افضل غذاء لحرقة المعدة


حرقة المعدة

أو ما يسمى بالارتجاع الحمضي هو عودة جزء من الطعام والعصارة الحمضية الموجود بالمعدة إلى المرئ والبلعوم ، مما يؤدي للاحساس بالحرقة ، وتنتج حرقة المعدة من الافراط في تناول الطعام وخصوصا المأكولات الدسمة أو الحمضية ، أو بسبب السمنة الزائدة ، أو الاصابة بضعف عضلة المرئ أو المعدة ، وهناك بعض الخطوات التي تساعد على الحد من الاصابة بالحرقة منها عدم التدخين وعدم تناول المشروبات الغازية والمأكولات الحريفة ، وعدم النوم بعد تناول الطعام مباشرة ، وتناول الاطعمة التي تقلل من الشعور بالحرقة ، والتي يأتي سردها في هذا المقال .


افضل غذاء لحرقة المعدة :-


1-

الشوفان

Oats

: غني بالألياف التي تساعد على الهضم بسهولة ، وتمتص الدهون الموجودة بالطعام ، لذا فهو فعال في التقليل من حموضة المعدة والاحساس بالحرقة ، وتناوله بانتظام يوفر حماية للمصابين بالارتجاع الحمضي .


2-

الزنجبيل

Ginger

: يحتوي الزنجبيل على مادة جنجيرول الفعالة وهي ذات الرائحة النفاذة المميزة للزنجبيل ، وهي ذات خصائص علاجية فعالة في علاج كثير من الامراض ، وعلى رأسها التهابات المعدة والجهاز الهضمي ، مما يساعد على تقليل الحمض المعدي فيزيل الاحساس بالحرقة ، ويستخدم الزنجبيل كمشروب أو يضاف أثناء الطبخ للمأكولات ، أو يأكل طازجا .


3- الصبار Cactus

: يحتوي على مادة مضادة للالتهاب تعمل كطبقة واقية لجدار المرئ والمعدة ، مما يقلل من زيادة الحمض الهضمى وارتجاعه ، ويتوفر الصبار حديثا في شكل كبسولات .


4- الخيار Cucumber

: يحتوي على كمية كبيرة من الماء تعمل على تقليل الحمض المعدي ، كما يحتوي على انزيم ايريبسين الذي يساعد على هضم البروتينات مما يقلل الاصابة بحرقة المعدة بعد تناولها .


5-

الموز

Banana

: يعمل الموز على تحفيز انتاج المادة المبطنة للمعدة ، والذي من شأنه يعمل كحاجز طبيعي للأحماض وجدار المعدة مما يمنع الاحساس بالحرقة ، ولكن لابد من تجنب تناول الموز غير الناضج لانه يحتوي على نسبة حموضة عالية تزيد من حموضة المعدة .


6- البطيخ Watermelon

: لوحظ تحسن الاحساس بالحرقة بعد تناول البطيخ لما يحتويه من الياف تمتص الحموضة الزائدة من المعدة ، كما انه يحتوي على كم كبير من الماء يخفف حمضية المعدة .


7- الشمر Fennel

: يحتوي على مادة الانيثول التي تعمل على تهدئة تقلصات المعدة والجهاز الهضمي وتحسين وظائف الهضم ، كما أنه يقلل الاحساس بالانتفاخ الذي قد يعمل على الضغط على جدار المعدة ويسبب حرقة المعدة ، لذا في جيد عند اضافة طازجا مع الخضروات الخضراء في طبق السلطة ، أو شربه مغليا في الماء .


8-

الكرفس

Celery

: مصدر جيد للألياف والماء بكميات كبيرة ، لذا فهو يقلل الحموضة ، ويمكن تناوله طازجا مع السلطة وفي الطبخ أ و شرب عصيره .


9- الأرز Rice

: يعد من الاغذية المفيدة في حالات الارتجاع الحمضي لما يحتويه من كربوهيدرات معقدة ، ويفضل تناول الأرز البني الكامل لاحتوائه على نسبة من الالياف المفيدة .


10- الحليب Milk

: من أشهر المشروبات المستخدمة عند الاحساس بالحرقة لانه يعمل كعازل مبطن لجدار المعدة فيؤدي نفس دور مضادات الحموضة .