افضل رواية سعودية

فوري22 نوفمبر 2023
افضل رواية سعودية

لقد تطور الأدب السعودي تطورا كبيرا في ظل الانفتاح التعليمي الذي طرأ في السنوات الأخيرة ، ولاسيما في أدب الرواية الذي لاقى استقطاب جماهيري ملموس مما أدى إلى حصول الرواية السعودية على عدة جوائز كروايات عربية أهمها جائزة البوكر ، وهناك الكثير من الروايات السعودية على الساحة تستحق القراءة وتجذب القارئ لها ونسرد في هذا المقال أفضل هذه الروايات ونبذة عن كل رواية .


افضل رواية سعودية :-

1.

رواية شقة الحرية

: للكاتب الدكتور غازي القصيبي ، نشرت لأول مرة في عام 1999 من قبل شركة رياض الريس للكتب والنشر ، تدور أحداثها عن مجموعة من الشباب من مختلف التوجهات والأفكار يعيشون في مدينة القاهرة في مصر أثناء دراستهم الجامعية ولكل شاب له أفكاره وأرائه الخاصة في الفترة التي عاشتها الدول العربية بين 1948 – 1967 .

2.

رواية سقف الكفاية

: للكاتب السعودي محمد حسن علوان ، صدرت لأول مرة في عام 2002 ، من قبل دار الفارابي ، تدور أحداث الرواية حول قصة حب بين بطل الرواية ناصر وبطلة الرواية مها ، وما يترتب على هذه القصة من آثار وتراجيدية بعد نهاية هذا الحب ، وتدور الأحداث في الرياض بالسعودية .

3.

رواية صوفيا

: للكاتب محمد حسن علوان ، صدرت لأول مرة في عام 2004 عن دار الساقي ، تدور أحداث القصة حول فتاة لبنانية مريضة تعيش قصة حب مع شاب سعودي في بيروت ، وتتطرق الرواية للفلسفات الوجودية المتعلقة بالحب والموت والحياة .

4.

رواية العصفورية

: من تأليف الكاتب السعودي الدكتور غازي القصيبي ، صدرت عن دار الساقي ، تدور أحداثها داخل مستشفى للأمراض العقلية في بيروت ، في مدة زمنية لا تتجاوز العشرين ساعة ، ويعود اسم العصفورية إلى اصطلاح يطلق على المرضى النفسين في لبنان .

5.

رواية كائن مؤجل

: للكاتب السعودي فهد العتيق ، صدرت لأول مرة في عام 2005 عن المؤسسة العربية ، تدور احداث الرواية في المرحلة الانتقالية التي عاشها المجتمع السعودي بعد وجود البترول وتأثير التحول السريع بين الماضي والحاضر وعلى نمط المعيشة .

6.

رواية تحت الجذوع

: للكاتب منصور جعفر آل سيف ، والكاتبة نجيبة سيد علي ، تدور أحداث الرواية عن شخصية عبد الحي الذي يصحو من نومه ويجد نفسه في القبر ، وتمر عليه مسيرة حياته وكأنها شريط سينمائي ، ويحاول بين الحين والآخر الخروج من القبر ويفشل في المحاولة ويمر خلالها بلحظات مختلطة بالخوف والأمل والرجاء والتوبة والخشوع .

7.

رواية الاسطح والسراديب

: للكاتب عبد الواحد الأنصاري ، صدرت لأول مرة في عام 1426 هـ عن دار المفردات ، وهي عبارة عن مجموعة قصصية تتكون من أربعة نصوص طويلة هي ( الأسطح والسراديب ، ساطور لأحلام خميس ، المنقلب في منامه ، يومان في جبل ) .

8.

رواية حكومة الظل

: للكاتب السعودي منذر القباني ، صدرت لأول مرة في عام 2006 عن مركز الراية ، تدور أحداثها عن رجل أعمال سعودي يمر بحادث غامض خلال سفره خارج السعودية لزيارة عمل ، وتنتقل الرواية بين الماضي في أواخر عهد السلطان عبد الحميد الثاني ، وبين الحاضر .

9.

رواية بنات الرياض الصورة الكاملة

: من تأليف الكاتب ابراهيم الصقر ، صدرت لأول مرة في عام 2007 ، تدور أحداثها حول ثلاث فتيات يمثلن فئات المجتمع ، الأولى تمثل الفتيات المتدينات والثانية تمثل الفتيات المتحررات والثالثة تمثل الفتيات الحائرات ، وتعالج الرواية المشاكل الاجتماعية التي تمر بها الفتيات بصورة واقعية ، ويذكر أن هذه الرواية ردا على رواية “بنات الرياض” للكاتبة رجاء الصانع .

10.

رواية المنشق

: للكاتب السعودي خالد بن عبد الكريم الحقيل ، صدرت لأول مرة في عام 1429 هـ ، وهي رواية من الخيال العلمي ، تدور أحداثها حول مخلوقات فضائية تحاول أن تستعمر الأرض ويقع اختيارها على مدينة الرياض ، وتحدث مواجهات بين تلك المخلوقات وسكان مدينة الرياض . وهذه الرواية هي أول رواية من سلسلة سعوديات التي ألفها الكاتب .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى