مكعب روبيك … لعبة اللغز الاكثر مبيعا في العالم

فوري22 نوفمبر 2023
مكعب روبيك … لعبة اللغز الاكثر مبيعا في العالم

مكعب روبيك هو تركيبة لغز 3d ، تم اختراعة في عام 1974 من قبل النحات المجري و أستاذ من العمارة إرنو روبيك ، كان اسمة في الاصل ماجيك كيوب ، تم الترخيص اللغز من قبل روبيك ليتم بيعها كلعبة من قبل شركة ايديال في عام 1980 ، عن طريق رجل الأعمال الألماني تيبور ومؤسس سبع مدن توم كريمر ، وفاز الألماني للعبة العام بجائزة خاصة لأفضل لغز تلك السنة .

اعتبارا من أول يناير 2009 ، وقد تم بيع 350 مليون مكعبات في جميع أنحاء العالم ، مما يجعلها لعبة اللغز الأكثر مبيعا في العالم ، وتعتبر على نطاق واسع اللعبة الاكثر مبيعا في العالم .

مكعب روبيك الكلاسيكي ، تغطي كل من الوجوه الستة بتسعة ملصقات ، كل واحد من ستة ألوان الصلبة (الأبيض والأحمر والأزرق والبرتقالي ، والأخضر ، والأصفر ، وفي النماذج التي تباع حاليا ، الأبيض هو العكس الأصفر والأزرق و الأخضر المعاكس ، والبرتقالي هو العكس الحمراء ، ويتم ترتيب الأحمر والأبيض والأزرق في هذا النظام في ترتيب عقارب الساعة)

آلية محورية داخلية تمكن كل وجه للتحويل بشكل مستقل ، وبالتالي الخلط بين الألوان . اللغز يجب حلها ، يجب أن تعاد كل وجه ليتكون من لون واحد . وقد تم حتى الآن إنتاج الألغاز المماثلة مع أعداد مختلفة من الجانبين ، والأبعاد ، وملصقات ، وليس كل واحد منهم من قبل روبيك .

هناك أشكال مختلفة من مكعبات روبيك مع ما يصل الى سبعة عشر طبقات : 2 × 2 × 2 ( جيب / ميني مكعب ) ، والمعيار 3 × 3 × 3 مكعب ، ال 4 × 4 × 4 ( الثأر روبيك / ماجستير مكعب ) ، و 5 × 5 × 5 ( أستاذ في مكعب ) ، و6 × 6 × 6 ( V-6 مكعب ) ، و 7 × 7 × 7 ( V-مكعب 7 ) . 17 3 “أكثر من أعلى” المكعب (متوفر أواخر عام 2011) هو حاليا أكبر (وأغلى ، وتكلف أكثر من ألف دولار) المتاحة . بسبب تعقيدات إضافية المتأصلة في تصنيع العدد حتى طبقات المكعبات ، مكعبات كل 9 3 أو أكبر (اعتبارا من 2012) يكون عدد فردي من الطبقات

غير مرخص المكعبات الكبيرة مثل 11 × 11 × 11 على أساس V مكعب متاحة تجاريا إلى كتلة السوق حوالي عام 2011 في الصين ؛ هذه تمثل نحو الحد من التطبيق العملي لغرض “حل السرعة” تنافسية (زيادة كلما أصبحت مكعبات صعب المراس على نحو متزايد ويحل مرات أضعافا مضاعفة) . هذه المكعبات غير قانونية (حتى في الصين) ويرجع ذلك إلى حقيقة أنها تنتهك براءات الاختراع ‘؛ ولكن بعض البلدان لا تفرض قانون براءات الاختراع بدقة ، مما أدى إلى توافرها ، بالإضافة إلى ذلك ، أنتجت الشركات الصينية 3 × 3 × 3 مكعبات مع وجود اختلافات بشأن آلية الأصلية ، في حين مثيرة للجدل من الناحية القانونية .

حل مكعب روبيك بحركتين بالصور

أن من الصعب جداً حل مكعب روبيك بحركتين ولكن أسهل طريقة للمبتدئين هو أنك ستحتاج إلى تعلم بعض الخوارزميات البسيطة وممارستها ، وفي النهاية سيكون حل مكعب روبيك مهمة سهلة للغاية. الخطوات العامة لحلها بطريقة المبتدئين هي


الخطوة الأولى :

  • أعبر للزوايا


الخطوة الثانيه:

  • أتجه نحو الحواف


الخطوة الثالثة:

العبو لمطابقة الحواف، ووضع الزوايا باتجاه هذه الزوايا.[1]

حل مكعب روبيك بحركتين بالصور

حل مكعب روبيك بحركتين بالصور

حل مكعب روبيك بطريقة فريدريك

هذه هي الطريقة الأسرع والأسهل لحل مكعبات روبيك وقد يستخدمها أغلب الرياضيين الأسرع في العالم في سباقات السرعة طريقة فريدريش لحل مكعب روبيك، وإن مفتاح حل المكعب في أقل من 20 ثانية أو حتى 10 ثوانٍ إذا كنت تتقن الطريقة حقًا.

سميت هذه الطريقة على اسم مبتكرها وهي جيسيكا فريدريش وقد اخترعتها في نهاية التسعينيات، وتقول إنها أتت بفكرة هذه الطريقة لأنها تسمح بفحص سريع للغاية أثناء الحل. طرق الركن الأولى التي كانت الأفضل في ذلك الوقت لم تسمح بمثل هذه الرؤية السريعة. إليكم صورة جيسيكا وهي تتدرب على مكعب روبيك 3×3.

تتكون طريقة Fridrich من 4 خطوات فقط ولكنها أيضًا مليئة بالخوارزمية للتعلم، إذا اعتبرنا أن الطبقتين الأوليتين تم حلهما بشكل حدسي.

فهناك إجمالي 78 خوارزمية لتعلم حل الطبقة الأخيرة:

  • 57 صيغة توجيه و 21 صيغة تقليب.
  • لا تحتاج إلى تعلم كل شيء مرة واحدة ويمكن فصل كل خطوة من هاتين الخطوتين في خطوتين فرعيتين.
  • الخطوات الفرعية هي حل الحواف ثم الزوايا.[2]

حل مكعب روبيك بطريقة فريدريك