افضل السدود في العالم


السد

هو بناء ضخم يقام فوق وادي أو منخفض لحجز المياه والاحتفاظ بها ، وقد يكون الغرض من بناء السد منع وصول فيضان الانهار للمدن والقرى والحفاظ عليها من أثاره المدمرة ، أو الاستفادة من المياه لتوليد الكهرباء . وتختلف السدود من حيث للشكل والحجم وهو الأهم حسب مستوى المياه الذي تمنعه ، وتطورت السدود في الآونة الأخيرة نظرا لتقدم علوم الهندسة والانشاءات فأصبحت أكثر صلابة ومتانة ، وهناك على مستوى العالم الكثيرمن السدود نتعرف سويا على افضلها .


افضل السدود في العالم :-



1- سد سينكرود Syncrude Tailings Dam

: يعتبر هذا السد أكبر بناء في العالم لعام 2001 ، ويقع على بعد 40كم شمال فورت ماكموري ، ألبرتا ، كندا ، وشيد السد على بقايا بحيرة اصطناعية المملكة لسينكرود كندا المحدودة لاستخراج النفط من الرمال ، يبلغ ارتفاعه حوالي 88م بمساحة 1802كم ويعتبر السد في المرتبة الثالثة في العالم من حيث مواد البناء بعد سد تاربيلا .


2- سد تاربيلا (باكستان) Tarbela Dam ( Pakistan)

: يتربع سد تاربيلا على المرتبة الثانية كأكبر سد من حيث الحجم ، ويقع على نهر اندوس في باكستان ، يبلغ ارتفاع السد حوالي 148م فوق مجرى النهر ، بمساحة 250كم مربع ـ تم الانتهاء من بنائه في 1974 ، واقيم السد لتخزين مياه نهر اندوس لاستخدامها في الري ومنع الفيضانات وتزليد الطاقة الكهرومائية .


3- بقايا سد سينكرود ميلدريد (كندا) Syncrude Tailings Dam Mildred ( Canada)

: ويقع السد في الجنوب الشرقي من منطقة بحيرة ميلدريد الذي تم بنائه عام 1993 ، بغرض تخزين المياه وصد الرمال الخشنة ومخلفات المياه ، يبلغ حجم السد 145 م3 وبطول 16.5كم  .


4- سد بيك الحصين (الولايات المتحدة) (Fort Peck Dam ( United States

: تم بناء السد عام 1933 واستمر حتى 1940 ، هو أعلى 6 سدود على نهر ميسوري ، الولايات المتحدة، بالقرب من فروت بيك ، وقد اوجد السد أكبر خامس بحيرة اصطناعية في الولايات المتحدة لتوليد الطاقة المائية والسيطرة على الفيضانات وادارة نوعية المياه .

5-


سد اتاتورك

(تركيا) (Ataturk Dam (Turkey

: يعتبر أحد أكبر السدود الركامية في العالم ، ويقع السد على مجرى نهر الفرات في محافظة أورفة بتركيا ، يبلغ ارتفاع السد 184م بطول 1820م ، شيد السد عام 1983 واستمر حتى 1992 ، وقد نتج عن بناء السد بحيرة صناعية تتجمع بها المياه بحجم 48 مليار م مكعب ، ويتواجد على السد 8 توربينات لتوليد الكهرباء بقدرة 20400ميجاوات .


6- سد نورك (طاجكستان) Nurek Dam

: يقع اليد على نهر فخش في طاجكستان ، ويبلغ ارتفاعه 300م لذا فهو يعتبر أطول سد في العالم ، بدأ بنائه في 1961 حتى 1980 قبل الانفصال عن الاتحاد السوفيتي ، يوجد بالقرب من السد 9 محطات لتوليد الطاقة الكهربية بقدرة 3000 ميجا وات .


7- سد اوهاي (الولايات المتحدة) (Oahe Dam (United States

: هو سد كبيرعلى طول نهر ميسوري ، شمال داكوتا الجنوبية ، اوجد السد رابع أكبر بحيرة اصطناعية في الولايات المتحدة ، بدا البناء عام 1948 حتى 1959 ، وكانت تكلفة المشروع 340000000 دولار .


8- سد جاردينر (كندا) (Gardiner Dam (Canada

: يقع على نهر ساسكاتشوان ، وهو ثالث أكبر سد في كندا ، بدأ البناء عام 1959 حتى اكتمل عام 1976 ، على جانبي السد اقيمت حديقة ومطعم اذ تعتبر مكان سياحي يأتي السياح لزيارته بصحبة المرشدين السياحيين ، وهناك عدة محطات لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 186 ميجا وات .


9- سد مانجلا Mangla Dam

: يعتبر سد مانجلا سد متعدد الاغراض ويقع على نهر جيلوم في أزاد كشمير وباكستان ، تولى تشييده 8 شركات أمريكية ، اقيم السد لتخزين المياه ومعالجة مشكلة نقص المياه والتغيرات الموسمية التي تأثر على الزراعة والري في باكستان ، وقد شيد السد 1961 وتم الانتهاء منه 1967 ، واقيمت بجوار السد محطة لتوليد الكهرباء .


10- سد اوروفيل (الولايات المتحدة) (Oroville Dam (United States)

: يقع السد على نهر فيزر شرق اوروفيل في الولايات المتحدة ، وهو أطول سد في الولايات المتحدة ، وبحيرة اوروفيل هي ثاني أكبربحيرة اصطناعية في كاليفورنيا فهي قادرة على تخزين أكثر من 3.5 مليون قدم من المياه ، تم بناء السد عام 1961 واكتمل عام 1968 ، وبدأ السد حينها توليد الكهرباء بأكبر محطة طاقة تحت الأرض في البلاد .