مراقبة السكر في الدم

فوري22 نوفمبر 2023
مراقبة السكر في الدم

مراقبة مستوى السكر في دمك هو جزء لا يتجزأ من إدارة مرض السكري بنجاح والسكر في الدم لمساعدتك على القيام بذلك بشكل دائم ومستمر للإطمئنان على صحتك !

إدارة مستوى السكر في الدم هو مهم جدا إذا كنت مريض بالسكري . لم يعد من الصعب في متابعة مرض السكري بشكل دائم ، حيث يمكنك الاختبار في مركز التشخيص لكل مرة ترغب إجراء اختبار مستوى السكر . السكر في الدم متوفر في الصيدليات لتكون حياتك أكثر بساطة .

الجلوكوز في الدم يساعدك على السيطرة على مستوى السكر في الدم ، ويمكنك الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة ليقلل من خطر العمى ، وأمراض الكلى وتلف الأعصاب .

في بعض الأحيان الأمور قد تسوء الامور مع مريض السكري . وهنا بعض النصائح للتحقق بشكل صحيح عن مستويات السكر في الدم مع اختبار السكر في الدم .


التحضير للاختبار


تأكد من قراءة كتيب التعليمات بعناية حول كيفية استخدام جهاز اختبار السكر في الدم ، ومعرفة كيفية التعامل مع شرائط الاختبار .

إنه من المستحسن ان تطلبك من طبيبك أو الطبيب المختص بشرح كيفية التعامل مع جهاز السكر في الدم . للحصول على كل المعلومات المفيدة حول اختبار السكري .

عليك غسل اليدين قبل اختبار مستويات السكر في الدم لأنه شيئ مهم جدا في نظافة جلدك . أما إذا كنت في مكان غير متوافر فيه دورات المياه ، فيمكنك استخدام مطهر اليد ، لأن حتى الكميات الضئيلة من الطعام فيمكن ان تؤثر على السكر ويمكن أن تظهر نتائج متنوعة .

في الغالب ، تأتي الشرائط جنبا إلى جنب مع الجهاز . ومع ذلك ، إذا قمت بشراء كل منهم على حدى ، فيمكنك التعلم لكيفية التعامل مع الجهاز الشريط مع قراءة طريقة التعبئة والتغليف للتأكد من أنها متوافقة مع عداد السكر في الدم .

بعض أجهزة قياس السكر في الدم تتطلب رمز للعمل . تدونها في مكان آمن في حال إذا كنت احتمال نسيان الرمز .

الجلوكوز في الدم يمكن أن تعطي نتائج خاطئة إذا لم يتم إدخال شريط الاختبار بشكل صحيح

وأخيرا ، في حال إذا كنت في مكان لا يوجد فيه الماء / المطهر ، فإنه عليك التأكد من مستويات السكر في الدم ، وهذه محاولة: لوخز إصبعك ، ومسح أول قطرة من الدم بمنديل أو قطعة قماش و استخدام القطرة الثانية من الدم للاختبار . لأنه من المرجح ان تكون القطرة الثانية أقل تلوثا .


اختبار مستوى السكر في دمك


حجم قطرة دم يجب أن تكون مناسبة لجهاز السكر في الدم لنعطيك النتائج الصحيحة . وإنه من المستحسن تكرار التجربة إذا لزم الأمر .

بمجرد وخز الاصبع ، والسماح بتدفق الدم بحرية حتى عصر إصبعك وبذلك يمكن أن تؤثر على النتائج وعلى مستوى السكر في الدم .

دفع شريط في فتحة جهاز السكر في الدم حتى تشعر أنه توقف نهائيا .

على الرغم انه من المفترض ان الجهاز لا يحتاج سوى قطرة دم صغيرة جدا ، بينما قد تظهر الرسالة غير صحيحة إذا كانت القطرة صغيرة جدا وقد تظهر نتائج غير دقيقة .


صيانة

جهاز قياس السكر في الدم



من المهم الحفاظ على جهاز قياس السكر في الدم نظيف .

دائما عليك الاهتمام والاحتفاظ ببطارية اضافية للجهاز .

عليك الحفاظ على جهاز قياس السكر في الدم من الحرارة والرطوبة التي تتلف شرائط الاختبار . لذا لا تقم بتخزين الجلوكوز في جهاز اختبار الدم وشرائط في مكان حارا جدا أو باردا جدا أو رطب جدا . أما في حال إذا كنت مسافر فهذه التغيرات البيئية لا مفر منها ، ويمكنك الحفاظ عليه من خلال وضع المقياس والشرائط في وعاء معزول (من البلاستيك ، والحقيبة لاعادة اغلاقه باحكام مع شرائط جافة .

أيضا ، لا تستخدم الشرائط التي هي الماضي تواريخ انتهاء صلاحيتها أو في حالة تلف زجاجة / متصدع ، وتأكد من استبدال الغطاء من الزجاجة مباشرة بعد إزالة شريط الاختبار .


الاختبار على موقع بديل


هناك بعض اجهزة الجلوكوز في الدم التي لاتسمح لك باستخدام عينات دم من اصبع الإبهام ، أو الساعد أو العضد أو حتى الفخذ . على الرغم من هذه المواقع البديلة التي تعطيك المزيد من الخيارات ، وتظهر مستويات السكر في الدم ، لكن من هذه المواقع فقد لا تكون النتيجة دائما دقيقة . كما ان مستويات الجلوكوز قد تتغير بسرعة ، فعلى سبيل المثال قد تتأثر بعد أخذ الأنسولين أو أثناء أو بعد ممارسة الرياضة ، او إذا كنت مريضا أو تحت ضغط أو بعد وجبة الطعام . وبالتالي ، فإن مستوى السكر في الدم واختبار عينة الدم المأخوذة من طرف إصبعك تكون أكثر دقة .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية عن أهمية الاهتمام بمتابعة مستوى مقياس السكر في الدم بإستخدام جهاز قياس السكر في الدم بشكل دائم .

كما اظهرت الابحاث انه على الرغم من ان نسبة الجلوكوز في الدم تساعدتك في إدارة مرض السكري ، إلا انها ليست مثالية وربما لا تكون دقيقة مثل اختبارات السكر في الدم الذي يتم اجرائه في مستشفى أو في مختبر متخصص . عادة ما تظهر النتائج لجهاز قياس السكر في الدم بشكل خاطئ لأسباب مختلفة – إذا كنت تحت ضغط ،أو في حالة صدمة أو لديك ارتفاع في عدد خلايا الدم .

إذا كان لديك أي شكوك فيما يتعلق بقراءة مستوى السكر في الدم من جهاز قياس السكر في الدم أو إذا كنت تشك في أن مستوى السكر في دمك سواء عالي جدا أو منخفض جدا ، فمن المستحسن استشارة الطبيب على الفور .