الحقول المدرجات الرائعة حول العالم

فوري23 نوفمبر 2023
الحقول المدرجات الرائعة حول العالم

المدرجات الزراعية توجد في العديد من الثقافات المختلفة حول العالم وتساعد المدرجات الزراعية على دعم المحاصيل والثروة الحيوانية والدواجن , وتفادي التآكل والحفاظ على الأمطار والجريان السطحي للمياه , كما أنها توفر السلع الاساسية للسكان المحليين ولكنها تنمو ايضاً وتشكل واحدة من أروع المناظر الطبيعية في العالم , ومن بين تلك المدرجات المووجودة حول العالم :


1_ مدرجات سا با

وسا با هي مدينة في شمال غرب فيتنام وليست بعيدة عن الحدود الصينية وهي مدرجات لحقول الأرز وهي من بين مناطق الجذب السياحي الأكثر شعبية في فيتنام ويمكن الحصول عليها في وادي موونج هوا بين بلدة سابا وجبل فانسيبان على خلفية من غابات الخيزران الرائعة السميكة , ويقوم سكان المناطق الجبلية المحلية و الهمونج وجياي و داو و تاي بزراعة الأرز والذرة على تلك المدرجات ويوضع الأرز جنباً إلى جنب مع الأخضر بسبب المناخ .


2

_

مدرجات بيساك

شيدت تلك المدرجات من قبل النكا ولا تزال تستخدم إلى اليوم وتتكون تلك المدرجات الجبلية من 16 قسم من أنواع مختلفة من المزروعات , وكلمة بيساك من أصول كيشوا وتعني الحجل , وكانت تقاليد الأنكا تملي بناء المدن في شكل من الطيور والحيوانات وتشمل تلك المدرجات قلعة عسكرية ومعابد دينية ومساكن فردية وتطل على الوادي المقدس بين جبال سالكانتاي .


3

_

مدرجات بالي

وهي موجودة في كل مكان في بالي وتعتمد الثقافة في بالي على هذا الأسلوب من الزراعة من ما يقارب 2000 عام , و وتم نحت مدرجات الأرز في بالي مع أدوات بدائية والتي احتفظت بها الأجيال القادمة , وتقع سلسلة مزدهرة من مدرجات الأرز في وسط بالي في شمال قرية تيجالالانج في منطقة أوبود , وهي من الوجهات المفضلة للزائرين والمصورين وتوزع مياه الري على تلك المدرجات على جدول زمني صارم .


4

_

مدرجات وادي دورو

وهي منزل ميناء النبيذ ويقع وادي دورو في شمال البرتغال على مسافة من مدينة بورتو , وتغطي مدرجات الكروم تلال الوادي التي تقع بشكل حاد وصولاً إلى ضفاف النهر , وهو مشهد مذهل مع ألوان الأرض المتغيرة على مدار العام , ففي الخريف يتخذ الكروم اللون المحمر والذهبي , وفي فبراير ومارس يعطي زهر اللوز اللون الأبيض إلى المنطقة .


5

_

مدرجات Choquequirao

وهو موقع زراعي آخر في بيرو وهو يعني مهد الذهب يجلس على الحدود بين كوزكو وأبوريماك ويقع على ارتفاع 3085 متراً فوق مستوى سطح البحر , ويتكون من 180 مدرج وبنيت تلك المدرجات في نمط مختلف تماماً عن ماتشو بيتشو وهو اكبر من ذلك بكثير ويمكن الذهاب غلى تلك المدرجات سيراً على القدام أو بركوب الخيل .


6

_

مدرجات ساليناس دي ماراس

أحواض ملح الانكا كما يطلق عليها استخدمت لعدة قرون , وهي مدرجات ملحية قام عمال المناجم بتوجيه مياه الينابيع الطبيعية التي تحتوي على تركيزات عالية من الملح في المدرجات التي يبلغ عددها حوالي 3000 لتصبح تلك المياه المالحة التي تمتص في تلك المدرجات كتل ملحية وذلك عندما تتبخر المياه من الشمس وتبقى ودائع الملح السميكة ثم يتم قطعها في ألواح ضخمة ونقلها إلى الأسواق .


7_ مدرجات أولانتايتامبو

خلال إمبراطورية الأنكا كانت أولانتايتامبو بحوزة الملكي الإمبراطوري باشاكيوتي الذي غزا المنطقة وبنيت البلدة وجعلتها مركزاً للغحتفالات ,وفي وقت الغزو الأسباني كانت بيرو هي معقل المقاومة للأنكا , وتغطي الوديان على طول أولانتايتامبو من قبل مجموعة واسعة من المدرجات الزراعية التي تبدأ في أسفل الوديان وتتسلق التلال المحيطة بها , وهي من الوجهات السياحية الهامة الاكثر شيوعاً المعروفة باسم الإنكا تريل أو درب الأنكا .


8_


مدرجات لونجي

ويطلق عليها العمود الفقري للتنين وبنيت مصاطب الأرز منذ أكثر من 500 عام خلال عهد الأسرة مينج وتبعد ساعتين بالسيارة من قويلين وتظهر تلك المدرجات المتعرجة في موسم النمو كما لو كانت كابلات خضراء منسوجة على سفوح الجبل , وتبدأ المدرجات من ضفة النهر وتنتهي بالقرب من قمة جبل .


9_ مدرجات هاني

تقع سهول الأرز او مدرجات هاني على جانب من جبال ايلاو في يوانيانج ويرجع تاريخها لأكثر من 1000 عام , ونحتت باليد من قبل شعب هاني , وحولت تلك المدرجات التلال الجرداء إلى جنة شبه استوائية مورقة , وتكفي لدعم زراعة الرز والأسماك لمئات من الناس , ويتم حفظ الماء في الغابات في قمة التلة , ويتم غمرها بالماء في الفترة من ديسمبر إلى مارس .


10_ مدرجات باناوا

تقع في معاقل جبال كورديليراس في الفلبين وترتفع إلى 1525 متراً ونحتت مدرجات الأرز باليد دون الأدوات الحديثة من قبل قبائل إيفو غاو وتم إنتاج الأرز لحوالي 2000 عام منها , وهي مدرجات شديدة الإنحدار وتلتف في منتصف الطريق في جميع أنحاء العالم .


11_ مدرجات ماتشو بيتشو

واحدة من المواقع الأثرية الأكثر جمالاً وإثارة للإعجاب في العالم , وتم اكتشافها عام 1911 من قبل المؤرخ هاواي حيرام بينغهام , وتسقى بواسطة الينابيع الطبيعية , وشيدت تلك المدرجات من كتل حجرية مع ىلاف من المسارات وخطوتات والمباني والساحات العامة والمقابر , ويتم توجيه المياه عبر القنوات المحفورة في الجبل للمواشي ولري محاصيل البطاطا والذرة .



يمكنك الإطلاع على مقالات أخرى من خلال :







أكثر الحدائق الوطنية المهمل تقديرها في أمريكا









حدائق بابل المعلقة









حدائق الفاتيكان الساحرة في مدينة الفاتيكان