افضل كتب لكل أب و أم حديثا

فوري23 نوفمبر 2023
افضل كتب لكل أب و أم حديثا

في بداية الوقت بعد ولادة الطفل يحتاج الأب و الأم إلى مرشد و مساعد لهم على تخطي هذه المرحلة ، و الكتاب في هذه المرحلة يكون حقا خير صديق يرشدهم إلى ما لا يعرفونه و ينير لهم الطريق في كيفية التعامل مع الطفل و يوفر لهم المعلومات الهامة لهذه الفترة الخاصة ، و الإختيار بين الكتب الكثيرة المتاحة في السوق العالمي قد يكون محيرا ، لذلك جمعنا لكم مجموعة من أفضل الكتب المتاحة لكل أب و أم حديثا .


أفضل كتب لكل أب و أم حديثا :


كتاب ديري أوف أى بيبي diary of a baby ،

للكاتب دنيل إستيم ، و يتحدث فيه الكاتب عن كل ما يدور في عقل الطفل حديث الولادة ، و يتحدث عن تطوره و صحته العضوية و النفسية ، و يقوم بتفسير الأصوات التي يصدرها الأطفال منذ الولادة ، و يحدد أخر ما توصلت إليه الأبحاث العلمية عن عالم الطفل ، و ماذا يرى الطفل في هذا السن و بماذا يشعر و ماذا يفكر و ما يخطر بباله .


كتاب واتس جوينج أون إن زير what’s going on in there ،

للكاتبة ليز إليكوس ، و هو مرجع مفيد منذ مرحلة التخطيط للحمل و حتى العام الخامس للطفل ، و يتضمن التطور الحسي و اللغوي و العاطفي و الذاكرة ، و بعد أن قامت بالعديد من الأبحاث و بعد أن أصبحت أم  قامت بالتركيز على في ماذا يفكر الطفل و بماذا يشعر و ما هي مهاراته و قدراته و ماهي مراحل تطوره و ما هي التغذية المناسبة له .


كتاب فيربل فيرست إيد verbal first aid ،

لجوديث أكوستا ، و يتحدث فيه عن كيف تساعد الطفل على التغلب على خوفه و ألمه و أن  يصبح أقوى عن طريق ضمه وتقبيله ، و عن طريق تعليمك له كيفية إدارة أزماته و ما يكتسبه من خبرات شخصية .


كتاب فوود إيز يور بيست ميدسن food is your best medicine ،

لهنرى بيتر ، و يتحدث الكتاب عن كيفية عمل وظائف الجسم حتى تتمكن من الحفاظ على صحة الطفل جيدة و حمايته من جميع أنواع الأمراض من خلال التغذية مفصلة في مناهج محددة للأطفال .


كتاب  هيلثي سليب هابيتس healthy sleep habits ،

لدكتور مارك ويزبلاث ، و هو طبيب أطفال ولديه أربعة أطفال ، و يتحدث في الكتاب عن أحدث الأبحاث العلمية و التي توصلت لحلول لمشكلة النوم عند الأطفال ، و يتكلم عن كيفية إقامة عادات مفيدة للطفل في دورات النوم الطبيعية ، و عن جداول النوم و مشاكله وو أوضاعه و أوقاته ، و هو مرجع مفصل لكل ما يخص نوم الأطفال .


كتاب  ذا سينس أوف برينتنج the science of parenting ،

لمارجوت سيورديرلاند ، و يتحدث الكتاب عن كيفية التحكم في بكاء الأطفال من خلال الإرتباط العاطفي بالطفل ، و يشرح الكتاب بطريقة تفصيلية أنماط التربية المختلفة و تأثيرها على تطور الطفل العقلي ، كما يقدمن صائح عملية للإستشارات اليومية .


كتاب ريزينج أن إيموشن إينتلجنت بيرنتينج raising an emotionally intelligent parenting ،

لجون مورديشي جوتمان ، و يوفر نصائح لكل أب و أم لتسليح أولادهم بالقدرات العقلية التي يحتاجون إليها في حياتهم و في دراستهم  ، و كذلك تعليمهم كيفية قيادة مشاعرهم و زيادة ثقتهم بنفسهم ، و كيف يكون أداءهم في المدرسة و علاقاتهم الإجتماعية و الصحة الجثمانية أفضل .


كتاب  جيمز تو بلي ويز بيبيز games top play with babies ،

لجاكيسيلبرج ، و يحتوي على أكثر من 240 لعبة  لتقوية الروابط مع الأطفال و يشجع تطور الأطفال الضروري و تطور السعادة لديهم و يحتوي على نصائح عن كيفية التفاعل و الرعاية الصحية معهم .


كتاب ميند إن ذا ميكنج mind in the making ، لإلين جلينسكاي ،

و يتكلم عن مهارات سبع أساسية لحياة الأطفال منها التركيز و الثقة بالنفس و التفكير الحيوي و الإتصال ، و يحتوي على أبحاث حديثة تشرح ماذا يجب تعليمه للأطفال .


كتاب وات ديرت إيز جود what dirt is good ،

لماري روبوش ، وهي مدرس للميكروبيولوجي ، و تتحدث بأشكال كرتونية و عرض مرح عن الجراثيم في حياتنا و الفائدة الغير متوقعة منها عن طريق 14 جزء داخل الكتاب .