افضل الاغذية لطعام متوازن

الطعام المتوازن هو أمر أساسي لتحسين صحة الفرد و كذلك لجمال الوجه ، و يعتمد الطعام المتوازن على تنوع الأصناف الصحية و إختلافها للحصول على و تحقيق الهدف المطلوب ، و من الجدير بالذكر الإشارة إلى أن جسم الرجل يحتاج يوميا إلى 2500 سعر حراري ، بينما تحتاج المرأة إلى 2000 سعر حراري ، و لتحقيق التوازن في الغذاء جمعنا لحضراتكم في هذا المقال مجموعة من أفضل الأغذية الضرورية و الصحية للتوازن .


افضل الاغذية لطعام متوازن :


الخضروات و الفاكهة vegetables and fruits ،

و يجب تناول يوميا 5 حبات منهم معا ، حيث يحتوا على معادن مفيدة كالبوتاسيوم و الذي يخفض ضغط الدم و فيتامينات مثل  a,c  وحمض الفوليك و الألياف و مضادات الأكسدة ، و يجب تناول قطعة واحدة يوميا من مما يلي :

الخضروات  الورقية الخضراء :

كالسبانخ و البروكلي و الخس ،

الخضروات و الفواكه الصفراء :

كالبرتقال و القرع و الخوخ و الشمام و الجزر ،

حمراء اللون :

التوت و الطماطم و الفلفل الأحمر ،

البقوليات :

العدس و الفاصوليا و الفول و فول الصويا ،

الحمضيات :

كالجريب فروت و الليمون ، و يعد طبق السلطة اليومي خيار مناسب جدا .


البروتينات proteins ،

و هي هامة لإعطاء طاقة للجسم و تدخل في تركيب هرمونات الجسم .


الأسماك fish ،

و هي مصدر جيد للبروتينات بالإضافة إلى الفيتامينات و المعادن و أوميجا 3 الموجودين بها ، و يجب تناولها ما لا يقل عن مرتين أسبوعيا .


الدهون غير المشبعة unsaturated fats ،

و هي الزيوت النباتية كزيت الزيتون و زيت الذرة و زيت عباد الشمس ، و التي تزيد الشعور بالشبع و تزيد من إمتصاص الفيتامينات لتعزيز إستفادة الجسم بها ، و هي كذلك تزيد من صحة الأوعية الدموية بدلا من الدهون المشبعة كالسمن والزبد .


الأطعمة النشوية starchy foods ،

و على الرغم من أن البعض يعتقد أنه يجب الإبتعاد عن الأطعمة النشوية ، إلا أن تناولها ضروري و مفيد للجسم و يعطيه طاقة ، و تعد السعرات الحرارية الموجودة بها 1/2 السعرات الحرارية الموجودة في الدهون ، و يجب أن تشكل هذه الأغذية 1/3 الطعام اليومي .


منتجات الألبان dairy ،

كاللبن و الزبادي و الجبنة البيضاء ، و تكون خالية أو قليلة الدسم ، و التي تمد الجسم بالكالسيوم و فيتامين د .


المكسرات nuts ،

و التي تحتوي على فيتامين  e و السلينيوم و يعد مضاد للأكسدة و يخفض من الكوليسترول كما تحتوي على حمض الفوليك و الألياف و البوتاسيوم ، و الدهون الموجودة بالمكسرات دهون غير مشبعة لذلك هام تناولها ، و تؤكل بين الوجبات كإحدى الوجبات الخفيفة .


الماء water ،

و الذي يحمي الجسم من أي إضطرابات قد تهدده ، و الذي يشكل في الـأساس النسبة الأكبر من جسم الإنسان ، و يجب على الأقل تناول يوميا ما لا يقل عن 6 أكواب من الماء .

و يتم تناول الأغذية المتوازنة السابقة في صورة 3 وجبات أساسبة مع وجبتين خفيفتين ، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة حتى ننعم بصحة جيدة .



يمكنك الإطلاع على المزيد من خلال :







افضل الاطعمة لصحة و نمو الشعر









افضل الاغذية لزيادة الوزن





افضل الفاكهة الغنية بالكالسيوم