عجائب من صنع الانسان

هناك العديد من عجائب الدنيا ، فمنها العجائب الطبيعية من الطبيعة ومنها من صنع الانسان على مر الزمان ، فمنها المعالم التي ماتزال على قيد الحياة ومنها ما تم تدميره بفعل الزلازل والحرائق وغيره . إليكم قوائم للعجائب من صنع الانسان المختارة من عجائب العالم .


10 البارثينون ، أكروبوليس


البارثينون على قمة الأكروبوليس هو واحد المباني الأكثر شهرة في العالم ، يقبل الزوار إليه عند زيارة أثينا . بناء معبد البارثينون بدأ في 447 قبل الميلاد حتى أنجز في 432 قبل الميلاد . كان الغرض من البارثينون هو إيواء التمثال الضخم من أثينا بارثينوس المصنوع من العاج والفضة والذهب . في وقت ما في القرن 5 نهب التمثال من قبل أحد الأباطرة الرومان ، واقتيد إلى القسطنطينية ، حيث تم تدميره في وقت لاحق . خلال حياته الطويلة قد تحول البارثينون من قلعة ، كنيسة ومسجد .


9 جزيرة الفصح


جزيرة الفصح هي واحدة من أكثر الجزر المعزولة على الأرض . التي نحتت التماثيل من قبل المستعمرين البولينيزية من الجزيرة ، ومعظمهم بين حوالي 1250 م و 1500 م . بالإضافة إلى تماثيل الأسلاف المتوفين ، والتي اعتبرت أيضا موي بوصفه تجسيدا للمعيشة القوية أو الرؤساء السابقين . كان أطول موي نصب ، ودعا من قبل بارو ، إلى ما يقرب من 10 مترا (33 قدم) ووزنه 75 طن . كانت التماثيل موجودة عندما زار الأوروبيون الجزيرة الأولى ، ولكن معظم كان من شأنه أن يلقي أسفل النزاعات بين العشائر .


8 تاج محل


تاج محل هو ضريح من الرخام الأبيض الهائل ، الذي بني بين 1632 و 1653 بأمر من الامبراطور المغولي شاه جاهان تخليدا لذكرى زوجته المفضلة . تاج هي واحدة من المقابر الأكثر المحفوظة جيدا وجميلة معماريا في العالم ، واحدة من روائع العمارة المغولية ، وواحد من المواقع كبيرة من التراث في العالم . النصب هو في الواقع مجمع متكامل من الهياكل . إلى جانب ضريح من الرخام الأبيض للقبة التي تضم العديد من المباني الأخرى الجميلة ، والحمامات ، وحدائق الزينة الواسعة مع الأشجار والشجيرات المزهرة .


7 الكولوسيوم


مدرج الكولوسيوم هو الأكبر والأكثر شهرة في الإمبراطورية الرومانية . وقد بدأ بناءه من قبل الإمبراطور فيسباسيان من سلالة فلافيان في 72 م وتم الانتهاء من ابنه تيتوس في 80 م . خلال حفل الافتتاح الكولوسيوم . الكولوسيوم هي واحدة من مناطق الجذب السياحي في روما الأكثر شعبية وأصبح رمزا مبدع من روما الإمبراطورية .


6 أنكور


أنكور وات عبارة عن مجمع المعبد الواسع الذي يضم رفات رائعة من عدة عواصم للامبراطورية ، من 9 إلى القرن 15 م . وتشمل هذه المعبد الشهيرة لأنغكور وات ، وهو أكبر نصب تذكاري ديني في العالم ، ومعبد بايون (في أنغكور ثوم) مع العديد من الوجوه الحجرية الضخمة . خلال التاريخ الطويل انها تغييرات من خلال التحويل بين الهندوسية إلى البوذية عدة مرات . فقد أصبح رمزا لكمبوديا ، والتي تظهر علمها الوطني .


5 تيوتيهواكان


في القرن الثامن قبل الميلاد نشأت الحضارة الجديدة في وادي المكسيك . والتي بنيت هذه الحضارة في مدينة مزدهرة من تيوتيهواكان وانها خطوة كبيرة للأهرامات . تم بناء هرم الشمس في حوالي 100 م و75 مترا (246 قدم (75) مما يجعله أكبر مبنى في تيوتيهواكان ، وكواحدة من أكبر الاماكن في أمريكا الوسطى . بدأ بناء الهرم الأصغر والانتهاء منه في 450 م ، بعد سبعة قرون تم زوال الامبراطورية لتيوتيهواكان وتم استخدام الأهرامات من قبل الأزتيك وأصبحت مكانا للحج .


4 بترا


البتراء ، المكان الاسطوري “المدينة الحمراء” ، وهي العاصمة القديمة لمملكة الأنباط . و هي من اماكن الجذب السياحية في الأردن ، فهي مدينة فريدة من نوعها وواسعة ، ومنحوتة من جانب في وادي موسى كانيون منذ قرون من قبل الأنباط ، الذين حولوها إلى مفترق طرق هام للحرير والتوابل التي تربط الصين والهند وجنوب شبه الجزيرة العربية مع مصر واليونان وروما . المبنى الأكثر تفصيلا في البتراء هو الخزنة (“وزارة الخزانة”) ، التي اقتطعت من الصخور ووجه الحجر الرملي ، كما انها واجهة ضخمة لتقزيم كل شيء من حوله .


3 ماتشو بيتشو


هي واحدة من المواقع الأثرية الأكثر جمالا وإثارة للإعجاب في العالم ، ماتشو بيتشو تم اكتشافها في عام 1911 من قبل مؤرخ هاواي حيرام بعد أن كانت مخفية لقرون فوق وادي أوروبامبا . في “المدينة المفقودة من الانكا” والغير مرئية من الأسفل بشكل كامل ، تحيط بها المدرجات الزراعية وتسقى بواسطة الينابيع الطبيعية . على الرغم من أنها المعروفة محليا ، بينما انها غير معروفة إلى حد كبير إلى العالم الخارجي قبل أن يتم اكتشافها في عام 1911 ومنذ ذلك الحين ، أصبحت ماتشو بيتشو منطقة الجذب السياحية الأكثر أهمية في بيرو .


2 سور الصين العظيم


سور الصين العظيم البني ، تم إعادة بنائه للحفاظ عليه بين القرن 5 قبل الميلاد والقرن 16 لحماية الحدود الشمالية للامبراطورية الصينية من هجمات القبائل كيونغنو . وقد تم بناء العديد من الجدران التي تأخذ من سور الصين العظيم . كواحدة من اكثر الاماكن شهرة للجدار الذي بني بين 220-206 قبل الميلاد على يد الإمبراطور الأول للصين ولكن هناك القليل من هذا الجدار الذي لا يزال قائما . بني معظم الجدار القائم خلال عهد اسرة مينغ (1368-1644 م) . وقد خلص المسح الأثري أشمل مؤخرا ان سور الصين العظيم كامل ، مع جميع فروعها ، وتمتد ل8 ،851.8 كم (5،500 .3 ميل) .


1 أهرامات الجيزة


تقع أهرامات الجيزة في المنطقة المجاورة والمباشرة من الضواحي الجنوبية الغربية من القاهرة وربما كانت الموقع القديم الأكثر شهرة في العالم . بنيت الأهرامات في الجيزة على مدى ثلاثة أجيال – بواسطة خوفو ، ابنه الثاني الحاكم خفرع ، ومنكاورع. الهرم الأكبر خوفو هو الأقدم والوحيد من بقايا عجائب الدنيا السبع في العالم القديم . والتي استخدمت لأكثر من 2 مليون كتلة من الحجر لبناء الهرم ، وذلك خلال 20 سنة حول 2560 قبل الميلاد . الهرم مذهل والذي يمتد إلى 139 مترا (455 قدما) مما يجعله أكبر هرم في مصر ، على الرغم من ان هرم خفرع في مكان قريب بينما يبدو أنه الأكبر في البناء وعلى أعلى ارتفاع.



يمكنك الإطلاع على مقالات أخرى من خلال :







معلومات عن عجائب الدنيا الطبيعية









ميزون كاري … أفضل المعابد الرومانية









قلعه ایچان في اوزبكستان