المهندس خالد الفالح رئيس شركة ارامكو

فوري22 نوفمبر 2023
المهندس خالد الفالح رئيس شركة ارامكو

خالد بن عبد العزيز الفالح هو الرئيس والمدير التنفيذي لشركة الزيت العربية السعودية (

ارامكو

السعودية) التي تدير أكبر الاحتياطيات النفطية والمؤكدة في العالم والتي تعد أكبر منتج للنفط الخام ومشغل الشركات الرائدة في الغاز والتكرير . المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح يعمل في إدارة شركة أرامكو السعودية وفي المجلس الأعلى السعودي لشؤون البترول والثروة المعدنية ، الذي يرأسها الملك .

انضم الفالح للشركة في عام 1979 ورعاه في الدراسة في جامعة تكساس A & M في كوليج ستيشن ، وحصلت على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية في عام 1982 . خلال العقد المقبل كان يعمل في إدارة المشاريع كمهندس مشروع كبير . وشملت المهامه المختلفة التي تعمل مع مشروع مصفاة القصيم ، ومشروع تحديث معمل التكرير في رأس التنورة ، ومشروع معمل الغاز في الجعيمة للاستعادة ومعمل الغاز في البري لترقية المشروع من بين الآخرين .

خلال هذا الوقت ، تابع أيضا دراسات الماجستير في إدارة الأعمال في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، وتلقي شهادته في عام 1991 . وانضم إلى إدارة الخدمات الاستشارية (CSD) في عام 1992 وأشرف على العديد من الوحدات الفنية . في عام 1994 أصبح المنسق في قسم أنظمة الميكانيكية والمدنية . وكان الفالح هو المدير للجنة التنمية المستدامة في يناير / كانون الثاني لعام 1995 حيث تم تعيينه مديرا لإدارة صيانة المصفاة ورأس التنورة في أواخر عام 1995؛ وكان مديرا لإدارة العمليات ، في عام 1997؛ أصبح مدير لإدارة تحليل الأعمال ، في عام 1998 .

في يوليو 1999 ، أصبح رئيسا لشركة بترون ، ثم اصبح المسئول على المشروع المشترك بين أرامكو السعودية وشركة النفط الوطنية الفلبينية . عاد إلى المملكة في سبتمبر 2000 ليكون بمثابة نائب رئيس في فريق الدراسة لمشروعات الغاز في أرامكو السعودية ، حتى تم تعيينه في منصب نائب الرئيس لتطوير مشروعات الغاز والتنسيق في مايو 2001 . خلال هذا الوقت لعب دورا أساسيا في المفاوضات مع شركات النفط العالمية الكبرى في اتصال مع مبادرة الغاز الطبيعي في المملكة . في نهاية المطاف ، دخل في أربعة مشاريع مشتركة بين أرامكو السعودية ومختلف شركات النفط العالمية الرائدة .

في أوائل عام 2003 ، ترأس الفالح المنطقة الإدارية التي شكلت حديثا ، لتطوير الأعمال الجديدة ، في أبريل 2004 أصبح نائبا لرئيس الاستكشاف ، قبل أن يعين نائب الرئيس الأول لعمليات الغاز في أغسطس 2004 . كان اسمه في وقت لاحق نائب الرئيس الأول ، للعلاقات الصناعية ، في أكتوبر 2005 .

في أكتوبر 2004 ، تم تعيين الفالح إلى مجلس إدارة أرامكو السعودية . وشغل أيضا منصب رئيس مجلس إدارة شركة الربع الخالي والمشروع المشترك الجنوبي ‘الذي تشكل حديثا بين شل وتوتال وأرامكو السعودية .

كان الفالح نائب الرئيس التنفيذي ، والمسئول عن مركز عمليات الشركة في سبتمبر 2007 والذي يتكون من هذا المركز التجاري في شركة أرامكو السعودية للتنقيب والإنتاج؛ الهندسة وإدارة المشاريع؛ وخدمات العمليات؛ وتكرير والتسويق والأعمال الدولية للخطوط .

كان الفالح الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أرامكو السعودية اعتبارا من 1 يناير عام 2009 .

كما سعى الفالح في المجموعة المتنوعة من المصالح المهنية ، بالإضافة إلى رعايته للتعاون مع القطاعات الأكاديمية والتعليم العالي ، مثل الشراكة مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك سعود ، وعضويته في جامعة الملك سعود المجلس الاستشاري واللجنة العليا لأوقاف جامعة الملك سعود . وقد عين مؤخرا من قبل خادم الحرمين الشريفين عضوا في مجلس الأمناء المؤسسين لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا .

الفالح هو رئيس المجلس البلدي لمدينة الدمام ، وعضو في العديد من الجمعيات المهنية مثل الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين (ASME) ، والرابطة الدولية لاقتصاديات الطاقة (IAEE) . وهو أيضا عضو مجلس إدارة عدد من المؤسسات المهنية والاجتماعية ، مثل صندوق الأمير سلطان بن عبد العزيز لدعم مشاريع الأعمال الصغيرة للمرأة وجمعية المنطقة الشرقية للمعاقين التقنية ومؤسسة التدريب المهني . وكان الفالح عضوا في مجلس إدارة البرنامج الوطني لتطوير المجمعات الصناعية .

الفالح ينشط العديد من البرامج الاجتماعية ، وشغل سابقا منصب رئيس المجلس البلدي في الدمام . ليشمل عضوية المجلس له في المنظمات التي تركز على المجتمعات الأخرى لمؤسسة التدريب التقني والمهني ، وصندوق الأمير سلطان بن عبد العزيز لدعم مشاريع الأعمال الصغيرة للمرأة ، وجمعية المنطقة الشرقية للمعاقين .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







محمد بن لادن . . . رجل اعمال سعودي









الوليد بن طلال . . . احد رجال الاعمال السعوديين والمستثمرين









الامير سلطان بن محمد بن سعود الكبير