اكبر شارع في باريس . . . الشانزليزيه

شارع الشانزليزيه (بالفرنسية : Avenue des Champs-Élysées ) هو أحد شوارع باريس الشهيرة ، فرنسا . به دور السينما و المقاهي والمحلات المتخصصة الفاخرة و أشجار ، يعد شارع الشانزليزيه هو دون شك واحدة من أكثر الشوارع شهرة في العالم ، ويعد واحدة من أغلى العقارات في العالم .

هناك العديد من المواقع الأثرية الفرنسية الموجودة أيضا في الشارع ، بما في ذلك قوس النصر و ميدان الكونكورد .

شارع يمتد لحوالي 1.91 كم ( 1.18 ميل) من خلال الدائرة ال 8 في شمال غرب باريس ، من ساحة الكونكورد في الشرق ، مع مسلة الأقصر ، إلى مكان شارل ديغول (سابقا ساحة النجمة ) في الغرب ، ومن موقع قوس النصر . شارع الشانزليزيه يشكل جزءا من هيستوريقو فأس .

شارع الشانزليزيه يعد واحدة من الوجهات السياحية الرئيسية في باريس ، التي يحدها الجزء السفلي من الخضرة و المباني مثل مسرح مارينيي والقصر الكبير (الذي يحتوي على قصر دي لا DECOUVERTE ) . يقع قصر الأليزيه قليلا إلى الشمال . أما من الغرب ، فهناك اصطف للشارع مع دور السينما و المقاهي والمطاعم ، و المحلات المتخصصة الفاخرة .

ينتهي شارع الشانزليزيه في قوس النصر ، الذي بني تكريما ل انتصارات نابليون بونابرت .

يوجد خط المترو 1 في باريس والذي1 يمتد تحت شارع الشانزليزيه . ومحطة شارل ديغول – إيتوال هو في الطرف الغربي من الشارع ، وهناك ثلاث محطات مع المداخل في الشارع نفسه؛ من الغرب إلى الشرق وهذه هي : جورج الخامس من الفندق جورج -V ، فرانكلين روزفلت في روند نقطة الشانزليزيه ، الشانزليزيه – كليمنصو في مكان كليمنصو و كونكورد ( مترو باريس ) في الطرف الجنوبي من الشارع ، حيث يقع ميدان الكونكورد .


الاحتفالات


يستخدم الشانزيليزيه لجميع الاحتفالات الكبرى . هذا هو المكان الذي يحتفل فيه الباريسيين ليلة رأس السنة والتي تقام فيها الاستعراضات العسكرية في 14 يوليو . وقد يحتفل بالأحداث الوطنية التاريخية ، مثل التحرير في نهاية الحرب العالمية الثانية أو الانتصار في كأس العالم لكرة القدم أيضا على هذا الطريق الواسع .

يمتد الشانزليزيه تقريبا حوالي كيلومترين و سبعين مترا . في الجانب الغربي يحدها الشارع من قبل دور السينما والمسارح و المقاهي والمحلات التجارية الفاخرة . على الطرف المقابل ، بالقرب من ميدان الكونكورد ، ويحدها الشارع من قبل جاردان الشانزليزيه ، ويتم ترتيبها بشكل جميل مع الحدائق والنوافير وبعض المباني الكبرى بما في ذلك القصر الصغير و الكبير على الجانب الجنوبي و الإليزيه في جانبها الشمالي . وكان هذا الأخير مقر إقامة الرئيس الفرنسي منذ عام 1873 .

يمكنك التمتع في الشانزلزية بالمقاهي والمطاعم الراقية ومتاجر الجبن ، ومحلات الشوكولاته ، ومخازن النبيذ ، و الحلويات ، و البقالة ، . كما يتصدر جميع المباني السكنية الباريسية ذات الطابع الكلاسيكي مما يجعلها فريدة من نوعها .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







شارع العرب في نيويورك . . . شارع ستاينواي









شارع العرب في لندن . . . شارع ادجوير









حي الروشة السكني والتجاري في لبنان