اختبار تنفس الهيدروجين


ما هو اختبار التنفس الهيدروجين؟

اختبار التنفس الهيدروجين هو اختبار يستخدم لقياس الهيدروجين مع التشخيص للعديد من الشروط التي تسبب الأعراض المعدية المعوية . في البشر ، يتأثر بالبكتيريا فقط – على وجه التحديد ، البكتيريا اللاهوائية في القولون والقادرة على انتاج الهيدروجين . إنتاج البكتيريا من الهيدروجين عندما يتعرضون إلى الطعام الغير ممتص ، وخاصة في السكريات والكربوهيدرات والبروتينات أو الدهون . على الرغم من أنه يتم إنتاج الهيدروجين المحدود من كميات صغيرة من الطعام الغير ممتص والتي تصل عادة في القولون ، مع كميات كبيرة من الهيدروجين ويمكن أن تنتج عندما يكون هناك مشكلة مع عملية الهضم أو امتصاص الغذاء في الأمعاء الدقيقة ، والتي تتيح المزيد من الطعام الغير ممتص للوصول إلى القولون .

كما يمكن أن تنتج كميات كبيرة من الهيدروجين عند تنقل بكتيريا القولون مرة أخرى إلى الأمعاء الدقيقة ، وهي حالة تسمى بفرط النمو الجرثومي في الأمعاء الدقيقة . في هذه الحالة الأخيرة ، تتعرض البكتيريا في الغذاء الغير ممتص والذي لم يسنح له الفرصة ليعبر تماما عن الأمعاء الدقيقة ليتم هضمها واستيعابها بشكل كامل . بعض من الهيدروجين التي تنتجها البكتيريا ، سواء في الأمعاء الدقيقة أو القولون ، يتم امتصاصها في الدم والتي تتدفق من خلال جدار الأمعاء الدقيقة والقولون . يتحرك الدم الذي يتحتوي على الهيدروجين إلى الرئتين حيث يتم تحرير الهيدروجين وقت الزفير في التنفس حيث يمكن قياسها .


عندما يتم اختبار تنفس الهيدروجين ؟


ويستخدم اختبار التنفس الهيدروجين في التشخيص ثلاثة شروط .


الشرط الأول


هو الشرط الذي لا يتم هضمه للسكريات الغذائية بشكل طبيعي . السكر الذي يتم هضمه بشكل سيئ من اللاكتوز ، السكر في الحليب . الأفراد الغير قادرين على هضم اللاكتوز بشكل صحيح ويشار إليه باسم تعصب اللاكتوز .

ويمكن اجراء الاختبار أيضا لتشخيص مشاكل هضم السكريات الأخرى مثل السكروز وسكر الفواكه والسوربيتول .


الشرط الثاني


هو الشرط الذي يستخدم لاختبار التنفس الهيدروجين لتشخيص فرط النمو الجرثومي في الأمعاء الدقيقة ، وهو الشرط الذي يتم بأعداد أكبر من المعتاد من

بكتيريا القولون

الموجودة في الأمعاء الدقيقة .


الشرط الثالث


هو الشرط الذي يستخدم لاختبار تنفس الهيدروجين و لتشخيص المرور السريع لطعام من خلال الأمعاء الدقيقة . كل هذه الظروف قد تسبب آلام في البطن ، والانتفاخ في البطن (وجود الغازات بكميات كبيرة) ، و الإسهال .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية البكتيريا في

القولون

، بما في ذلك البكتيريا اللاهوائية ، هي قادرة على هضم واستخدام السكريات والكربوهيدرات كغذاء . عندما تهضم البكتيريا اللاهوائية للسكريات والكربوهيدرات ، فإنه يتم تحويل بعض من السكريات والكربوهيدرات في الغازات ، والهيدروجين .

واظهرت الابحاث ان بعض غازات الهيدروجين يمتص القولون في الدم .

هناك طرق أخرى من الهضم الغير طبيعي للسكريات الغذائية من قبل البكتيريا التي يمكن أن تسبب المشاكل . خلافا لما يحدث في القولون ، وعدد من الهيدروجين المنتج ، والبكتيريا اللاهوائية في الأمعاء الدقيقة والصغيرة .

كما ان الأعداد الكبيرة من البكتيريا المنتجة للهيدروجين يمكنها الانتقال إلى الأمعاء الدقيقة من القولون ، وهي حالة تسمى بفرط النمو الجرثومي في الأمعاء الدقيقة ، كما قد تقوم البكتيريا بهضم السكريات والكربوهيدرات قبل تقوم بمرورها على الأمعاء الدقيقة .

أخيرا ، إذا كان الأفراد لديهم المرور السريع بشكل غير طبيعي من المواد الغذائية من خلال الأمعاء الدقيقة ، فقد لا يكون هناك ما يكفي من الوقت للأمعاء الدقيقة لهضم وامتصاص السكريات والكربوهيدرات .