اسباب السعال بعد تناول الطعام

أحيانا يظهر السعال بعد تناول الطعام ، وعادة ما يرجع ذلك بسبب تهيج مفاجئ في الحلق أو ممرات الهواء ، أو أنها قد تكون انعكاسية والتي تنجم عن الاضطراب العصبي أو مشاكل في المعدة . في بعض الأحيان يصاب الانسان بالسعال بعد تناول الآيس كريم أو شرب المنتجات الباردة والتي قد تؤدي الى نوبة من السعال . ولكن اذا حدث ذلك في كثير من الأحيان ، قد يكون هناك أسباب أخرى لظهور السعال بعد تناول الطعام . يمكن معرفة بعض الاسباب التي سوف تساعدك على معرفة كيفية معالجة هذه المشكلة .


أسباب السعال بعد تناول الطعام


يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي تظهر السعال بعد تناول الطعام . وهنا عدد قليل من الأسباب الأكثر شيوعا لمن يعانون من هذه المشكلة .


1 .

الحساسية



إذا لديك

حساسية

من بعض الأطعمة ، فقد تعاني من العديد من الأعراض بعد تناول الطعام ، بما في ذلك السعال . مع الأطعمة الغنية بالتوابل أو الدهنية ، أو المنتجات الباردة جدا ، مثل الآيس كريم . فهذا يمكن أن يجعل جسمك لا يسطتيع مقابلة النقيض للحياة الطبيعية والغير معتادة ، ويحتوي على الاستجابة المناعية التي يحاول طرد الغذاء – وبالتالي ، فإن السعال يظهر بعد تناول الطعام .


2 . العدوى


إذا كنت تعاني من أي إصابة ترتبط بالمريء أو الحنجرة ، فيمكن أن تواجه العديد من المشاكل ، بما في ذلك السعال بعد تناول الطعام . في الواقع ، إذا كنت قد ممن يعانون من هذه المشاكل مثل الاختناق عند تناول الطعام . فيمكن التهابات تعني أن استمرار المشكلة بغض النظر عن ما تأكله .


3 . GERD


والمعروف باسم مرض الجزر المعدي المريئي ، وارتجاع المريء يمكن أن يسبب مشاكل بعد تناول الطعام ، بما في ذلك الحرقة والسعال . ويحدث هذا لأن الطعام المهضوم جزئيا ولتأثيره على المعدة ليتحرك صعودا إلى المريء . بالإضافة إلى السعال ، ويمكن أن يؤدي إلى ارتجاع المريء وعسر الهضم وطعما مرا في الفم . لحسن الحظ ، هناك العديد من العلاجات للحمض الجزر .


4 . عسر البلع


إذا كان لديك عسر البلع او dyphagia ، والذي يجعلك ان تشعر بصعوبة في الابتلاع ، بغض النظر عن ما كنت تأكل . فهذا يمكن أن يؤدي إلى الطعام والشراب الوقوع في الحلق أو الدخول إلى الرئتين بكميات صغيرة جدا . بطبيعة الحال ، عندما يكون هناك شيء غريب يدخل الرئتين ، فإن الجسم يصاب بالسعال العنيف في محاولة لطرد ذلك . هذا التهيج الصغير يمكن أن يتحول إلى نوبة من السعال كبير بعد تناول الطعام .


5 .

الربو



إذا كنت تعاني من الربو ، وهذا يعني بإلتهاب في الشعب الهوائية فإنه يمكن ان تكون ملتهبة . أولئك الذين لديهم هذه العدوى المزمنة فقد تعاني من السعال بعد تناول الطعام ، وخاصة إذا اختاروا بعض الأطعمة أو تلك الأطعمة التي لديها إضافات مزعجة .


6 .

الالتهاب الرئوي



إذا كنت تتنفس مواد غريبة من خلال الرئتين ، فهذا يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب الرئوي التنفسي . ويتسبب هذا عن طريق القيء والسوائل ، سوائل الجسم من الفم أو الطعام الذي يدخل إلى الرئتين . والذي يسبب السعال بالتأكيد ، ولكن اذا لم يكن لديك اي سيطرة ، فسرعان ما سوف يتحول الامر إلى الوفاة .



علاج السعال

بعد تناول الطعام


لحسن الحظ ، هناك العديد من العلاجات المحتملة للسعال بعد تناول الطعام . العلاج يعتمد على سبب السعال ، بحيث تولي اهتماما وثيقا لما تسبق السعال . على سبيل المثال ، يظهر السعال بعد تناول الأطعمة الحارة؟ الأطعمة الدهنية؟

إذا كنت تعاني من السعال بعد تناول هذه الأطعمة ، فمن المرجح يمكنك تناول العلاج اللازم . هذه العلاجات قد تكون قادرة على مساعدتك لأن تشعر براحة أكبر عند تناول الطعام .


نصائح مهمة :



 تناول الطعام ببطء


تناول الطعام ببطء ، وتذكر أن مضغ طعامك جيدا وببطء ، ثم ابتلاعه ببطء فإنه صحي جداً ، بينما سرعة تناول الأطعمة غالبا ما تؤدي إلى السعال وحتى الاختناق .


 تجنب بعض الأغذية


تجنب بعض الأغذية وخاصة التي تصيبك بالحساسية من طعام معين ، أو من بعض المواد الغذائية التي تعمل على التهيج – مثل الربو – تجنب تلك الأطعمة في كل وجبة . مثال آخر لمن يعانون من حساسية اللاكتوز فعليهم تجنب منتجات الألبان . وعلينا ان نتذكر أن تناول هذه الأغذية ولو مرة واحدة فإنه يمكن أن يؤدي إلى نوبات خطيرة من السعال بعد تناول الطعام .


 اتباع نظام غذائي صحي


اتباع نظام غذائي صحي ، وخاصة عند تجنب حمض الجزر أو الحرقة . وهذا قد يعني تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل أو الأطعمة الدهنية ، أو تجنب الاشياء التي تعمل على عسر الهضم .


 الحفاظ على رطوبة الحنجرة


الحفاظ على رطوبة الحنجرة ، وأحيانا هو ما يسبب السعال من قبل الحلق الجاف بعد تناول الطعام . لتجنب هذا الأمر ، فإن رشفة الماء أو الشاي الدافئ للحفاظ على الحلق الرطب ، وبالتالي فإنه ربما يقلل من شدة السعال . أن تجد بعض الشاي الساخن مع الليمون أو العسل المفيد ، ولكن نضع في اعتبارنا دائما أن لا تشرب شيئا قد يكون لديك حساسية منه .


دراسات وابحاث


هناك اختبارات للGERD والتي تحدد مشكلة السعال . كما ان بعض الأدوية قد توضح هذه المشكلة بسرعة . كما اظهرت الابحاث عن امكانية المعالجة من خلال الخضوع لمزيد من الفحوص لمعرفة الامور والاسباب .كما يمكن ان يشير طبيبك أيضا إلى تغيير نمط الحياة ، مثل الاستغناء عن بعض الأطعمة ، من أجل الحفاظ على حياة صحية .