بعض اسماء المضادات الحيوية


المضاد الحيوي

هو مادة أو مركب لقتل أو تثبيط نمو الجراثيم ، يستخدم لعلاج الإصابات التي تسببها الفطريات والطفيليات ، وقد ساهم تقدم الكيمياء الطبية في تطوير المضادات الحيوية بشكل كبير ، فأصبحت معظم المضادات الحيوية شبه صناعية ومعدلة كيمائياً ، ورغم الفوائد العظيمة للمضادات الحيوية إلا أنه لا يجب استخدامها إلا باستشارة الطبيب ، ويجب الالتزام بالجرعات الموصوفة لأن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يساهم في ظهور مقاومة البكتيريا ، وهناك العديد من المضادات الحيوية وهنا نستعرض بعضها .


المضادات الحيوية :-


1- ازيدوسيلين Azidocillin

: هو مضاد حيوي من مجموعة البنسيلين ، يستخدم لعلاج عدوى الجهاز التنفسي ، والجهاز الهضمي ، والتهابات المسالك البولية ، والالتهاب السحائي ، الناتج عن الايكولاي ، والسمالمونيلا ، والعنقوديات .


2- تتراسيكلين Tetracycline

: مضاد حيوي واسع المجال ، اذ أنه يستعمل لعلاج الكثير من الأمراض البكتيرية ، وهو من أقدم المضادات الحيوية ، ويوجد التتراسيلين على هيئة كبسولات وكريمات جلدية ، كما يستخدم في

علاج حب الشباب

.


3- جراميسيدين Gramicidin

: هو خليط من ستة مركبات من المضادات الحيوية جراميسيدين إي ، بي ، سي ، يستخدم بشكل فعال ضد الجراثيم باستثناء العصيات ، ولكنها تستخدم فقط موضعيا دون أي أثار جانبية ولا يمكن تناوله .


4- اوكسي تتراسكلين Oxytetracycline

: هو مضاد حيوي من مجموعة التتراسيكلين ، يستخدم اوكسي تتراسيكلين في علاج الاصابات الناتجة عن الميكوبلازما ، يوجد على هيئة كبسولات أو محاليل للحقن .


5- كانا مييسين Kanamycin

: هو مضاد حيوي من مجموعة المينوجليكوزيد الواسع المجال ، ويستعمل في علاج الكثير من الالتهابات الجلدية والمفصلية ، ويمكن استخدامه بالحقن الوريدي أو العضلي أو بالبلع .


6- كليندا مايسين Clindamycin

: هو مضاد حيوي فعال في علاج عدوى الجراثيم الهوائية واللاهوائية في الفم ، والبطن على هيئة كبسولات أو حقن ، والأمراض التناسلية الأنثوية كمرهم أو غسول ، وفي علاج حب الشباب كسائل أو جل للجلد .


7- حمض الكلافولانيك Clavulanic acid

: هو مضاد حيوي للجراثيم ، يعمل على تعطيل وتفكك الخلايا البكيترية .


8- دوكسيسايكلين Doxycycline

: هو مضاد حيوي واسع المجال ضد مجموعة من الجراثيم ، اذ يستعمل لعلاج

التهاب اللوزتين

والبلعوم ، والتهاب الجهاز التنفسي ، التهاب الجهاز البولي ، التهابات اللثة ،

الملاريا

ـ حب الشباب ، والجمرة الخبيثة .


9- موبيروسين Mupirocin

: هو مضاد حيوي خمائري ، يستعمل كعلاج موضعي ولا يمتص ، يستخدم في علاج القوباء ، وفي علاج المكورات العنقودية داخل الانف .


10- نيتروفورانتوين Nitrofurantoin

: هو مضاد حيوي للجراثيم ، يستخدم لعلاج التهابات الجهاز البولي ، أو الوقاية منها .