افضل المباني في السعودية

فوري22 نوفمبر 2023
افضل المباني في السعودية

تطور العمران في السعودية في الآونة الأخيرة مع التطور الهندسي ، فأصبحت المملكة تنافس الدول الكبرى في المبانى والمنشئات الموجودة على أرضها ، كما عملت السعودية على تطوير المباني القديمة ذات القيمة الآثرية ، فأينما تتواجد في مدن المملكة ستجد التميز العمراني شامخاً من حولك ، ومن هنا وجب علينا أن نذكر أفضل المباني والمنشئات في السعودية لتكن دليل لزائرين المملكة .


افضل المباني و المنشئات في السعودية :-


1-

المسجد الحرام


: هو قبلة المسلمين ، وهو أول بيت وضع على الأرض ، وإليه يتجه الملايين كل عام لإداء فريضة الحج ، ولذا اهتمت السعودية بتطويره وتوسعته عدة مرات ليتناسب مع أعداد الحجاج المتزايدة كل عام ، كما عملت الحكومة السعودية على تزويد الحرم بالمرافق المكيفة ، والسلالم المتحركة ، ورصف مسعى الصفا والمروة ، كما بنيت المأذن على الطراز المعماري الحديث وتزويدها لتصل إلى 14 مئذنة ، وأنشئ بالحرم مكتبة اسلامية مهمة في التاريخ الإسلامي اذ انها زاخرة بأقدم الكتب الإسلامية ، كما تم بناء 63 برجا فندق بالطراز المعماري الحديث والمتميز في المناطق المحيطة بالحرم .


2-

المسجد النبوي


: أحد أكبر المساحد حول العالم ، بناه لأول مرة رسولنا الكريم محمد (ص) بعد الهجرة ، مر المسجد بعدة توسعات منذ عهد الخلفاء الراشدين حتى الآن ، يقع المسجد وسط المدينة المنورة ، يحيط به كثير من الفنادق والأسواق القديمة ، يقصده الحجاج والمعتمرين لزيارة قبر الرسول (ص) ، أما التوسعة السعودية الثالثة للمسجد النبوي فتمت بأحدث تكنولوجيا البناء الحديثة مع الذوق الجمالي المتميز ، كما عملت على انشأء المظلات الكهربائية في ساحات المسجد لحماية المصلين من المطر وحرارة الشمس ، كما اهتمت الحكومة بتزويد أعداد المآذن إلى 6 ، وتجميل القباب باللون الأخضر .


3- قصر الملك عبد العزيز

: يقع غرب مجينة الرياض ، وهو معلم شهير بني في 1349ه بأمر الملك عبد العزيز آل سعود في الدوادمي ، تولى بنائه أمهر المهندسين والعمال القادمين من الآستانة ، يتكون القصر من الجناح الملكي ، والمجلس الملكي ، ومسجد ، وملحق للورش ، وعدد من الغرف بمنافعها في الجهة الغربية من القصر ، ويتوسط القصر بئر من الحجارة ، قامت وزارة التربية والتعليم بترميم القصر الأثري بتكلفة 4.6 مليون ريال .


4- كورنيش جدة

: يقع على الجزء الغربي لساحل جدة المطل على البحر الأحمر ، أنشئ الكورنيش بطول 110 كم ، اهتمت الحكومة بإنشائه بشكل جمالي معماري متطور ، أقيمت على طول الكورنيش المراكز التجارية والملاهي والفنادق ، زين الكورنيش بإقامة نافورة جدة ، يحيط الكورنيش بالشعاب المرجانية المميزة الجميلة .


5- قصر خزام

: قصر بني بأمر من الملك عبد العزيز بجدة في 1928م ، يتوسط القصر متحف جدة الإقليمي ، ترجع تسميته لانتشار نبات الخزامى في المنطقة التي بني عليها ، يعتبر القصر أول مبنى يستخدم في الاسمنت والحديد في السعودية ، زاد من شهرة القصر وضع صورته على العملة الورقية السعودية ، شهد القصر أول اتفاقية سعودية للتنقيب عن البترول .


6-

جسر الملك فهد


: يربط بين السعودية والبحرين بطول 25 كم ، افتتح الجسر في 1986م ، عمل الجسر على تحقيق الكثير من النتائج الاقتصادية للبلدين ولدول مجلس التعاون الخليجي ، بنيت الجزيرة الوسطة بطابع سياحي متميز اذ أقيمت عليها مرافق ترفيهية ، كما أقيمت الجزيرة الصناعية على شكل ساعة مكونة من 4 سدود في منتصف الجسر ، ساهمت الجزيرة على تدفق السائحين من كلا البلدين ، عملت الحكومة السعودية منذ عام 2008 على توسعة مسارات الجسر لتسهيل حركة العابرين .


7-

نافورة الملك فهد


: هي أعلى نافورة من نوعها في العالم أنشئت عام 1980، توجد على شواطئ جدة على ساحل البحر الأحمر ، يبلغ ارتفاعها 312 م ، يصل وزن مياه البحر المدفوعة في الهواء لأعلى 18 طن ، وتتميز النافورة بامكانية مشاهدتها من جميع أنحاء جدة ، تضاء النافورة ب500 كشاف مصمم لتحمل تساقط المياه عليه وهي مثبتة على جزر خاصة .


8- ميدان الامير عبد المجيد العالمي

: تزينه أكبر ساعة في العالم بقطر 80 م ، وهو عبارة عن نافورة تعمل بشكل ساعة حقيقية صممت بأحدث الطرق المعمارية الهندسية ، كما تتم الإنارة الليلية عبر عقارب الساعة بألوان مختلفة ، تكلف بناء النافورة 7 ملايين ريال .


9- قشلة جدة

: قلعة عثمانية بنيت في 1525ه ، والقشلة مكان لتقديم الراغبين بالالتحاق بالجيش السعودي ، تتسع القلعة لأكثر من 2000 عسطري ، بنيت القلعة خلال الصراعات مع البرتغاليين .


10- ابراج البيت

: ناطحة سحاب توجد في مكة المكرمة في الساحة المواجهة للمسجد الحرام ، بنيت في عام 2011 بارتفاع 602م لتكون بذلك ثاني أعلى ناطحة سحاب وأضخم برج من حيث المساحة في العالم ، يعلو المبنى أكبر واعلى ساعة في العالم ، تتكون الأبراج من 6 أبراج سكنية وبرج فندقي .