افضل قاموس انجليزي عربي

فوري23 نوفمبر 2023
افضل قاموس انجليزي عربي


القاموس

كتاب تجمع فيه كلمات اللغة وتعريفها وما يقابلها في اللغات الاخرى ، مثل قواميس تترجم الكلمات العربية إلى الانجليزية أو الفرنسية أو الالمانية ، وقد يحتوي القاموس على طريقة نطق الكلمات واستخدامها اللغوي ، وقد يكون القاموس خاص بمصطلحات علمية أو قانونية أو تخصصية ، وفي الوقت الحاضر ومع التقدم التكنولوجي ظهرت القواميس الالكترونية المتاحة على الحواسيب والهواتف ، ومنها ايضا الناطق ، ومن أكثر القواميس شهرة واستخداما قواميس انجليزي عربي ، وهناك العديد منها نذكر افضلها في تقديم معاني الكلمات .

ا

فضل قاموس انجليزي عربي :-


1-قاموس اكسفورد

: من اشهر وادق القواميس اللغة الانجليزية ، نشرت مطبعة جامعة اكسفورد اول قاموس باسمها عام 1928 وتلاه نسخة عام 1989 و 2008 ، جاءت فكرة القاموس الاول لاكسفورد من مجموعة من المثقفين في لندن ، وقاموا بالبحث لاصدار نسخة قاموس تصحح النواقص في القواميس السابقة ، صدر قاموس اكسفورد في سنخ مضغوطة ، ومن ثم في نسخ الكترونية .


2- قاموس المورد

: من أكثر القواميس استخداما في الوطن العربي صدر عام 1967 من دار العلم للملايين في بيروت ، وهو من تأليف منير البعلبكي ونسخة اخرى من تاليف روحي العلبكي .


3- قاموس كولينز الانجليزي

: صدرت اول نسخة من قاموس كولينز الانجليزي عام 1979 من دار هاربر كولينز في جلاسكو ، وهو قاموس بريطاني جيد وغني بكم من الكلمات ومرادفاتها واستخدامها ، وقد صدرت عام 2011 النسخة الالكترونية من القاموس .


4- قاموس ويبستر

: قاموس صدر من قبل نوح ويبستر عام 1806 ، وهومؤلف امريكي سبق غيره في تقديم التهجئة الامريكية وادخل الكلمات الجديدة في العلوم والفنون ، وفي السنوات اللحقة اصدر ويبستر العديد من الاصدارات تلاها اصدار نسخ من القاموس على الانترنت .


5- قاموس هانز فير

: صدر القاموس عام 1961 ، وضعه هانز فير ونشر لأول مرة في المانيا ، يقدم القاموس ترجمة كلمات وتعبيرات لغوية ، ويتم سرد الكلمات بالترتيب الابجدي لحروف الكلمة ، وطبعت عدة نسخ من القاموس سنة 1980 ، وهو متاح في منطقة الشرق الاوسط .


6- قاموس المعجم العربي

الانجليزي : قاموس من القرن التاسع عشر جمعع المستشرق البريطاني ادوارد وليام لين ، ونشر في من ثمانية مجلدات خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر ، وتوجد المسودة الاولى من المعجم في 24 مجلد موجودة في المكتبة البريطانية .


7- قاموس اطلس الناطق

: هو قاموس ناطق بصوت بشري واضح لمفردات وجمل انجليزي عربي ، ويقدم القاموس الاصطلاحات اللغوية واشباه الجمل ، يوفر القاموس شرح كامل لقواعد اللغة الانجليزية واختباراتها اذ يحتوي على 1800 سؤال واجاباتها .


8- قاموس صخر الناطق

: من اوائل القواميس الناطقة وافضلها ، يترجم من اللغتين الانجليزية إلى العربية والعكس ، يحتوي على عدد كير من مفردات اللغتين بالاضافة لمصطلحات متميزة ، ويتميز بصغر حجمه مما يتيح سهولة استخدامه والتنقل به ، الاصدارات الجديدة له متوافقة مع برامج الكمبيوتر الحديثة .


9- قاموس الوافي الناطق

: من أشهر وأهم القواميس الناطقة فهو يقوم بترجمة كلمات و قطع انجليزية كاملة إلى اللغة العربية والعكس ، ويتيح القاموس امكانية سماع الكلمات المترجمة لذا فهو مفيد لدارسي المحادثة الانجليزية ، ويحتوي القاموس على عدة قواميس متخصصة في عدة مجالت علمية ، ويتميز بامكانية تسجيل الترجمة وحفظها واستعادتها وقت الحاجة .