الحرب الاهلية الامريكية

الحرب الأهلية الأمريكية ، والمعروفة أيضا باسم الحرب بين الولايات ، أو ببساطة الحرب الأهلية في الولايات المتحدة (بالانجليزية : American Civil War ) ، كانت الحرب الأهلية مابين 1861-1865 م ، بعد أن أعلنت السبع الولايات في الجنوب بالانفصال لتشكل الكونفدرالية للدول الأمريكية ( في ” الكونفدرالية ” أو “الجنوب” ) . و المعروف أن بقت الدول في الاتحاد باسم ” الاتحاد ” أو “الشمال ” . كانت للحرب أصوا في القضية المنقسمة بسبب العبودية ، وخصوصا بسبب تمديد العبودية في الأراضي الغربية . [ N 1 ] ولم تتدخل القوى الخارجية . بعد أربع سنوات من القتال الدامي الذي ترك أكثر من 600،000 قتيل ما بين الجنود و دمرت الكثير من البنية التحتية في الجنوب ، وانهارت الكونفدرالية ، وألغي الرق ، وبدأت عملية إعادة الإعمار ، بينما كان من الصعب استعادة الوحدة الوطنية وضمان حقوق العبيد المحررين .

في الانتخابات الرئاسية لعام 1860 ، كان الجمهوريون ، بقيادة أبراهام لينكولن الذي كان يعارض توسيع العبودية في أراضي الولايات المتحدة ‘ . فاز لينكولن ، ولكن قبل تنصيبه يوم 4 مارس عام 1861 ، قامت السبع ولايات الرقيق مع الاقتصادات القائمة على القطن وشكلت الكونفدرالية . وحصلت أول ستة إلى الانفصال مع أعلى نسب للعبيد في سكانها ، و مجموع 48.8 ٪ من فترة الستة .

رفض الرئيس المنتهي لولايته جيمس بوكانان الديمقراطي والجمهوريين واردة الانفصال بأنها غير قانونية . عنوان الافتتاحية لنكولن أعلن أن إدارته لم تشرع الحرب الأهلية . استمرت ثماني ولايات الرقيق المتبقية لرفض دعوات الانفصال .

استولت القوات الكونفدرالية العديد من الحصون الاتحادية داخل الأراضي التي يتطلب بها الكونفدرالية . فشل مؤتمر السلام لإيجاد حل وسط ، و كلا الجانبين كانوا مستعدين للحرب . وافترض الحلفاء أن الدول الأوروبية كانت تعتمد كثيرا على “ملك القطن ” وأنها ستتدخل ؛ لكن لم يحدث و اعترفت الولايات الكونفدرالية الأمريكية الجديدة .

بدأ القتال في 12 أبريل 1861 ، عندما أطلقت القوات الكونفدرالية على ميناء سمتر ، وهو الحصن الرئيسية الذي يحتجز قوات الاتحاد في ساوث كارولينا . ودعا لينكولن ل كل ولاية لتقديم قوات لاستعادة السيطرة على القلعة ؛ بالتالي ، انضم المزيد من الدول الأربع الرقيق الكونفدرالية ، ليصل رصيده إلى أحد عشر دولة .

قام الاتحاد بالسيطرة على الولايات الحدودية مع تأسيس الحصار البحري الذي شل الاقتصاد الجنوبي . وكان المسرح الشرقي غير حاسم في 1861-1862 . في خريف 1862 قامت حملة الكونفدرالية في ولاية ماريلاند (دولة الاتحاد ) وانتهت مع تراجع الكونفدرالية في معركة أنتيتام ، و ثني التدخل البريطاني . أصدر لنكولن إعلان تحرير العبيد ، مما أدى إلى إنهاء العبودية وبذلك حقق هدف الحرب .

إلى الغرب ، بحلول صيف 1862 ، دمر الاتحاد البحري لنهر الكونفدرالية ، بالكثير من جيوشهم الغربية ، و قاموا بالحصار لاتحاد فيكسبيرغ مع تقسيم الكونفدرالية في اثنين على نهر المسيسيبي . في عام 1863 ، انتهت روبرت إي لي الكونفدرالية في التوغل شمالا في معركة أفاد . أدت النجاحات الغربية ل قيادة يوليسيس غرانت من جميع جيوش الاتحاد في عام 1864 . في المسرح الغربي ، قاد وليام شيرمان في الشرق للوصول إلى أتلانتا و سار إلى البحر ، وقام بتدمير البنية التحتية الكونفدرالية على طول الطريق . كما عمل على تنظيم الاتحاد للموارد والقوى العاملة لمهاجمة الكونفدرالية من كل الاتجاهات ، و يمكن أن تحمل ل خوض معارك الاستنزاف من خلال الحملة برا نحو ريتشموند ، عاصمة الكونفدرالية . فشل الجيش الكونفدرالية في الدفاع ، مما أدى إلى استسلام لي لجرانت في مبنى محكمة أبوماتوكس في 9 أبريل ، 1865 . وكان جميع الجنرالات الكونفدرالية التي سلمتها في ذلك الصيف .

كانت الحرب الأهلية الأمريكية واحدة من أولى الحروب الصناعية الحقيقية . كانوا يعملون السكك الحديدية و التلغراف ، والبواخر ، والأسلحة ذات الإنتاج الضخم على نطاق واسع . مع تعبئة المصانع والمناجم ، وأحواض بناء السفن ، والبنوك ، والنقل والمواد الغذائية والمستلزمات المدنية عن تنبأ الحرب العالمية الأولى وتبقى هي أعنف حرب في التاريخ الأمريكي ، مما أدى إلى وفاة ما يقدر بنحو 750،000 جنديا وعدد غير محدد من الضحايا المدنيين .

ويقدر مؤرخ جون هدلستون ان عدد القتلى بلغ عشرة في المئة من جميع الذكور في الشمالية ما بين 20-45 سنة ، و 30 في المئة من جميع الذكور الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18-40 في الجنوب الأبيض .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







صور وتفاصيل من الحرب العالمية الثانية









الحرب الكورية (25 يونيو 1950م – 27 يوليو 1953م)









حرب الخليج (2 أغسطس 1990 – – 28 فبراير 1991)