افضل روائي سعودي

برز العديد من الروائيين السعوديين على الساحة العربية من خلال إبداعاتهم في كتابة الروايات والقصص التي لاقت نجاحها مبهرا وحصلوا على العديد من الجوائز والتكريمات العربية ، وبفضلهم وصلت الرواية السعودية إلى مكانة متميزة عربيا ، ونضع في هذا المقال أبرز هؤلاء الروائيين الذين يستحقون متابعة كل ماهو جديد من أعمالهم .


افضل روائي سعودي :-

1.

غازي عبد الرحمن القصيبي

: روائي وشاعر سعودي ،ولد في عام 1940 وتوفي في عام 2010 ، لديه العديد من المؤلفات في الرواية والقصة ، مثل شقف الحرية و العصفورية و سعادة السفير و العودة شائحا إلى كاليفورنيا ، حصل على العديد من الجوائز والتكريمات أهمها وسام الكويت ذو الوشاح من الطبقة الممتازة في عام 1992 ، ووسام الملك عبد العزيز .

2.

محمد حسن علوان

: روائي سعودي ، ولد في عام 1979 ، لديه أربع روايات عن دار الساقي ، وقد اختير ضمن أفضل 39 كاتبا عربيا تحت سن الأربعين في مهرجان هاي فيستيفال العالمي ، ومن أهم رواياته ” القندس” التي دخلت ضمن القائمة القصيرة للبورك في عام 2013 ، ورواية ” صوفيا ” ورواية ” سقف الكفاية ” .

3.

فهد العتيق

: روائي سعودي ، ولد في عام 1960 ، له عدة مؤلفات ، وترجمت بعض قصصه إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية ، يعتبر من أهم الروائيين السعوديين ، كتب عنه الكثير من النقاد والعرب لاعتبار رواياته وقصصه من القصص الناجحة والناضجة على مستوى الوطن العربي ، من أهم مؤلفاته ” رواية كائن مؤجل ” التي ترجمت للإنجليزية في عام 2012 من قبل الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، و ” مسافات للمطر ” ، و ” إذعان صغير ” ، و كمين الجاذبية ” .

4.

عبده خال

: روائي وصحفي سعودي ، ولد في عام 1962 ، لديه العديد من المؤلفات نذكر منها ، رواية مدن تأكل العشب ، ورواية الموت يمر من هنا ، ورواية الطين ، شارك في العديد من الأمسيات القصصية ، جمعية الثقافة والفنون ، وشارك في العديد من المهرجانات العربية مثل معرض الكتاب بالقاهرة ومهرجان القرين الثقافي بالكويت ، ومهرجان الشعر والقصة لدول الخليج العربي بمسقط ، وحصل على العديد من الجوائز والتكريمات أهمها الجائزة العالمية للوراية العربية (البوكر) في سنة 2010 عن روايته “ترمي بشرر ” .

5.

عبد الواحد الأنصاري

: روائي سعودي ، ولد في عام 1978 ، له العديد من المشاركات القصصية والشعرية والنقدية في الصحف والمجلات العربية والخليجية ، له عدة مؤلفات من أبرزها المجموعة القصصية ” الاسطح والسراديب ” ، ورواية ممالك تحت الأرض ورواية السطر المطلق ، وهو عضو في السرد في النادي الأدبي بالرياض .

6.

منذر القباني

: روائي سعودي ، ولد في عام 1970 ، يعتبر من أبرز الروائيين السعوديين حيث أنه ساهم في انتشار الرواية السعودية في الوطن العربي ، له عدة مؤلفات نذكر أبرزها ” رواية حكومة الظل ” التي تعتبر من أنجح الروايات العربية والسعودية ولاقبت إعجابا كبيرا بين القراء وتصدرت قائمة المبيعات بحسب موقع النيل والفرات ، و ” رواية عودة الغائب ” التي لاقت صدا واسعا في المنتديات والمدونات واختيرت ضمن قائمة أفضل مئة رواية عربية من قبل اتحاد الكتاب العرب .

7.

بدرية البشر

: روائية سعودية ، ولدت في عام 1967 ، لها عدة مشاركات في الصحف والمجلات ، أبرزها جريدة الرياض وجريدة الشرق الأوسط وجريدة الحياة السعودية التي لا تزال تكتب فيها بشكل يومي ، وشاركت في العديد من الفعاليات الثقافية ، وحصلت على عدة جوائز أبرزها جائزة الشيخ زايد في ندوة قيمة الكتابة في أبو ظبي ، وجائزة أفضل عمود صحفي لعام 2011 في حفل جوائز الصحافة العربية ، وهي أول صحفية سعودية وعربية تأخذ هذه الجائزة ، وتم تكريمها من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، لها عدة مؤلفات أبرزها رواية تزوج سعودية ، وهند والعسكر ، ومعارك طاش ما طاش ، والأرجوحة .

8.

يوسف المحيميد

: روائي سعودي ، ولد في عام 1964 ، له عدة مؤلفات أبرزها ، لغط موتى ، القارورة ، النخيل والقرميد ، أخي يفتش عن رامبو .

9.

خالد بن عبد الكريم الحقيل

: روائي سعودي ، اشتهر بكتابة روايات الخيال العلمي ، أصدر سلسلة روايات من الخيال العلمي أسماها ” سعوديات ” وتتضمن ثلاثة روايات هي ( المنشق ، فارس ، الشبهاء ) ، وهو عضو في النادي الرياضي الأدبي ، وله العديد من المقالات .

10.

ابراهيم الصقر

: روائي سعودي ، له عدة مؤلفات ومجموعات قصصية اشتهر بها ، من أبرزها رواية بنات الرياض الصورة الكاملة ، شارك في العديد من المشاريع أهمها مشروع الدفاع عن الرسول وذلك عن طريق سلسلة من روايات ” فردناند في بلاد العرب ” ، وقام بترجمة بعض الروايات العالمية وأعاد صياغتها بأسلوبه ، مثل رواية ” انفرالوك” الحائزة على المركز الأول في الروايات المصروة العالمية .