افضل شركات البترول في العالم

استخدم الانسان منذ القدم خامات كثيرة لاستخراج الطاقة . وتطورت انواع الوقود التي يستخدمها لاستخراج تلك الطاقة مرورا بالاخشاب والفحم ومن ثم البترول والغاز الطبيعي والطاقة الكهربية والشمسية والمائية . وقد حظت بعض الدول بوجود النفط في اراضيها فاستخدمت الطرق الحديثة لاستخراجه واستخدامه وتصدير الفائض منه . ومع التطور العلمي والصناعي تنافست كثير من الشركات في هذا المجال على المستوى العالمي ونتعرف سويا على افضل شركات نفط في العالم .


افضل شركات البترول في العالم :-


1-

ارامكو

السعودية Saudi Aramco

: تعد أكبر شركة للطاقة في العالم ، وهي شركة سعودية تعمل في مجال النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والتنقيب وشحن والتسويق ، تأسست الشركة عام 1933 ، ومقرها الظهران ، تعمل الشركة في التنقيب وهندسة البترول بستخدام التكنولوجيا الحديثة ، تعد الشركة من أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية ، يبلغ عدد الموظفين بالشركة أكثر من 50 ألف موظف ومهندس ، تقوم الشركة بتكرير ما يقارب من 4 مليون برميل يوميا ، وتمتلك الشركة ثاني أكبر أسطول ناقلات في العالم لشحن النفط والغاز لمحتلف انحاء العالم .


2- غازبروم Gasprom

: تعتبر غازبروم أكبر شركة تنتج الغاز الطبيعي في العالم ، تأسست الشركة عام 1989 ، تجاوزت أرباح الشركة 40 مليون دولار في السنة ، توجد الشركة في شيريوموشكى ، في موسكو ، وقد تجاوز انتاج الشركة من الغاز الطبيعي عام 2011 إلى 17% من انتاج الغاز في العالم ، تمتلك الشركة أكبر خطوط نقل للغاز في العالم ، كما تمتلك فروع كثير للشركة في مجالات صناعية أخرى .



3- ناشونال إيرانيان أوبل كو







National Iranian

: تعد ثالث شركة نفط عالميا ، وهي شركة مملوكة للحكومة الايرانية تحت اشراف وزارة البترول ، تأسست الشركة عام 1948 ، يبلغ انتاج الشركة حوالي 4 ملايين برميل طن من النفط الخام عام 2008 ، وقد أجبرت إيران على تخفيض انتاجها من النفط نتيجة للعقوبات الدولية .


4- اكس أون موبيل ExxonMobil

: هي أكير شركة نفط خاصة في العالم ، وهي شركة امريكية متعددة الجنسيات ، وقد احتلت المركز الاول في العالم في الارباح التي حقتها عام 2008 ويقدر ب37 مليار دولار ، يعمل بالشركة 82000 شخص في كافة انحاء العالم ، وتسوق منتجاتها عالميا باسم اكسون وموبيل واسو ، ويوجد مقر الشركة بولاية تكساس .


5- بتروتشاينا PetoChina

: هي شركة نفط وغاز حكومية صينية ، مقرها بكين ، وتعد أكبر منتج للنفط في الصين ، تأسست الشركة عام 1999 ، وتنتج الشركة وتنقب وتسوق الغاز الطبيعي والبترول وجميع مشتقاته ، تمتلك الشركة أعلى قيمة سوقية بين مثيلاتها من شركات النفط العالمية ، يبلغ انتاج الشركة حوالي 10 ملايين طن من النفط سنويا .


6- بي بي BP

: شركة بريطانية تأسست عام 1908 ، وكان اسمها شركة النفط الانجلو ايرانية التي بدأت العمل في إيران ، تعتبر الشركة ثالث شركة خاصة لانتاج النفط على مستوى العالم ، تنتج الشركة 4.1 مليون برميل سنويا ، تمتلك الشركة حقول بترول في روسيا والاسكا والجزائر وبحر الشمال ، وتنتج الشركة البترول وزيوت محركات السيارات ووقود الطائرات .



7- رويال دتش شيل Royal Dutch Shell


: شركة متعددة الجنسيات بريطانية هولندية ، وهي ثاني أكبر شركة خاصة لانتاج النفط ، يوجد مقر الشركة في لاهاي بهولندا ، تأسست الشركة في 1907 ، لا استثمارات كبيرة في مصر مع الهيئة المصرية العام للبترول ، وقد ساهمت في مصر في اكتشاف العديد من آبار وحقول البترول مثل حقول بدر الدين ، كما تنتشر محطات شل في مصر وبروناوي ونيجيريا وسلطنة عمان .


8- بيميكس Pemex

: شركة نفط مكسيكية مملوكة للدولة ، أسست عام 1938 ، وهي ثاني أكبر شركة عالمية من حيث القيمة السوقية ، وثاني أكبر شركة في أمريكا الجنوبية من حيث الايرادات ، يتنوع انتاج الشركة من البترول ومشتقاته والغاز الطبيعي ، تراجع انتاج الشركة من 2 مليون برميل يوميا إلى 600 ألف في القوت الحاضر لذا تسعى الشركة لاكتشاف حقول بترول جديدة .


9- شيفرون Chevron

: شركة أمريكية متعددة الجنسيات ، تأسست الشركة عام 1984 في كاليفورنيا في امريكا ، تنتشر أعمال الشركة في 180 دولة ، وتعمل الشركة في صناعات انتاج وتكرير وتسويق الغاز والنفط والطاقة الحرارية والشمسيو والوقود الحيوي، وهي حاليا من أقوى ست شركات عالمية في مجالها ،


10- مؤسسة البترول الكويتية Kuwait Petroleum Corp

: أنشئت شركتى بي بي وشيفرون شركة الكويت للنفط عام 1934 ، وفي عام1975 تم تأميم الشركة ، يوجد مقر الشركة في منطقة الشويخ بمدينة الكويت ، تتنوع أعمال الشركة بين التنقيب والانتاج وتكرير البترول .