افضل المباني المعمارية في العالم

فوري23 نوفمبر 2023
افضل المباني المعمارية في العالم


فن العمارة

هو علم تصميم المباني باستخدام مواد انشائية وأساليب ملائمة للغرض الذي انشأت من أجله ، ويتسع فن العمارة ليشمل تخطيط وتصميم المدن ، والتخطيط العمراني ، والتصميمات الداخلية ، ففن العمارة يحتاج لدراسة علم الهندسة بالإضافة للخيال والموهبة لابتكار الجديد المميز . وفن العمارة فن قديم الأزل تميزت به كل حضارة عن غيرها ، و قد برعت حضارات كثيره سابقة في فن العمارة مثل الحضارة الاسلامية ، والحضارة الفرعونية وغيرهم ، وفي وقتنا الحاضر تنافس المعماريون حول العالم لتقديم الافضل والاجمل وهذا ما نتعرف عليه سويا في هذا المقال .


افضل المباني المعمارية في العالم :-


1- ابراج العالم ، كندا Towers of the world, Canada

: تشتهر باسم ابراج مارين مونرو أو ابراج العالم المطلقة ، وقد حصلت على أفضل ناطحة سحاب في العالم لتصميمها المنحنى المنفرد ، ونظرا لعدم تشابه بين أي دورين في داخلها ، وهي عبارة عن خمسة أبراج سكنية عملاقة في ميسيسوجا ، أونتاريو بكندا . وقد بدأ بناء الابراج في 2007 وافتتحت في 2012 ، وهي بارتفاع 158 متر ، في 50 و 56 طابق . وكان من اسباب شهرة هذه الابراج ايضا الميل الذي تلتوي به الابراج والذي يقدر ب209 درجة مما يجعلها تشبه جذوع الاشجار .


2- تاج محل ، الهند Taj Mahal, India

: أحد عجائب العالم السبعة ، وقد تم بناؤه بأمر من الامبراطور شاه جيهان تخليدا لذكرى حبيبته ، واستغرق بناؤه 21 سنة تقريبا ، وتم ادراجه كموقع للتراث العالمي لليونسكو عام 1983 . وتاج محل أرقى نماذج العمارة المغولية التي تجمع بين العمارة الفارسية والتركية العثمانية ، وقد صمم بالرخام الابيض ، والزخارف المعمارية مصنوعة من البرونز المطلي بالذهب ، والضريح مقام على حديقة بمساحة 300 متر مربع .


3- قاعة المؤتمر الوطني ، البرازيل Hall National Congress, Brazil

: صممها المعماري اوسكار نيماير في 1964 ، وتوجد القاعة في وسط منطقة أثرية ، وتمتد أمامها حديقة التظاهرات الكبيرة ، وفي عام 1987 أدرج المبنى ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو باعتباره جزء من المباني الحضرية الأصلية في البرازيل .


4- دار الأوبرا في سيدني ، استراليا Opera House in Sydney, Australia

: تعد من أشهر المراكز الثقافية في استراليا ، افتتحت في 1973 ، صممها المهندس جورن اوتزرن على شكل أصداف بحرية ، وتتكون من قاعة كبيرة للحفلات الموسيقية وفناء كبير للجمهور في الهواء الطلق ، يزور دار الاوبرا في سيدني حوالي 8 ملايين شخص سنويا ، ويضفى امتزاج الاضواء الليلية مع بريق المياه جاذبية وروعة على دار الاوبرا في سيدني .


5- مبنى الجمعية الوطنية ، بنجلاديش National Assembly building, Bangladesh

: هو أكثر وأشهر أعمال المهندس لويس خان ، الذي بدأ في تشييد المبنى عام 1961 على مساحة تقدر حوالي 800000 متر مربع تقريبا لذا فهو يعد من أكبر المجمعات التشريعية في العالم اذ أنه يتسع لسبعة برلمانات ، وصمم المبنى وسط مجموعة من الحدائق والبحيرات مما يضفي عليه سحر خاص .


6- البيت الأثري ، الولايات المتحدة Archaeological House, United States

: أحد روائع المعماري فرانك رايت ،الذي صمم البيت الأثري في بيتسبرج ، وكان البيت ملك لرجل أعمال يدعى إدجار كوفمان ، ومن ثم أصبح البيت أثرا تاريخيا وطنيا في الولايات المتحدة وذلك في 1966 ، ويتوسط البيت منطقة خضراء رائعة مما يجذب إليه حوالي 150000 زائر سنويا .


7- متحف جوجنهايم بلباو ، اسبانيا Guggenheim Museum Bilbao, Spain

: صممه المهندس فرانك جيري على ضفاف نهر نرفيون المار بمدينة بابلو الواقعة على اقليم الباسك في اسبانيا ، افتتح عام 1997 ومنذ ذلك التاريخ يستضيف المتحف معارض لفنانين من كافة انحاء العالم . وصمم المتحف ذو منحنيات عشوائية لتعكس الضوء مما جعله يعتبر من أروع مباني العمارة التفكيكية ، ويبدو المتحف كأنه سفينه بسبب وقوعه على ضفاف النهر وتلك الالواج المصنوعة من التيتانيوم العاكس للضوء تشبة حراشف الاسماك .


8- البرجين التوأمين بتروناس ، ماليزيا Petronas Twin Towers, Malaysia

: صمم البرجين المعماري الأرجنتيني سيزار بيلي في 1992 الذي استمر بنائهما سبع سنوات ، ويعد البرجين الأطول في العالم إذ يبلغ طولهما 378.6م ، وتصل أساسات البرجين لعمق 120م ،  وقد بنيت الواجهة من الزجاج الصلب لتبدو كأنها دوافع وهو جزء من العمارة الاسلامية وذلك تعبيرا عن الدين الاسلامي في ماليزيا .


9-

برج العرب

، دبي Burj Al Arab, Dubai

: صمم البرج المهندس توم رايت على جزيرة اصطناعية ، وهو يعد فندق 7 نجوم ويعد البرج رابع أطول فندق في العالم ويبلغ ارتفاعه 321م ، استوحى المهندس رايت تصميمه من المراكب الشراعية ، ويتكون البرج من 60 طابق ، كما يحتوي على مهبط للطائرات وقد بدأ بناؤه عام 1994 وانتهى في  1999.


10- الاستاد الوطنى في بكين ، الصين National Stadium in Beijing, China

: الشهير بعش الطائر ، بنى الاستاد لاستضافة دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية في 2008 في الصين ، يظهر الاستاد بانورما للمجمع الاوليمبي ، يقع على مساحة 258.000متر مربع ويتسع لحوالي 91.000 متفرج ، وقد بلغت تكاليفه 423 مليون دولار .

صحيفة فوري