منزل الفخار أو الطين المخبوز

فوري23 نوفمبر 2023
منزل الفخار أو الطين المخبوز

المهندس أوكتافيو مندوزا يبلغ من العمر 64 عاماً صنع منزل الفخار أو الطين المخبوز كما يطلق عليه وهو أكبر قطعة مصنوعة من الفخار في العالم , وتبلغ مساحة المنزل 5400 قدم مربع ويطلق عليه كاسا الطين أو كازا بارو باللغة الأسبانية , وتم بناؤه من الطين المخبوز في الشمس .

ويقع المنزل أو الفيلا في دي ليفا قرية جبلية استعمارية في كولومبيا وتعرف للسكان المحليين باسم كاسا دي فلينتستون , أو بيت فلينتستون .

يبدو البيت من الخارج ككومة ضخمة من الطين , وصنع البيت بطريقة فضفاضة ليشبه الكوخ , ومحاط بالأراضي الزراعية الخضراء , ويقع على خلفية رائعة من الجبال , ويوجد منحنى داخلي تتدفق الغرف من خلاله إلى بعضها البعض , كما لو كان المنزل بأكمله في قالب واحد ,ويبدو بمظهر ريفي .

والمنزل يعتبر صديق للبيئة حيث يستخدم ألواح شمسية لتسخين المياه وتتكون المراحيض والمصارف من البلاط والموزاييك الملون , والمنزل يتكون من طابقين مع صالة واماكن للنوم ومطبخ كامل الوظائف لكن جميع المواد المستخدمة فيه هي من الطين أيضاً بدءاً من الطاولات إلى الأواني , ومزين بأكواب البيرة المصنوعة من الزجاج المعاد تدويره وتم تركيب الإضاءة من الخردة المعدنية .

قضى المهندس مندوزا معظم حياته المهنية في تصميم المنازل والمباني التجارية والكنائس ويدعو منزل الطين مشروع الحياة , وبدأ العمل عليه منذ أكثر من 14 عام , وكان هدفه هو أن تتحول التربة البسيطة في عمارة للسكن تحمل البساطة عن طريق استخدام الموارد الطبيعية الموجودة في متناول اليد , حيث أن المنزل لا يحتوي على الأسمنت أو الصلب الذي يستخدم في المنازل العادية , وقال مندوزا أنه ناشط بيئي ويقول أن الصحراء مليئة بالموارد الطبيعية الصالحة لبناء مثل تلك المنازل ولو اتجه العالم نحوها لأصبح هناك سكن متوافر لملايين من الأسر .

ويضيف أن كازا الطين أو منزل الطين عبارة عن مساحة فريدة من نوعها ليس فقط لتجسيد وتعزيز الفلسفة الخاصة بـ مندوزا ولكن أيضاً ليفجر التجارب المعمارية والفنية , حيث يكون هناك تشجيع للمقترحات البديلة واستخدام وتزيين المساحات , كل ذلك بمساعدة العناصر الأربعة للطبيعة , لهذا نحن على اتصال مستمر مع الحرفيين والفنانين والمهندسين المعماريين والمصممين وغيرهم من الحرفيين الذي يرغبون في المساعدة في مثل تلك المشاريع .



كما يمكنك الإطلاع على مقالات أخرى من خلال :







منزل شجرة مبهر بني ليكون ثمرة الحب









فن المجسمات و اعمال فنية باعواد الثقاب .. الكبريت









شاحنة إطفاء قديمة تحويلها إلى غرفة فندق