افضل داعية اسلامي

إن دعادة الإسلام هم من يرشدونا إلى أوامر الله سبحانه وتعالى، و

الرسول صلى الله عليه وسلم

، ويقومون بتفسير ما يصعب علينا فهمه، وهناك عدد كبير من الدعاة الذين يتسمون بالورع والتقوى .


أفضل داعية إسلامي



1- راشد الزهراني


هو داعية سعودي، حاصل على درجة الماجستير من كلية التربية قسم الدراسات الاسلامية بجامعة الملك سعود، أسس قناة المجد العلمية، وشارك في تأسيس قناة المجد الفضائية، كما أسس إدارة الأكاديمية الإسلامية المفتوحة، وهو عضو في الدعوة بوزارة الشئون الاسلامية والأوقاف، وعضو التوعية الاسلامية في الحج، قدم الكثير من البرامج الدينية على قناة المجد مثل : برنامج نسائم الإيمان، وبرنامج نبلاء الإسلام، ولديه الكثير من المؤلفات منها : أخطاء تخالف العقيدة والتوحيد، فتاوي المرأة المسلمة، فتاوي الصيام ، وصناعة السحر، وغيرها .


2- عبد العزيز الفوزان


هو داعية سعودي، حاصل على درجة الماجستير والدكتوراه في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء، وهو عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان وأستاذ الفقه المشارك ، ورئيس قسم الفقه المقارن في المعهد العالي للقضاء سابقا، وكان رئيس قسم الدراسات الإسلامية في معهد العلوم الإسلامية والعربية في واشنطن لخمس سنوات، وهو المشرف العام على مواقع مؤسسة رسالة الإسلام، وله عدة نشاطات دعوية داخل المملكة وخارجها .


3- سليمان الجبيلان


هو عالم وداعية سعودي، وإمام جامع أنس بن مالك رضي الله عنه في محافظة عنيزة، شارك بالكثير من البرامج التلفزيونية والمؤتمرات والمحاضرات، واشتهر بروح الفكاهة والدعابة أثناء إلقائه المحاضرات الدينية، ويعتبر من أفضل الدعاة خصوصا لفئة الشباب .


4- محمد العريفي


هو داعية سعودي، حاصل على دكتوارة في العقيدة من كلية المعلمين جامعة الملك سعود، وهو عضو مجلس الأمناء بالهيئة العليا للإعلام الإسلامي، وعضو في عدد من المكاتب الدعوية الإسلامية، درس الفقة على يد العلامة ابن باز، والشيخ محمد بن صالح العثيمين، وقدم البرامج التلفزيوينة الدعوية، وشارك في كثير من المؤتمرات الإسلامية، وقد ألف عدد من الكتب مثل اركب معنا، والدرر البهية في الألغاز الفقهية، وغيرها .


5- نبيل العوضي


هو داعية وإعلامي كويتي، حاصل على ماجستير الرياضيات من المملكة المتحدة، وعضو هيئة التدريس بكلية التربية الأساسية، وإمام وخطيب في وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، قدم العديد من البرامج الدينية التلفزيونية، وشارك في كثير من المشروعات مثل مشروع رياض الجنة، ومشروع مسك، وهو يقوم بإلقاء الكثير من الخطب والمحاضرات بالدول الأوروبية .


6- طارق السويدان


الدكتور

طارق السويدان

هو باحث وداعية كويتي، تخرج من جامعة بنسلفانيا في هندسة البترول ، له العديد من البرامج والدورات في فن القيادة والتنيمة البشرية، وهو عضو جمعية الإدارة الأمريكية، ومدير عام قناة الرسالة سابقا .


7- أحمد الشقيري


هو داعية وإعلامي سعودي، درس إدارة الأعمال في الولايات المتحدة، وقدم الكثير من البرامج الدعوية في التليفزيون بأسلوب خفيف شيق جذب إليه الشباب، آخرهم سلسلة برنامج خواطر، وشارك الشباب في كثير من المشاريع التنموية، وفاز بلقب أقوى شخصية مؤثره في الوطن العربي في استفتاء مجلة الشباب، وقد كرم من عدة سفارات مختلفة .


8- مشاري العفاسي


هو داعية ومنشد ديني كويتي، وإمام المسجد الكبير بدولة الكويت، وهو صاحب قناة العفاسي الدينية، تميز بصوت عذب في التلاوة القرآنية، درس القراءات العشر والتفسير في الجامعة الإسلامية بكلية القرآن الكريم، وقد قرأ القرآن على يد الشيخ الحصري، والشيخ محمد صديق المنشاوي، وله العديد من الألبومات الإنشادية مثل ذكريات وعناقيد .


9-  مصطفى حسني


هو داعية مصري، تخرج من كلية التجارة جامعة عين شمس، ودرس في معهد إعداد الدعاة، وهو معد ومقدم للعديد من البرامج الدينية، ويحاضر الدروس الدينية في بعض المساجد، وقد شارك بالعديد من المشروعات الخيرية مثل حملة نهر الخير، وشريان العطاء، تميز أسلوبه بالسلاسة والجذب خصوصا لفئة الشباب .


10-  محمود المصري


الدكتور

محمود المصري

هو داعية إسلامي مصري، حاصل على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية من جامعة حلوان، درس العلوم الاسلامية في المملكة العربية السعودية، وقدم الكثير من البرامج الدينية في التليفزيون، وأصدر الكثير من الكتب مثل سيرة  الرسول، وقصص القرآن، وغيرها .


11- مزمل فقيري ” السوداني “


لقب الداعية

مزمل الفقيري

بالسوداني لأنه ولد ونشأ في السودان، وقد حصل على بكالوريوس التجارة من جامعة النيلين السودانية، واشتهر بمحاربته للتطرف الديني، وعمل على نشر الوعي بين الشعب السوداني، وكان مؤمن أنه ليس كل شيخ على الساحة هو صاحب علم فعلا، وكان يردد قول الرسول صلى الله عليه وسلم ” إنما أخاف على أمتي من الأئمة المضللين ” .


12- صالح المغامسي


هو داعية سعودي ولد في المدينة المنورة بقرية خيف الحزامي، كما أنه عضو في هيئة تدريس كلية التربية بجامعة طيبة، وإمام وخطيب في مسجد قباء، وكان مدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، درس اللغة العربية والدراسات الإسلامية في جامعة الملك عبد العزيز فرع المدينة، وقد ألقى عدد كبير من الدروس والمحاضرات الهادفة، وقدم عدد من البرامج مثل برنامج مع القرآن، والعرجون القديم، والباقيات الصالحات، وغيرهم .


13- محمد السقاف


هو داعية إسلامي يمني الجنسية، نشأ في المملكة العربية السعودية، عاش وتربى في جدة، وكان والده طبيب شهير، له نشاطات دعوية في العديد من البلدان العربية والأجنبية مثل : كينيا، أوغندا، أمريكا، اليمن، مصر، لبنان، الأردن، دول الخليج، وغيرها، وله العديد من المؤلفات مثل : غربة الروح، معالم للدعوة، صلة الكائنات بمحمد، وغيرهم .


14- مانع الجهني


هو داعية سعودي ولد في الطائف، كان أحد المؤسسين والأمين العام لرابطة الشباب المسلم العربي في أمريكا الشمالية، كما كان عضو في مجلس إدارة اللجنة الخيرية الإسلامية العالمية بالكويت، وعضو في المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ورئيس المجلس العالمي للتعريف بالإسلام في بريطانيا، ورئيس معهد التربية والتعليم لدعوة غير المسلمين في شيكاغو بالولايات المتحدة .


15- ناصر الزهراني


هو عالم وداعية سعودي، وهو مؤسس مشروع ” السلام عليك أيها النبي ” الإنساني العالمي، حصل على البكالوريوس من كلية اللغة العربية قسم البلاغة والنقد، له العديد من المؤلفات مثل : كتاب الله أهل الثناء والمجد، إمام العصر، بين الولاة والدعاة، العافون عن الناس، وغيرهم .


16- يوسف الأحمد


هو دكتور في الفقه الإسلامي، وهو سعودي الجنسية، وحاصل على الدكتوراه في الفقه من قسم الفقه بكلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، وقد قدم العديد من المحاضرات الدينية المقروءة والمسموعة .


17- سلطان الدغيلبي


هو داعية سعودي ولد في الطائف، حصل على بكالوريوس في علم النفس، وماجستير في الإرشاد النفسي والسلوك المعرفي، له عدد من المؤلفات مثل : كتاب أيام لا تنسى، مطوية حبنا سرمدي، مطوية زادك اليومي، وغيرهم .


18- سعود الهاشمي


هو داعية ومفكر إسلامي سعودي، من مدينة جدة، حصل على الدكتوراه في طب الأسرة والمجتمع، وقد تعلم العلوم الشرعية على يد الشيخ عبد العزيز بن باز، وناصر العمر، وسفر الحوالي وغيرهم .


19- سعد البريك


هو داعية سعودي، حاصل على الدكتوراه في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء، وقد قدم عدد من البرامج التليفزيونية مثل : برنامج خذوا عني مناسككم، برنامج وثبت الأجر، برنامج وإنك لعلى خلق عظيم، برنامج فاستبقوا الخيرات، برنامج النجاة، وغيرهم .


20- سامي المغلوث


هو داعية إسلامي سعودي من منطقة الأحساء، اشتهر بالأطاليس مثل تاريخ الأنبياء وسيرة الرسول، وأطلس الأديان، وهو إمام مسجد المغلوث في المبرز بالأحساء، وله العديد من المؤلفات مثل : غزوات الرسول، الحملات الصليبية على المشرق الإسلامي في العصور الوسطى، المملكة العربية السعودية قيادة وريادة، أهم الأحداث التاريخية في عهد الخلفاء الراشدين، وغيرهم .