افضل الاطعمة الغنية بالحديد

إذا كنت تريد إضافة طاقة ليومك أو زيادة الأكسجين في جسمك ، عليك بزيادة الحديد في نظامك الغذائي ، حيث أن 80% من الأشخاص لا يحصلون على الكميات الكافية من الحديد ، و إضافته إلى النظام الغذائي ستصنع فرقا ، و هو مغذي أساسي ونقصه يسبب فقر الدم و الدوخة و شحوب الجلد و تكسير الأظافر ، و النسبة المطلوبة للذكور من سن 19-49 8 مل ، و للفتيات في نفس السن 18 مل و للسيدات الحوامل 27 مل ، و يتضح الفرق في النسب بين الذكور و الإناث حسب طبيعة جسم كل منهم ، و تشير الدراسات إلى أن النسبة الأكبر المعرضة لفقر الدم تكون من الأطفال الصغار و المراهقين و الحوامل ، و لقد قمنا بعمل قائمة تحتوي على أفضل الأطعمة الغنية بالحديد و التي تناسب كل من النباتين و آكلي اللحوم .


افضل الاطعمة الغنية بالحديد :


الكبدة البقري beef liver ،

و يحتوي على 5,8 مل من الحديد ، و بالمقارنة بأي نوع لحوم بقرية أخرى فهي الأقل في السعرات الحرارية ، فقطعة واحدة منها تحتوي على 150 سعر حراري .


صدور الدجاج chicken breast ،

و تحتوي على 1,1 مل من الحديد ، فهي تحتوي على نسبة جيدة من الحديد ، و لكن إذا قررت الحصول على الحديد من صدور الدجاج فعليك مراعاة نزع الجلد أولا .


السالمون salmon ،

و يحتوي على 7, مل من الحديد ، و يعد الطعام الأفضل ، حيث يحتوي أيضا على الأوميجا 3 و أحماض دهنية ، و التي تساعد في منع تجلط الدم و يقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية .



الشوكولاتة

الداكنة dark choclate ،

و تحتوي على 4,1 مل من الحديد ، و لا تعد فقط حلوى لذيذة و رائعة ، و لكن فائدتها بالإضافة إلى إحتوائها على الحديد فهي أيضا تسبب خفض ضغط الدم و نسبة الكوليسترول .


الزعتر المجفف dried thyme ،

و يحتوي على 3,7 ملمن الحديد ، و يحتوي على ألياف كاملة و فيتامين  a,c  ، و لا يحتوي على أي كوليسترول ، و يدخل في كثير من الأطباق منها المنقوشة .


المشمش المجفف dried apricots ،

و يحتوي على 3,6 مل من الحديد ، و بالإضافه إلى طعمه المسكر الرائع فهو يحتوي على بيتاكاروتين و ألياف و العديد من المواد المغذية .


العدس lentils ،

و يحتوي على 3,3 مل من الحديد ، و يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان ، مما يشعرك بالشبع لفترة طويلة .


السبانخ spinach ،

و تحتوي على 3,2 مل من الحديد ، و تحتوي على مركبات الفلافونويد ، و هي مركبات موجودة في النباتات وتحتوي على خصائص مضادة للسرطان ، و أظهرت الدراسات إبطاء نمو خلاياه في المعدة و الجلد .


الفاصوليا kidney beans ،

و تحتوي على 2,6 مل من الحديد ، و من المعروف عنها أنها تخفض من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية و تزيد من مستويات الطاقة ، و هي رائعة للكليتين ، وهي أساسية في أي نظام ريجيم صحي متوازن .


البروكلي broccoli ،

و يحتوي على 1,2 مل من الحديد ، و يمتاز بعدد كبير من الفوائد ، أحدهم أنه مصدر هام و ممتاز للألياف المساعدة على الهضم .



يمكنك الإطلاع لى المزيد من خلال :







افضل الاطعمة لصحة و نمو الشعر





افضل الفاكهة الغنية بالكالسيوم





افضل الاغذية لزيادة الوزن