الربو أثناء الحمل

فوري24 نوفمبر 2023
الربو أثناء الحمل

الربو هي مشكلة صحية شائعة بالنسبة للنساء الحوامل ، بما في ذلك بعض النساء الذين لم يسبق لهم اصابتهم بالربو من قبل . خلال فترة الحمل ، الربو يؤثر عليك ، بل يمكن أيضا يعمل على تقليص الأكسجين عن جنينك ، وهذا لا يعني أن وجود الربو سيجعل حملك أكثر صعوبة أو خطورة عليك أو على جنينك . النساء الحوامل المصابون بالربو يتم مرور حالات الحمل مع زيادة مخاطر ضئيلة أو معدومة لأنفسهم أو على الجنين بداخلهم .

معظم علاجات الربو هي آمنة للاستخدام عندما تكون حامل . بينما بعد سنوات من البحث ، يقول الخبراء أنه اصبح أكثر أمانا بكثير لإدارة الربو مع الدواء مما هو عليه ليترك دون علاج أثناء الحمل . فعليك التحدث مع طبيبك حول العلاج الأكثر أمانا بالنسبة لك ولطفلك .

معظم العوامل الأساسية التي تذكر حول الربو والحمل هو أن هذا الدواء آمن للطفل إلى أجل غير مسمى . يتم تتبع السبب وراء أدوية الربو ، وتعد المخدرات احد الاسباب التي تؤثر مباشرة على الرئتين ، في معظم الحالات انها تتجاوز الطفل .

إذا كنت لا تتنفسي بشكل صحيح ، فإنه يمكن أن تؤثر سلبا على الطفل . الربو والحمل مسألة هامة لا بد من مناقشتها مع طبيبك عن الحامل .

حتى لو لم يتم التحكم بالربو الخاص بك ، يمكن أن الحمل يؤثر عليك . ويمكن أن تزداد سوءا ، بل يمكن أن تتحسن . كل امرأة تختلف عن الأخرى وبالتالي تحتاج إلى أن تكون مستعدة . إذا كنت غير مستقر ، بينما حان الوقت للعثور على الخطة التي تعالج الربو الغير مستقر ، لأنه قد يؤثر على الحمل ويمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة وانخفاض وزن المواليد . هذا هو السبب في أنك بحاجة إلى التحدث إلى طبيبك من أجل التوصل إلى خطة لعلاج الربو الغير مستقرة على الفور .

بعض الحقائق عن الربو بمعرفة مسببات مختلفة ، والأعراض وطرق العلاج لتكفيك اي مشكله لك او لطفلك ، وحتى تكوني قادرة على العيش مع أنماط الحياة الطبيعية والصحية . مرة أخرى لا تتردد في استشارة الطبيب .

بعض الأشياء المهم التفكير فيها لعلاج الربو لدى النساء الحوامل ما يلي:

إذا كان الأمر ينطوي على صحة الحامل والرعاية الصحية من الربو ، فيجب عليهم التواصل مع بعضهم البعض عن العلاج . ويجب أن يشارك في التوليد مع رعاية الربو .

مراقبة وظائف الرئة بعناية طوال فترة الحمل للتأكد من أن الجنين ينمو ليحصل على ما يكفي من الأوكسجين . بسبب شدة الربو يتغير لحوالي ثلثي النساء خلال فترة الحمل ، يجب أن نخضع لفحوصات شهرية مع طبيبك لمراقبة الأعراض والرئة ، طبيبك سوف يستخدم إما قياس التنفس أو قياس ومتابعة ظائف الرئة الخاص بك .

كما سيقوم بمراقبة حركات الجنين يوميا بعد كل 28 أسبوع .

وسوف ينظر في الموجات الفوق الصوتية بعد الاسبوع 32 لمراقبة نمو الجنين إذا سيطر الربو عليه بشكل جيد أو إذا كان الربو بدرجة معتدلة أو شديدة . يمكن أيضا أن تساعد الموجات فوق الصوتية على اطمئنان الطبيب على الجنين بعد نوبة الربو .


هل تناول دواء الربو اثناء الحمل . . . آمن ؟


أعراض الربو التي لا تتوقف أو أن تزداد سوءا يمكن أن تكون خطرا عليك وعلى طفلك . فإذا كنت أخذت دواء الربو قبل الحمل ، فلا تتوقف عن أخذ دون التحدث إلى طبيبك .

أما إذا كان التشخيص للربو أثناء الحمل ، فعليك التحدث مع طبيبك حول أفضل وسيلة للعلاج .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية انه إذا كنت تحاول تجنب مسببات الربو والسيطرة عليها فعليك تجنب دخان التبغ أو عث الغبار ، بحيث يمكنك أن تأخذ دواء أقل إذا كان ذلك ممكنا . العديد من النساء لديهم أعراض الأنف ، ويمكن أن يكون هناك ارتباط بين زيادة الأعراض الأنفية ونوبات الربو . كما ان مرض الارتجاع (GERD) ، هو أمر شائع في فترة الحمل ، ويمكن أيضا أن يسبب الأعراض .

من المهم أن يكون لديك حماية إضافية ضد انفلونزا بالحصول على لقاح الانفلونزا في أقرب وقت لأنها متاحة ، سواء كنت في حياتك الأولى والثانية ، أو الثالثة بالثلث في لقاح الانفلونزا الفعال لموسم واحد . لقاح الانفلونزا الغير آمن أثناء الحمل ينصح لجميع النساء الحوامل .

إذا لاحظت قلة نشاط الجنين أثناء نوبة الربو ، اتصل بطبيبك أو المساعدة في حالات الطوارئ على الفور للحصول على تعليمات .