حديقة الاقواس الوطنية

حديقه الاقواس الوطنيه هي حديقة وطنية تقع في الولايات المتحدة في شرق ولاية يوتا . وتقع الحديقة على نهر كولورادو على بعد 6 كم شمال موآب ، ويوتا . فمن المعروف لاحتواء أكثر من 2000 أقواس من الحجر الرملي الطبيعي ، بما في ذلك القوس الشهير Delicate ، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الموارد الجيولوجية الفريدة والتشكيلات.

تقع الحديقة في يوتا ، على مساحة 76359 فدان (30،901 هكتار) في المنطقة ، أعلى ارتفاع لها هو 5،653 قدم (1،723 م) ، وأدنى ارتفاع لها هو 4،085 قدم (1،245 م) في مركز الزوار . انهارت ثلاثة وأربعين من الأقواس بسبب التآكل منذ عام 1970 ، تتلقى الحديقة 10 بوصة (250 ملم) من الأمطار سنويا في المتوسط .

الحديقة الوطنية تقع على قمة تحت الأرض من المتبخرات أو طبقة الملح ، والتي هي السبب الرئيسي لتشكيل الأقواس ، والأبراج ، والصخور المتوازنة ، الحجر الرملي ، وكتل تآكلت في المنطقة . هذا السرير من الملح على آلاف الأقدام في أماكن سميكة ، وأودع في حوض مفارقة من هضبة كولورادو قبل نحو 300 مليون سنة عندما تدفقت على البحر في المنطقة وفي النهاية تبخرت . على مدى ملايين السنين ، وتمت تغطية السرير الملح مع الحطام التي تآكلت ، خلال أوائل العصر الجوراسي سادت الظروف في المنطقة الصحراوية الشاسعة و الحجر الرملي نافاجو ، تسلسل إضافية من تيار وضعت والرواسب الرملية ، و الحجر الرملي إنترادا (حوالي 140 ما) ، أودع على رأس نافاجو . أودعت أكثر من 5000 قدم (1500 م) من الرواسب أصغر سنا ومعظمهم تم تآكلت بعيدا . وضعت الأقواس من منطقة معظمها في تشكيل إنترادا .

على الرغم من ان تضاريس الحديقة تبدو وعرة ، هي العكس تماما ، أكثر من 700،000 زائر سنويا تهدد النظام البيئي ، تكمن المشكلة في قشرة التربة التي تتكون من البكتيريا الزرقاء ، والطحالب ، والفطريات ، والأشنات التي تنمو في أجزاء من الحديقة المتربة . العوامل التي تجعل الأقواس الحديقة الوطنية حساسية لتأثير الزائر تتضمن : المنطقة شبه القاحلة ، والنادرة ، وهطول الأمطار لا يمكن التنبؤ بها ، وعدم تجميد عميق ، وعدم وجود مصنع القمامة الذي تنتج في التربة التي تحتوي على كل مقاومة منخفضة ، والتعافي البطيء من الانضغاطية القوى مثل السير على الاقدام .

هناك وفرة من الحياة البرية في الأقواس . وتشمل الضفدع spadefoot ، السنجاب ، الظباء ، الشاهين ، وأنواع كثيرة من العصافير ، الثعلب الأحمر ، أغنام الصحراء ذوات القرون الكبيرة ، الفئران ، الكنغر ، الوعول ، أسد الجبل ، قزم تلاشى أفعى ، يوكا العثة ، وأنواع عديدة من البكتيريا الزرقاء ، الأفعى الغربية ، والسحلية الغربية .

كما يتواجد في الحديقة العديد من النباتات منها الصبار الكمثرى شائكة ، الأعشاب ، الطحلب ، يوتا العرعر ، الشاي المورمون ، الصنوبر ، زهرة الربيع المسائية ، لويزة الرمال ، يوكا ، و الداتورة المقدسة .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







اشهر حديقة في العالم … حديقة سنترال بارك









اكبر حديقة في العالم … حديقة كوجك بالاسكا









حديقة كيوكينهوف