افضل انواع السجاد


السجاد

،نوع من الفرش يستخدم لتغطية وتجميل الأرضيات ، ويتنوع السجاد ما بين اليدوي أو المصنوع بماكينات النسج الحديثة ، وايضا يختلف نوعه حسب نوع النسيج المستخدم ، ومنذ عصور قديمة سابقة اشتهرت بعض أنواع السجاد للدقة المستخدمة في صناعتها وخاماتها العالية الجودة ، ويختلف السجاد برسوماته وألوانه ايضا ، وتبعا لذلك فهناك الأفضل بين تلك الأنواع نتعرف عليها معا في هذا المقال .

ا

فضل أنواع السجاد :-


1- سجاد اصفهاني

: أحد أنواع السجاد الإيراني الشهير ، وترجع صناعة السجاد في مدينة اصفهان إلى أكثر من 400 سنة ، وكانت لهذه الصناعة مكانة كبيرة في تلك المنطقة ، ويستخدم في صناعة هذا النوع العقد المزدوجة المسمى جفتى أي كل خيطين في عقدة واحدة ، مما يعمل على نسج سجاد بأحجام مختلفة وكميات كبيرة ، ويعد من أجود أنواع السجاد اٌيراني لاستخدام أجود أنواع وألوان الخيوط فيه ، كما أن تصاميم السجاد الإصفهاني من أجمل تصاميم السجاد الإيراني مثل الاسليمي ، والميدالبون .


2- سجاد تبريز

: أحد أنواع السجاد التركي ، ينسب لمدينة تبريز في أذربيجان غرب إيران ، ولما تتمتع به من ظروف ملائمة لتربية الاغنام أدى لتوفر أجود أنواع الصوف واستخدامه في صناعة السجاد التبريزي ، وفد أفرزت الخبرات الطويلة للمدينة في صناعة السجاد لظهور أرقى التصاميم مثل الأشجار والأزهار ونقش هراتي وبوته ، وتعتبر تبريز المركز الذ تولى تحسين سجاد الرسومات .


3- سجاد قم

: من أنواع السجاد الإيراني ، بدأ نسج السجاد في هذه المنطقة منذ ثمانين عاما تقريبا ، واكتسب شهرة كبيرة في إيران والعالم بسبب تصاميمه الجذابة وألوانه المتناسقة ونسجه الجيد ، واتخذت قم بعد الحرب العالمية الثانية بعد تجاري كبير وشهرة واسعة في الأسواق العالمية فأصبحت أشهر المراكز التي تنتج السجاد الحريري والكورك الإيراني ، ويستخدم الألوان الطبيعية التي تزداد جمالا مع الزمن والتي تستخرج من جذور وأوراق النباتات وأزهار الفاكهة ومصادر معدنية وحيوانية ، وتتمتع هذه المنطقة بوفرة أجود أنواع الحرير في العالم .


4- سجاد تركي

: يعد من أفخم السجاد في العالم ، ويحاك من الحرير ، ويطعم بالخيوط المقصبة والذهبية ، ويغلب على نقشاته الطابع الزخرفي الإسلامي ، وتضاف إليه بعض الكتابات ، ويتميز بألوانه المتنوعة الزاهية .


5- سجاد قوقازي

: بستخدم في هذا النوع الرموز الهندسية مثل النجوم والمربعات أو الأزهار والحيوانات ، ويشتهر بألوانه المتنوعة بين الزهري والأزرق والأخضر والأصفر والبرتقالي ، ويغلب استخدام الصوف على معظم انتاجه .


6- سجاد صيني

: يتميز بنقوشاته الهادئة الكلاسيكية مثل الورود والأزهار، ويتميز بغنى ألوانه وتنوعها ، ويستخدم فيه الألياف الصناعية بكثرة في هذه الأيام مما يعمل على توفره ورواجه لرخص ثمنه ، ويدخل في صناعة السجادة الواحدة في بعض الأحيان نوعان من الخامات ويستخدم عادة الصوف العالي الجودة على وجه السجاد فقط .


7- سجاد يدوي

: يحتل مكانة خاصة رغم التقدم الصناعي في صناعة السجاد ، بل ويزيد من قيمة السجاد وثمنه ، ويعد من التحف الفنية التي تقتنى بالمنزل ، ويصنع عادة باستخدام الأنوال القديمة الكلاسيكية ، ويستخدم في صناعته الخامات الطبيعية من الأصواف أو الأقطان ، والتي تصبغ أيضا باستخدام الألوان الطبيعية المتوفرة والمنتجة من الزهور أو النباتات .


8- سجاد الكليم

: هو نسيج يدوي يشبه السجاد ينتشر في القرى الريفية المصرية ، ويستخدم في صناعته القطن بخيوط طولية تسمى السداء أو الصوف بخيوط عريضة ، ويصنع على أنوال أفقية ، ومنه أنواع عديدة فقد يكون ذو رسومات من وحي الطبيعة أو فد تكون من التراث الريفي أو الفرعوني ، أو رسومات هندسية بسيطة ، وتستخدم بعض أنواعه كمعلقات للحائط .


9- سجاد الحرير

: يعتبر من السجاد القيم العالي الجودة ، ولكنه يحتاج معاملة خاصة في التنظيف والاستعمال ، اذ أنه ذو حساسية خاصة في التعامل معه ، وفي المكان المستخدم في فرشه ، اذ يفضل استخدام في غرف الصالونات القليلة الاستخدام البعيدة عن اشعة الشمس ، اذ أن خيوطه دقيقة لا تحتمل الاستخدام الشاق وكثرة التنظيف فتتعرض للتلف .


10- سجاد الموكيت

: هو سجاد ينسج بمساحات كبيرة تغطي الأرضيات بالكامل ، وهو ذو نقشات متعددة أو موحد اللون ، ويستخدم في الأغلب في المناطق الباردة اذ يعمل على تدفئة المكان ، انتشر استخدامه من سنوات قليلة لاحقة ، ويستخدم في صناعته الألياف الصناعية في الأغلب ، وقد يلصق بالأرضية بمواد لاصقة خاصة ، وذلك لكبر مساحته فمن الصعب رفعه باستمرار ، ويراعى تهوية المكان المفروش بالموكيت لتقليل التعرض للآثار الضارة للمركبات الكيمائية المصنوع منها .