افضل اكتشاف طبي

فوري23 نوفمبر 2023
افضل اكتشاف طبي

ظهرت الكثير من الاكتشافات الطبية على مر التاريخ ساهمت في التطور الملحوظ في المجال الطبي ، وساهمت في علاج الكثير من الأمراض المستعصية التي كان يتغلب عليها الموت ، وقد وضعنا في هذه المقال قائمة بأفضل الاكتشافات الطبية التي صنعت ثورة في عالم الطب وفتحت المجال لظهور العديد من الاكتشافات الجديدة .


افضل الاكتشافات الطبية :-

1.

الحمض النووي الريبوزي DNA

: يعتبر من أهم الاكتشافات الطبية التي طرأت في هذا العصر ، يعود اكتشافه للطبيب السويسري فريدريك ميسشر في عام 1869، وهو حمض نووي يحتوي على تعليمات جينية تصف التطور البيولوجي للكائنات الحية ، ويحتيو أيضا على تعليمات وراثية لأداء الوظائف الحية ، يحتوي حمض الدي ان ايه على السكر الخماسي (ريبوز) منقوص الأكسجين ، وعلى الفوسفات ، وعلى قاعدة تخزن المعلومات في الدي ان ايه هما البورينات والبايريميدينات . ويمكن استخدام تحليل الدي ان ايه في القضايا الجنائية لاعتماد نتيجته التي تصل إلى 100% في الدقة ، ويستخدم أيضا في إثبات نسبة النبوة كدليل قاطع على نسب الأطفال في حالة شكوى الأم أو الأب ، ويمكن من خلاله كشف أي جريمة قتل من خلال تحليل الدي ان ايه عن طريق بقع الدم مهما مر عليها من الزمن .

2.

لقاح الجدري Smallpox vaccine

: تم اكتشافه من قبل إدوارد جيندر في عام 1798 ، حيث أنه قام بأخذ مواد من جلد مصاب وحقنها بشخص آخر لإصابته بنفس المرض واستنتج من ذذلك أنه سوف يولد مناعة مستقبلية ضد مرض الجدري ، فطور اللقاح معتمدا على هذه النتيجة ، وبعد فترة قام بحملة تطعيم مستمرة . يذكر أن الجدري هو مرض معدي ينتشر على هيئة طفح جلدي على أنحاء الجسم .

3.

البنسلين Penicillin

: مضاد حيوي ، اكتشفه الاسكتلندي الكسندر فلمنج في عام 1928 ، وقد أخذ عليها جائزة نوبل للطب وعلم الوظائف ، يعتبر البنسلين من أهم وأقدم المضادات الحيوية ، حيث أنه يعمل على إيقاف تصنيع الجدار الخلوي البكتيري ، ويعمل على قتل البكتيريا ، استعمل البنسلين لأول مرة كعلاج لرجل شرطة أصيب بتسمم الدم في عام 1941 .

4.

النظرية الجرثومية Germ Theory

: نظرية تفيد بأن الميكروبات هي سبب العديد من الأمراض وتم إثباتها في القرن التاسع عشر ، وهي جزءا أساسيا من الطب الحديث وعلم الأحياء الدقيقة ، وكانت سببا في اكتشافات المضادات الحيوية ، يذكر أن الفرنسي لويس باستور والإنجليزي جوزيف ليستر ، والألماني روبرت كوخ ، هم أصحاب هذه النظرية .

5.

طفل الانابيب IVF

: أو التلقيح الصناعي ، وهي عملية عبارة عن تخصيب البويضة بالحيوان المنوي في أنابيب اختبار ليحصل الإخصاب ومن ثم تعاد البويضة إلى الأم ويتم الحمل ، ويذكر أن أول عملية لطفل الأنابيب قام بها الدكتور لويس براون في عام 1978 ، وكان ذلك للتغلب على عوائق حدوث العمل كانسداد قناة فالوب أو ضعف الحيوانات المنوية .

6.

الانسولين Insulin

: هو هرمون بروتيني طبيعي يتكون من 51 حمضا أمينيا ، تتوزع على سلسلتين A و B ، تجمع بينهما جسور من ثنائي الكبريت ، وكان صاحب هذا الاكتشاف الدكتور فريدريك غرانت بانتنغ في عام 1922 ، وحصل على جائزة نوبل لعام 1923 عن هذا الاكتشاف العظيم ، ويفرز الانسولين من خلايا بيتا في جزر لانغرهاتس التي توجد في البنكرياس وتمر إلى مجرى الدم لتنظم عملية بناء المواد الكربوهيرداتية (السكر والنشا) ، ويعطى الانسولين لمرضى السكر الذين ينقص في جسمهم هرمون الانسولين ، ويتم أخذها عن طريق جرعات معينة يصفها الطبيب حسب حالة المريض يوميا بالحقن تحت الجلد .

7.

الاشعة السينية X-Ray

: هي أشعة كهرومغناطيسية ذات طول موجي ، تستخدم في المجال الطبي لتوضيح صورة للعظام ، وتستخدم للكشف عن الأسنان والعظام وتحديد مواقع الأجسام الصلبة في الجسم ، أو للكشف عن الأورام ، وتستخدم أيضا لعلاج الأورام الخبيثة حيث أنها تقوم بإماتة الخلايا السرطانية ، تم اكتشافها من قبل الألماني وليام رونتجن في عام 1896 وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1901 سبب هذا الاكتشاف .

8.

لقاح الحصبة MMR vaccine

: هو لقاح لمرض الحصبة والنكاف والحميراء ، وهو عبارة عن خليط من ثلاثة فيروسات حية تعطى عن طريق الحقن للتحصين ضد أمراض الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية ، تم استخدام اللقاح لأول مرة في الولايات المتحدة في عام 1971 من قبل موريس هليمان .

9.

تنظيم النسل Birth Control

: هو نظام يهدف إلى منع أو تقليل احتمالات الحمل عن طريق منع إخصاب البويضة بالحيوانات المنوية ، أو منع زرع الكيس الجيني ، استخدم مصطلح تنظيم النسل في عام 1914 من قبل الأمريكية مارجريت سانجر التي حثت على استخدام وسائل منع الحمل ، ومن أساليب منع الحمل المتبعة ، استخدام حبوب منع الحمل ، أو الواقي الذكري ، أو باستخدام اللولب وهو على شكل حرف T يوضع داخل الرحم الذي يعد من أكثر وسائل منع الحمل شيوعا .

10.

المخدر Anesthetic

: عقار يستخدم لفقدان غير دائم للوعي للوصل إلى حالة التخدير ، وهو يستخدم في العمليات الجراحية للتخفيف من الألم ، ويوجد منه نوعان ، التخدير العام وهو يعمل على فقدان تام للوعي ، والتخدير الموضوع يعمل على تخدير عضو معين بفقدان الإحساس به ، أول من اكتشف هذا العقار هو الطبيب الأمريكي تومس جرين مورتون في عام 1846 .

صحيفة فوري