدية دبي . يقبل الزوار على زيارة هذا المكان في دبي ل جميع السياح والزوار .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







مطار دبي الدولي









فندق قصر الامارات









شركة اتصالات