جريدة الوطن السعودية

صحيفة الوطن (الانجليزية : Al Watan ) وكلمة الوطن بما تعني الوطن ، و هي صحيفة يومية في المملكة العربية السعودية . رئيس الصحيفة هو بندر بن خالد .

يقع مركز النشر الرئيسي لصحيفة الوطن في أبها في جنوب البلاد ، بالقرب من الحدود اليمنية . التي يرجع مقرها في منطقة عسير ، جنوب غرب المملكة العربية السعودية . ومع ذلك ، في وقت لاحق انتقل مقر مركز النشر إلى جدة . بالإضافة إلى ذلك ، لديها مرافق النشر في لندن ونيويورك وعمان و القاهرة .


الموقف السياسي


صحيفة الوطن هي واحدة من أكثر الصحف الليبرالية في المملكة العربية السعودية ، والأخرى هي عكاظ .

وعلاوة على ذلك تعتبر واحدة من أكثر الصحف المؤيدة للإصلاح في الريف . ومع ذلك ، ففي سياق السعودية ، فإنها تستند إلى حد كبير على الليبرالية وعلى قدرة المساهمين و قوة الرقابة الذاتية من الصحفيين . وتعتبر الجمعية العالمية لصحف الوطن ، على الرغم من أن الصحف في المملكة العربية السعودية تعبر على أكثر أو أقل مماثلة لوجهات النظر حول المواضيع الحرجة .


كتاب الأعمدة البارزين


كان رئيس تحرير صحيفة الوطن ، الصحفي جمال خاشقجي وهو من الصحفيين المؤثرين جدا ومن الذين عملوا في الصحيفة حتى مايو 2010 بالإضافة إلى ذلك ، انه كان يستضيف كتاب الأعمدة الليبرالية نسبيا : مثل تركي الدخيل ، أميرة كشاري و محمود صباغ . المحرر والرئيس الحالي هو طلال آل الشيخ وهو ايضا عضوا في مجلس إدارة جمعية الصحفيين السعودية ( SJA ) . فاز محمود تراوري ، المحرر الأدبي السابق لصحيفة الوطن ، وجائزة الشارقة للإبداع العربي عن روايته الأولى ميمونة في عام 2001 . الرواية حول دور التجار المحليين في تجارة الرقيق و العنصرية التي يعاني منها الشعب شمال أفريقيا في المملكة العربية السعودية .


التأثير


أصبحت صحيفة الوطن منتدى لل قضايا الإصلاحية في أوائل عام 2003 . واستهل محرر العمود الصحفي في المناقشات حول منح تعاليم العلماء داخل المجتمع السعودي . بدأوا أيضا لتحدي سلطة المطاوعة ، وقوة الشرطة الدينية . ومن وقت قريب كان وزير الداخلية الأمير نايف يسيطر على نحو فعال على الصحافة في المملكة العربية السعودية ، وظهر ذلك بوضوح من خلال المناقشات التي تجري . بينما نتيجة ل نهجها التدريجي ، بدأ المحافظين الدينيين لدعوة الوطن آل اثان ، مع فعل وسائل ” المعبود ” باللغة العربية . وتعتبر أصغر وسائل للتوزيع في المملكة العربية السعودية .


المحتوى


صحيفة الوطن توفر تغطية واسعة ولكن دون تمحيص للأخبار المحلية بالإضافة إلى التقارير الإيجابية المعتادة عن أنشطة الأسرة الحاكمة والحكومة .

نشرت الوطن لـ ماجد قاروب ، رئيس لجنة المحامين بجدة ” ، في ثلاثة مقالات في الفترة من مايو إلى يونيو 2010 ، دعا إلى اعتماد بعض التدابير لمكافحة العنف المنزلي .

في 8 يونيو 2010 ، نشرت صحيفة الوطن قصة عن الشرطة الدينية وحول دخولهم لشقة مرأة بعد منتصف الليل في حي فهد نجران دون سبب واضح . بعد ما يقرب من أسبوعين ، في 21 حزيران 2010 ، أصدرت لجنة اعتذار ، نشرت مرة أخرى في الوطن ، مبينا ” نحن نعرب عن اعتذار عن الإصابات الغير متعمدة و عن اي إزعاج حول هذه المسألة ، و نحن نعتذر لجميع إخواننا .

في شهر أغسطس عام 2013 ، في افتتاحية الصحيفة ذكرت فعلت الضربة العسكرية الأجنبية ضد سوريا بسبب الحرب الأهلية في البلاد .


الرعاية


الوطن هو الشريك في الصقور السعودية ، والفريق الرياضي لمحركات السعودية م احد أعضائها هو عبد العزيز بن تركي الفيصل .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







صحيفة البلاد … اقدم الصحف في السعودية









شركة ارامكو









صحيفة البلاد … اقدم الصحف في السعودية