صناعة الصابون

فوري23 نوفمبر 2023
صناعة الصابون

في الكيمياء ، الصابون هو ملح من الأحماض الدهنية . ويستخدم الصابون السطحي أساسا للغسيل والاستحمام ، و التنظيف ، ولكن يتم استخدامه أيضا في الغزل والنسيج و مكونات مهمة من زيوت التشحيم . ويتم الحصول على الصابون للتطهير وللعلاجات النباتية أو الحيوانية للزيوت والدهون مع محلول قلوي قوة . يتكون من الدهون والزيوت والدهون الثلاثية ؛ وترد ثلاث جزيئات من الأحماض الدهنية ل جزيء واحد من الجلسرين . في محلول قلوي ، والتي غالبا ما تسمى بالغسول ( على الرغم من أن مصطلح ” غسول الصابون ” يشير بشكل حصري تقريبا على الصابون المصنوع من هيدروكسيد الصوديوم) ، يجلب تفاعل كيميائي يعرف باسم التصبين . في هذا التفاعل ، و تحلل الدهون والدهون الثلاثية الأولى إلى الأحماض الدهنية الحرة ، ومن ثم يمكن الجمع بين هذه القلويات لتشكيل الصابون الخام مع مزيج من مختلف الأملاح والصابون ، و الدهون الزائدة أو القلويات ، والمياه ، و الجلسرين المحررة ( الجلسرين ) . الجليسرين هو مفيد من قبل المنتج ، والتي يمكن أن تترك في المنتج الصابون كعامل للتخفيف ، أو العزل لاستخدامات أخرى .

معظم المكونات الرئيسية للصابون في الشحوم والتشحيم ، والتي عادة ما تكون من المستحلبات من الصابون أو صابون الكالسيوم الليثيوم و الزيوت المعدنية . وتستخدم على نطاق واسع لهذه شحوم الليثيوم ومقرها الكالسيوم و هناك العديد من الصابون المعدني المفيد أيضا ، بما في ذلك الألمنيوم والصوديوم ، ومخاليط منها . ويستخدم مثل هذا الصابون أيضا باسم مكثفات لزيادة لزوجة الزيوت . في العصور القديمة ، أدلت الشحوم والتشحيم بإضافة الجير ل زيت الزيتون .

صناعة الصابون هي صناعة معقدة جدا . ويمكنك هنا التعرف على هذه الصناعة ، ويمكنك أن تشعر بالثقة في صناعة الصابون قبل البدء في هذا التجريب الأكثر إثارة .

هناك واحدة من الأشياء الرائعة حول صناعة الصابون هو أنك تسيطر بشكل كامل على كل مكوناته . بعض الناس يضع الأعشاب ، والبعض الآخر لا يحب اضافة البتات في الصابون ، والبعض يرغب بإضافة كل ما هو طبيعي ليشعر بالطبيعية على نحو سلس من الصابون .

وهناك بعض الناس الذين يحبون لون الصابون من خلال إضافة الطباشير إلى الزيوت ، او من يفضلون إضافة الملونات الطبيعية ، ولكن نأخذ في الاعتبار ، بأنها ليس كل شيء يمكن أن يضاف إلى الصابون . على سبيل المثال ، زهور اللافندر تتحول إلى اللون الأسود في الصابون لذلك لا يفضلها بعض الناس بإعتباره لون قبيح جدا في الصابون الخزامى الجميل .

الإنتاج الصناعي من الصابون ينطوي على العمليات المستمرة ، مثل الجمع المستمر من الدهون والتخلص من المنتج . يشمل الإنتاج على نطاق أصغر في عمليات الدفعة التقليدية . الاختلافات الثلاثة هي: “العملية الباردة” ، حيث يأخذ رد فعل مكان كبير في درجة حرارة الغرفة ، و ‘ semiboiled ‘ أو ‘ العملية الساخنة ” ، حيث يأخذ رد فعل مكان بالقرب من نقطة الغليان ، و’ عملية الغلي تماما ‘ ، حيث يتم غلي المواد المتفاعلة مرة واحدة على الأقل و يتم استرداد الجلسرين .

هناك نوعان من ” semiboiled ‘ مع أساليب العمليات الساخنة . الأول هو ITMHP ( في العملية الساخنة للعفن ) و الثاني هو CPHP ( عملية الساخنة crockpot ) . عادة تصنيع الصابون يتم مع اختيار أساليب العملية الساخنة إذا كانوا يرغبون في تقليل الوقت لعلاج عملية الهواء الجاف لمدة ثلاثة أيام .

ومع ذلك ، فإن معظم صناعات الصابون ، لا تزال تفضل طريقة العملية الباردة . فالعملية الباردة و الساخنة هما عملية ( semiboiled ) وهي أبسط عملية و التي تستخدم عادة من قبل الحرفيين الصغيرين و الهواة لإنتاج الصابون الزخرفي المصنوع يدويا .

يبقى الغليسيرين في الصابون ويستمر لعدة أيام بعد سكب الصابون في القوالب . يتم ترك الغليسيرين خلال طريقة العملية الساخنة ، ولكن يعمل في درجة حرارة عالية ، ليتم الانتهاء من رد فعل العمليا في الغلاية ، قبل أن يتم صب الصابون في القوالب . تعمل هذه العملية البسيطة والسريعة في المصانع الصغيرة في جميع أنحاء العالم .

الصابون المصنوع يدويا من خلال العملية الباردة يختلف أيضا عن الصابون المصنوع صناعيا مع وجود فائض من الدهون ، بعد ذلك يكون هناك حاجة إلى الاستهلاك القلوي ( في عملية الصب الباردة ، وهذا ما يسمى بالدهون الزائدة ” superfatting ” ) . ومع ذلك ، فإن الغليسيرين أيضا يضيف للصابون ليونة ويجعله أقل مقاومة ليصبح ” طري ” إذا تركته رطب . نظرا لأنه من الأفضل أن تضيف الكثير من الزيوت ، وتتركه أكثر من الدهون ، بدلا من إضافة الكثير من الغسول وتتركه أكثر من الغسول والصابون المنتجة من العملية الساخن التي تحتوي أيضا على اليسار أكثر في الغليسيرين مع إيجابيات وسلبيات ما يصاحب ذلك .

إضافة المزيد من الغليسيرين والتجهيز لتصنيع الصابون ينتج صابون الجلسرين . هناك الصابون المليئ بالشحوم وهو أكثر احد الصابون دون الدهون الزائدة والجلد الودية . ومع ذلك ، إذا تم إضافة الكثير من الدهون ، فيمكن ان يترك شعورا ” دهني ” على الجلد . في بعض الأحيان ، عند اضافة المطريات مثل زيت جوجوبا أو زبدة الشيا ، و أضاف ” في التتبع ” مع الاعتقاد بأنه سيتم إنفاق إلى ما يقرب من جميع الغسول ، وسوف يتم التصبين التي لا تزال سليمة . في حالة صناعة الصابون بالعملية الساخنة ، فيمكن إضافة المطريات بعد أن تصبن الزيوت الأولية حتى تظل غير متفاعلة في الصابون النهائي . ويمكن أيضا أن يتحقق Superfatting من خلال عملية تعرف باسم ” خصم الغسول ” مع صناعة الصابون القلوي الذي يستخدم بنسبة أقل من المطلوب بدلا من إضافة الدهون الزائدة .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







افضل صابون سائل لليد









بترو رابغ … شركة رابغ للتكرير و البتروكيماويات









معلومات عن شجرة النيم وفوائدها












لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى