افضل طرق تنمية مهارات الاتصال

فوري22 نوفمبر 2023
افضل طرق تنمية مهارات الاتصال

هل تشعر بمشكلة في توصيل ما تريد توضيحه للآخرين أو تشعر أن هناك نقاط مفقودة في حديثك مع الآخرين ، فهنا تكون هناك حاجة لتنمية مهارات الإتصال مع الأخرين و التي تأتي من عدة طرق تفيدنا أولا في بناء شخصيتنا و تميزها بالعديد من المهارات و من ثم تفيدنا في الإتصال مع الأخرين ، و قد جمعنا لحضراتكم في هذا المقال مجموعة من أفضل الطرق لتنمية مهارات الإتصال بين الناس لمساعدتنا على التعامل في كل جوانب حياتنا اليومية .


افضل طرق تنمية مهارات الإتصال :


المعرفة :


و التي ربما أن تكون هي أهم المهارات المطلوبة لتصبح محاورا جيدا . فأنت تحتاج إلى معرفة بالعديد من الموضوعات حتى تعرف عن ماذا تتواصل مع الأخرين و متى . و أن تكون على علم بالبيئة المحيطة من حولك هذا وليس فقط لتحسين نفسك في عملية الإتصال بل سيساعدك أيضا على السيطرة على أي محادثة عموما ، فعندما تتحدث مع زميلك عن موضوع ما يجب أن تكون على دراية بالموضوع حتى تعرف كيف تتصل معه ، و تذكر دائما أن الشخص ذو المعرفة الأفضل يصنع إتصالا أكثر فاعلية .


الثقة بالنفس و التخلص من الخجل :


إذا كنت تريد أن تكون محاورا جيدا ، يجب أن تكون واثقا من نفسك . وأن تخرج إلى العالم الحقيقي ، فالتواصل هو التعبير عن أفكارك للناس ، وإذا كنت خجول لن يوجد لديك على الإطلاق أي وسيلة للتواصل مهما كنت ترغب في التواصل . فلابد أن تتخلص من خجلك حتى لو كان الأمر غير سهل على الإطلاق في البداية ، ولكن فقط الخطوة الأولى تكون دائما الأصعب . و تعلم من الناس الذين يتواصلون بشكل جيد جدا في عالم اليوم ستلاحظ شيء واحد عند كل منهم ، وهو أنهم لا يخجلون و يتعاملون بحرية مع العالم .


إقرأ لتتعلم فتتحدث :


ننظر حولنا في كل الإتصالات المدهشة بين الناس في العالم و التي تحدث بإستمرار هنا وهناك . ستلاحظ شيء مشترك في كل منها . أنها ناتجة عن القراءة بكل اللغات فيتعلمون ويتحدثون باستمرار . هذه هي الطريقة التي تحسن الإتصالات الخاصة بهم . لكي تكون محاور جيد يجب أن تجعل القراءة عادة حقيقية لك . فالقراءة توسع المفردات الخاصة بك من دون شك ، مما يعطي لك فرصة أوسع لإستخدامها أثناء الاتصال . و القراءة في لغة معينة تساعد أيضا على تطوير فهمك عن هذه اللغة التي من شأنها أن تساعدك بالتأكيد في التواصل و القراءة أكثر ستساعدك على التواصل بشكل أكثر .


تعلم مهارات لغوية جيدة :


ويتم التواصل بالعديد من اللغات في هذه الأيام . منها الإنجليزية والألمانية والإيطالية والهندية و العربية ، فاللغات ضرورية لإثنين من الناس على التواصل باستخدام نفس اللغة . فإذا كنت ترغب في التحدث إلى شخص ما في اللغة الإنجليزية ، يجب أن تبدأ في التعامل السليم مع اللغة الإنجليزية . لا أحد يحب أن التواصل مع شخص لا يعرف لغته بشكل صحيح   .


إستخدم لغة جسدك و مشاعرك جيدا :


فتعلم أن تعدل صوتك من وقت لآخر فلا تتكلم بنبرة واحدة ، و كذلك مع تعبيرات الوجه و الجسد فتبتسم في بعض الأحيان ، تتنفس الصعداء ، تضييق عينيك ، فلغة الجسد هو جزء مهم أثناء التواصل ، كما أنه يضيف أكثر بكثير على ما كنت تحاول أن تنقل .


تأكد من أنك مفهوم :


كل ما يحتاج المرء إلى القيام به عند التواصل مع الأخرين هو التأكد من أنه مفهوما و أفضل طريقة للحصول على أفكار أثناء الإتصال هي أن يبقى بسيط . فأنت لا تحتاج إلى إستخدام كلمات كبيرة ومعقدة ، و أن يكون مباشرا للغاية وإلى النقطة المحددة . فتجعل من السهل للشخص فهم ما تحاول توصيله و ما كنت ترغب في الحصول عليه ، فعملية التواصل الجيد هي عملية ذات اتجاهين . ترسلها عبر أفكارك و تتلقى رداعليها . إذا كنت لا تفهم في المقام الأول ، و كنت لا تحصل على الإستجابة المطلوبة لن تتمكن من إكمال الإتصال .


إستخدم الإتصال الجيد بالعين :


إذا كنت على إتصال بشخص ، فسوف تحتاج لجعل العين على إتصال جيد أيضا ، هذا هو جانب من الإتصال و الذي معظم الناس إما تتجنبه  أو ليسوا على علم به ، و هو يعطيك شعور بمدى توصيل رسالتك ، و تشير الدراسات إلى أن النساء هن أفضل بكثير في جعل العين على إتصال من الرجال خلال المحادثات .


إتصل جيدا :


هذه المهارة تأتي عندما تتواصل مع شخص غريب لأول مرة . فأن تكون قادر على الإتصال الجيد هو جزء مهم للغاية من كونه تواصل فعال ، كالحديث عن المصالح المشتركة بين البلدين في حال كان من بلد مختلفة . و هل هو يحب المطاعم في المدينة مثلا ، والتحدث عنها . هل تحب كرة القدم؟ و الشخص الذي تنوي التواصل مع يحب كرة القدم أيضا؟ إذن لديك قاعدة مشتركة يمكن إستخدامها لسلسلة محادثات .


تعلم كيف تبن علاقات جيدة :


تكون الإتصالات في أفضل حالاتها عندما تكون عملية ذات إتجاهين . ففي علاقاتك مع أصدقائك أو زملائك تعلم كيف تبن علاقات جيدة معهم تقدر أعمالهم و تمتدح أفعالهم ، ليشعروا بقيمة التواصل معك .


كن مستمع جيد :


الإستماع هو جزء مهم جدا من عملية الاتصال ، و أفضل طريقة لتصبح محاورا جيدا هو تعزيز مهارات الإستماع لديك ، مما يجعل لك جهاز إستقبال جيد يؤهلك للرد في أي عملية إتصال . للأسف معظم الناس لا يدركون أهمية الإستماع أثناء الاتصال . أفضل الإتصالات هي دائما من أفضل المستمعين ، فكونه مستمعا جيدا يساعدك على الإستجابة بشكل جيد أثناء الإتصال ، والإستماع بعناية إلى ما يتحدث به شخص يساعدك و يعطيك أفكار لإكمال التواصل بشكل فعال .