دوروثي هودجكن … عالمة الكيمياء الحيوية البريطانية

الكيميائية دوروثي هودجكين ، ولدت في 12 مايو 1910 حتى توفيت في 29 تموز 1994 ، وهي عالمة الكيمياء الحيوية البريطانية ، التي عملت على تطوير البلورات البروتينية . ومنحت جائزة نوبل في الكيمياء عام 1964 .

تقدمت في تقنية البلورات بالأشعة السينية ، وهي الطريقة التي تستخدم ل تحديد الهياكل الثلاثية للأبعاد من الجزيئات الحيوية . لها الاكتشافات الأكثر تأثيرا وهي تأكيد لهيكل البنسلين بين سلسلة إرنست بوريس وإدوارد إبراهيم الذي كان يظن ذلك سابقا ، ثم هيكل من

فيتامين B12

، والتي أصبحت ثالث امرأة تفوز بجائزة نوبل في الكيمياء .

في عام 1969 ، بعد 35 عاما من العمل و خمس سنوات من بعد حصولها على جائزة نوبل ، كانت هودجكين قادرة على فك هيكل الأنسولين . وأصبحت البلورات أداة بالأشعة السينية تستخدم على نطاق واسع ، وكانت حاسمة في تحديد هياكل العديد من الجزيئات البيولوجية حيث معرفة هيكل الأمر البالغ بالأهمية لفهم الوظيفة .

وتعتبر هودجكين بأنها واحدة من العلماء الرواد في مجال دراسات البلورات بالأشعة السينية من الجزيئات الحيوية . كما نشرت دوروثي هودجكين رجل الغراب حتى عام 1949 ، عندما كان مقتنعا بذلك من قبل وزير هانز كلارك لاستخدام اسمها للمتزوجات على الفصل لها في كيمياء البنسلين . بعد ذلك نشرت دوروثي هودجكين عن رجل الغراب .


التعليم والبحث


كانت هودجكين شغوفة بالكيمياء من سن مبكر ، وعززت أمها اهتمامها في العلوم بشكل عام . كما كان حالها في التعليم المدرسي دون اللاتينية أو العلم لمزيد من الموضوعات ، ولكن أخذت الدروس الخصوصية للدخول إلى جامعة أكسفورد بعد امتحان القبول . في سن ال 18 بدأت دراسة الكيمياء في كلية سمرفيل ، أوكسفورد ، ثم في جامعة أكسفورد للكليات النساء فقط .

التركيب الجزيئي لل فيتامين B12 ، الذي اكتشفه دوروثي هودجكين .

درست للحصول على الدكتوراه في جامعة كامبردج تحت إشراف جون ديزموند برنال ، حيث أصبحت على بينة من إمكانات البلورات بالأشعة السينية لتحديد بنية البروتينات ، والعمل معه في أول تطبيق لهذه التقنية على التحليل البيولوجي الجوهر ، البيبسين .

في عام 1933 منحت زمالة بحثية من قبل كلية سمرفيل ، وفي عام 1934 ، انتقلت إلى أكسفورد . عينتها الكلية كأول زميل و معلم في الكيمياء في عام 1936 ، وهو المنصب التي شغلت حتى عام 1977 . في 1940 ، كانت احد طلابها مارغريت روبرتس ، و مارغريت تاتشر ، التي قامت بتركيب صورة ل هودجكين في داوننغ ستريت في 1980 .

جنبا إلى جنب مع سيدني برينر ، جاك دونتس ، ليزلي ORGEL ، و البريل . أوتون ، كانت اول من سافر من أكسفورد إلى كامبريدج لرؤية نموذج لل بنية الحمض النووي في شهر أبريل 1953 ، شيدت من قبل فرانسيس كريك و جيمس واطسون ، استنادا إلى البيانات التي حصل عليها روزاليند فرانكلين . وفقا ل الراحل الدكتور بيريل أوتون ، في وقت لاحق ريمر ، وأنهم جميعا سافروا معا في سيارتين مع دوروثي هودجكين حتى تم اعلانهم انهم كانوا خارج كامبريدج لرؤية نموذج بنية الحمض النووي .

في عام 1960 ، عينت الجمعية الملكية ل وولفسون للأستاذ الباحث ، وهو المنصب التي شغلته حتى عام 1970 . وقدمت راتبها ، ونفقاتها في البحث و المساعدة في مجال البحوث لمواصلة عملها في أكسفورد .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







مخترع الواتس اب … بريان اكتون و جين كوم









اعمال وسيرة المعماري أنطونيو غاودي









اعمال و سيرة العالم ابن الهيثم