جبل تشو أويو … يقف الجبل على حدود التبت ونيبال

فوري23 نوفمبر 2023
جبل تشو أويو … يقف الجبل على حدود التبت ونيبال

تشو أويو ( النيبالية : चोयु ، الصينية :卓奥 友 山) هو سادس أعلى جبل في العالم يبلغ حوالي 8،201 متر ( 26906 قدم) فوق مستوى سطح البحر . تشو أويو تعني ” آلهة الفيروز ” في التبت . يعد تشو أويو هو الجبل الغربي للذروة الرئيسية في القسم الفرعي لخومبو من Mahalangur للهيمالايا على بعد 20 كم من غرب

جبل ايفرست

. ويقف الجبل على حدود التبت ونيبال .

الى الغرب من تشو أويو ، يوجد موقع معسكر للقاعدة المتقدمة ، هو Nangpa ، وهناك التمريرة الجليدية بحوالي 5500 متر بالطريق التجاري الرئيسي بين الشيربا خومبو والتبت . وهناك التجارة الحدودية الغريبة لبعض الشيء ، كما تشتهر بالمعابر الحدودية الغير شرعية ، ولكن هناك السلطات في كلا الجانبين التي لا تزال في معظم الوقت تتحول للعين العمياء على التجارة . وهناك القوافل الطويلة مع الياك التي يمكن النظر إليها هنا في جميع الأوقات من السنة .

في آخر موسم الرياح الموسمية يمكن التسلق من عام 2006 كل هذا تغير بشكل كبير ، عندما أطلقت الشرطة النار على الحدود الصينية على بعض اللاجئين حتى الموت في Nangpa ويزيانا .

بعض المتسلقين يدعون إلى زيارة وتسلق تشو أويو بإعتباره الاسهل مع اتفاعه 8000 متر ، بينما ليس هناك أقسام للتقنية والأخطار القريبون من الهدف الغير موجود . ومن السهل نسبيا الوصول ليجعلها منطقة جذب لشخص يحب التسلق في وقت ضيق .

تتميز جبال تشو أويو بسهولة الوصول إليها ، وغالبا ما تكون مزدحمة مع عدد كبير من البعثات . وكانت هناك أكثر من 1000 شخص صعدوا حتى الآن .

فقط على بعد بضعة كيلومترات غرب تشو أويو يوجد Nangpa ( 5،716 م/18،753 قدم) ، وهناك التمريرة الجليدية التي هي بمثابة الطريق التجاري الرئيسي بين التبتيين و الشيربا في خومبو . ولهذا يجعله الممر الفاصل بين خومبو و Rolwaling لجبال الهيمالايا . نظرا ل قربها من هذا المرور و المنحدرات المعتدلة عموما من مستوى الطريق شمال غرب التلال ، ويعتبر تشو أويو أسهل الجبال تسلق بإرتفاع 8،000 متر في الصعود .

تمت اول محاولة لتسلق تشو أويو في عام 1952 من قبل بعثة المنظمة و الممولة من قبل اللجنة المشتركة في جبال الهيمالايا لبريطانيا العظمى كتحضير لل محاولة على جبل ايفرست في العام التالي . وكان على رأس البعثة من قبل اريك شيبتون و شملت ادموند هيلاري و توم ، وكانت قد توقفت قبل غزوة هيلاري وجورج لوي بسبب صعوبات تقنية و الانهيار الخطر في جرف الجليد فوق 6،650 متر ( 21،820 قدم) و التقرير الصينية للقوات على بعد مسافة قصيرة عبر الحدود التي أثرت على شيبتون للتراجع من الجبل بدلا من الاستمرار في محاولة القمة .

و صعد الجبل لأول مرة في 19 أكتوبر 1954 ، عبر سلسلة من التلال في الشمال الغربي من قبل هربرت تيشي ، شيربا باسانغ من دعوة لاما لرحلة استكشافية نمساوية . كان تشو أويو هو الخامس للتسلق بإرتفاع 8000 متر ، بعد أنابورنا في يونيو حزيران عام 1950 ، جبل ايفرست مايو 1953 ، نانغا باربات في يوليو تموز عام 1953 و K2 في يوليو تموز 1954 .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







جبال الالب









جبال الربيع . . سلسلة جبال خلابة في جنوب ولاية نيفادا









جبال الحجر



لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى