جبل ماكالو . . . خامس اعلى جبل في العالم

فوري23 نوفمبر 2023
جبل ماكالو . . . خامس اعلى جبل في العالم

ماكالو ( في نيبال رسميا मकालु ، في الصين رسميا Makaru ؛ الصينية :马卡鲁 山) هي خامس أعلى جبل في العالم بإرتفاع 8،463 متر ( 27766 قدم) . وهو يقع في جبال الهيمالايا على بعد ( 12 ميل) جنوب شرق جبل ايفرست على الحدود بين نيبال والصين . جبل ماكالو هو الجبل ذو الذروة المعزولة الذي شكل هرم ذو أربعة جوانب .

ماكالو له اثنين من القمم الفرعية الملحوظة . والتي تبعد حوالي 3 كم ( 2 ميل ) شمال والشمال الغربي من القمة الرئيسية . بارتفاع حوالي 5 كم ( 3.1 ميل) شمال الشمال الشرقي من القمة الرئيسية في جميع أنحاء الهضبة الواسعة .

ماكالو-بارون لوادي الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا ، يقع الوادي عند قاعدة جبل ماكالو في حي سانخواسابها نيبال . هذا الوادي يقع بالكامل داخل بارك ماكالو بارون الوطنية .

يوفر وادي بارون تناقضات مذهلة ، حيث الشلالات العالية في الأودية العميقة ، مع ارتفاع الصخور الصخرية من الغابات الخضراء ، والزهور الملونة التي تتفتح تحت قمم الثلوج البيضاء . هذا المشهد الفريد يأوى بعض من النظم الإيكولوجية الجبلية البكر على وجه الأرض . الأنواع النادرة من الحيوانات والنباتات تزدهر في المناخات والبيئات المتنوعة ، دون عائق نسبيا بحسب نوع الإنسان .

كانت أول محاولة على جبل ماكالو من قبل فريق أمريكي بقيادة وليام سيري في ربيع عام 1954 . وتألفت البعثة من أعضاء نادي سييرا بما في ذلك الن ستيك ، و كان يسمى في كاليفورنيا بالهيمالايا إكسبيديشن ل ماكالو . وكانت هذه أول رحلة تسلق الجبال الاميركي الى هيمالايا . أما التلال في الجنوب الشرقي تحولت إلى الوراء في 7،100 متر ( 23،300 قدم) من قبل العواصف . وكان فريق نيوزيلندا بما في ذلك السير ادموند هيلاري تنشط في فصل الربيع ، ولكنها لم تحصل نسبة عالية بسبب الاصابة والمرض .

في خريف عام 1954 ، قدمت الحملة الفرنسية استطلاع الصعود الأول للشركة التابعة لمؤتمرات القمة في أكتوبر: جان فرانكو ، ليونيل تراي .

ماكالو هي واحدة من أصعب ثمانية مرتفاع ، والتي تعتبر واحدا من الجبال الأكثر صعوبة في العالم من ناحية الصعود . الجبل يشتهر بالملاعب الحادة و التلال ذو حد السكين المفتوحة تماما للعناصر . الصعود النهائي لقمة الهرم تنطوي على تقنية تسلق الصخور / الجليد .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







جبل فيزوف البركاني . . . احد البراكين التي تشكل القوس البركانية









بن نيفيس … اعلى جبل في الجزر البريطانية









جبل انزين البركاني في اليابان