نقص اليود وعلاجه

اليود هو معدن وهو أمر حيوي لصناعة هرمونات الغدة الدرقية ، كمية كافية من اليود إلزامي لضمان التمثيل الغذائي السليم ، ونظام صحي مناعي ، وصحة أفضل بشكل عام للجسم . بالإضافة إلى الغدة الدرقية ، والغدد في الدماغ ، والعرق أيضا بمثابة مخازن لهذا العنصر الكيميائي ، النساء الحوامل بحاجة لمستويات أعلى من اليود في أجسامهم عن التطور الطبيعي للدماغ وضمان الردع من المشية وتشوهات النمو الأخرى في الجنين .

وهناك نقص حاد في اليود يمكن أن يسبب مضاعفات معينة خلال فترة الحمل أو قد يؤدي حتى في الإجهاض أو ولادة جنين ميت ، لأنه لا يتم تصنيع اليود داخل الجسم ، وأنه لا بد من تناولة من مصادر خارجية . المأكولات البحرية ، والأعشاب البحرية ، واللحوم ، ومنتجات الألبان والبيض والخبز هي بعض من مصادر قيمة من هذا المعدن .


أسباب نقص اليود هي كما يلي :


اتباع نظام غذائي بنسب منخفضة في الفواكه والخضار هو مقدمة لمجموعة متنوعة من الاضطرابات الناجمة عن نقص اليود . يمكن استهلاك المنتجات الغذائية الطبيعية أو تناول المكملات الغذائية التغلب على نقص اليود ، إن وجدت بعض الأسباب الأخرى لنقص اليود هي :

–    استخدام الملح غير المعالج باليود في النظام الغذائي اليومي

–    استهلاك المنتجات من الحقول التي يوجد فيها نقص اليود في التربة بسبب أساليب الزراعة الفقراء أو تآكل التربة

–    استهلاك المنتجات من المحاصيل التي تزرع في المناطق الجبلية أو في المحيطات حيث التربة وبطبيعة الحال محتوى اليود منخفضة

–    التعرض للمواد الكيميائية السامة

–    التعرض لغاز الكلور

–    تنظيف الأسنان بالفرشاة مع معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد


أعراض نقص اليود هي كما يلي :


–    الإمساك

–    كآبة

–    ترقق الشعر والأظافر هشة

–    تعب

–    تقلبات مزاجية المدقع وغير عقلاني

–    جفاف الجلد

–    تضخم

الغدة الدرقية


–    زيادة الحساسية للبرد

–    ألم في الصدر وخفقان

–    مشاكل في الجهاز التنفسي

–    انخفاض مستويات اليقظة

–    مخالفات في الدورة الشهرية

–    الضعف المفرط

–    زيادة الوزن المفاجئة


الاضطرابات الناجمة عن نقص اليود :



1. السرطان :


ويقال أن تكون اليود من المغذيات المضادة للسرطان ، فإنه يساعد في عملية انقسام الخلايا من الخلايا عندما تؤخذ في جرعات نصح . ولذلك ، فإن نقص اليود قد يؤدي إلى  سرطان الثدي ، الرحم أو سرطان المبيض .


2. مشاكل القلب :


نقص اليود يزيد من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية . إذا لم يتم التعامل مع نقص في الوقت المناسب ، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع حالات الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية ، وبعد ذلك أن يكون قاتلا أيضا .


3. العقم :


اليود هو المعدن الأكثر حيوية بالنسبة للمرأة بسبب وجود ارتفاع في أنسجة الثدي ، والغدة الدرقية والمبايض ، يتسبب نقص اليود في انقطاع الطمث في وقت مبكر ، اضطرابات الحيض ، والأمراض الأخرى المبيض في النساء ، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى العقم أيضا .


4. القماءة :


نقص اليود يمكن ردع الأداء الطبيعي للجهاز العصبي ، في الحالات القصوى يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات والتي تتميز بشدة توقف النمو الجسدي والعقلي . هذا هو المعروف باسم القماءة ويمكن أيضا أن ينظر في الأطفال الذين يولدون لأمهات لديهن نقص اليود الشديد .


5. مضاعفات السكري :


نقص اليود يبطئ انتاج الانسولين في الجسم .. لذلك هذا يمكن أن يخلق تعقيدات في الناس الذين هم مرضى السكري . إذا زادت كمية اليود في النظام الغذائي ، فإنه يمكن أن يؤدي بدوره إلى زيادة في إنتاج الأنسولين في البنكرياس . وبالتالي يتم تخفيض الاعتماد على الانسولين في مرض السكري من النوع 1 أو نوع-22 .


6.

تساقط الشعر

:


نقص اليود يسبب قصور الغدة الدرقية الذي يمكن أن يسبب ترقق الشعر بسبب عدم التوازن الهرموني .


7. الربو :


اليود هو معدن وهو أمر حيوي للأداء الأمثل للغدة الدرقية . الهرمونات التي تولدها الغدة الدرقية تلعب دورا أساسيا في الحفاظ على الجلد وصحية نقص في هذا الهرمون يزيد من تفاقم الأغشية المخاطية في الشعب الهوائية ، مما يسبب الربو .


8. عدم انتظام عمل الجهاز العصبي :


اليود يلعب دورا حاسما في الأداء الفعال للجهاز العصبي . محتوى اليود المنخفض يمكن أن يجعل المرضى الذين لديهم تقلبات مزاجية غير عادية ، وتصبح قتالية بشكل غير طبيعي ، ذهانية أو حتى الانتحار .


9. الصداع النصفي :


يتسبب نقص اليود في نوبات

الصداع النصفي

، من خلال تضييق الأوعية الدموية التي تمد الدم إلى الدماغ .

التدابير العلاجية لمكافحة نقص اليود :

–    تشمل الأغذية الغنية باليود في نظامك الغذائي اليومي

–    تستهلك المنتجات التي تزرع في التربة التي تحتوي على نسبة عالية من اليود

–    استخدام الملح المعالج باليود في نظامك الغذائي اليومي

–    إذا كنت غير قادر على الحصول على كميات كافية من اليود من النظام الغذائي الخاص بك وحدها ، قد تحتاج إلى اتخاذ ملاحق بالتشاور مع الطبيب المعالج


دراسات وابحاث :


اثبتت الدراسات الامريكية ان الغدة الدرقية تحتاج اليود لتصنيع الهرمونات والتي بدورها تغذي عملية التمثيل الغذائي في الجسم ، إنتاج هرمون الغدة الدرقية (فرط الغدة الدرقية وعلى التوالي) وترتبط مع تورم في الغدة الدرقية المعروف باسم تضخم الغدة الدرقية . ويتميز هذا من خلال وجود تورم غير طبيعي ضخمة حول الرقبة ، يمكن الغدة الدرقية أيضا تسبب التعب ، وزيادة الوزن المفاجئ ، والضعف والاكتئاب ، وجفاف الجلد ، وفقدان الشعر ، وآلام في العضلات وغيرها .