سعر صرف عائم (تذبذب سعر الصرف)

فوري22 نوفمبر 2023
سعر صرف عائم (تذبذب سعر الصرف)

سعر الصرف العائم أو تذبذب سعر الصرف هو نوع من نظام سعر الصرف الذي يسمح بتقلب قيمة العملة وفقا لسوق الصرف الأجنبي . عملة سعر الصرف تستخدم في التعويم وهو المعروف كعملة عائمة . تتناقض العملة العائمة مع العملة الثابتة .

في العالم الحديث ، فإن معظم العملات في العالم تطفو ؛ وتشمل تلك العملات الأكثر تداولا على نطاق واسع : الدولار الأمريكي ، و اليورو ، و الكرون النرويجي والين الياباني و الجنيه الإسترليني ، الفرنك السويسري ، والدولار الأسترالي .

ومع ذلك ، غالبا ما تشارك البنوك المركزية في الأسواق في محاولة للتأثير على قيمة أسعار الصرف العائمة . الدولار الكندي الأكثر استخداماً للعملة العائمة ، وذلك لأن البنك المركزي الكندي لم يتداخل سعره منذ توقفه رسميا في عام 1998 ، وتجد الدولار الأمريكي في المرتبة الثانية ، مع تغيير طفيف جدا في الاحتياطيات الخارجية ؛ في المقابل تجد اليابان ، و المملكة المتحدة التي تتدخل بشكل أكبر .

من عام 1946 إلى أوائل 1970 ، أدلى نظام بريتون وودز لقاعدة العملات الثابتة ؛ ومع ذلك ، في عام 1971 ، قررت الولايات المتحدة لأن تعد لدعم صرف الدولار في 1/35 أوقية من الذهب ، بحيث لم تعد العملة الثابتة . بعد اتفاق سميثونيان في عام 1973 ، فإن معظم العملات في العالم حذت حذوها . ومع ذلك ، فإن بعض البلدان ، مثل معظم دول الخليج ، الثابتة لقيمة عملاتها الأخرى ، والذي ارتبطت مؤخرا مع تباطؤ معدلات النمو . عندما تطفو العملة ، فإنها تستخدم أهداف أخرى من سعر الصرف لإدارة السياسة النقدية .


المنطق الاقتصادي


هناك الاقتصاديين الذين يعتقدون أنه في معظم الحالات ، تكون أسعار الصرف العائمة هي الأفضل ل أسعار الصرف الثابتة . كما ان ضبط أسعار الصرف العائمة تلقائيا يمكن ان تخفف اثر البلد للصدمات الخارجية و الدورات التجارية ، و استباق إمكانية وجود أزمة في ميزان المدفوعات . ومع ذلك ، فإنها تولد أيضا عدم القدرة على التنبؤ نتيجة لديناميتها .

ومع ذلك ، في بعض الحالات ، قد تكون أسعار الصرف الثابتة الأفضل لمزيد من الاستقرار و اليقين . التي قد لا تكون بالضرورة صحيحة ، وبالنظر في نتائج الدول التي تحاول الحفاظ على أسعار عملاتها “القوية ” أو “المرتفعة” بالنسبة للآخرين ، مثل المملكة المتحدة أو دول جنوب شرق آسيا قبل أزمة العملات الآسيوية .

يتم التعيين لجعل الاختيار بين العملات الثابتة و العائمة لنظم أسعار الصرف التي تحددها كنموذج مونديل – فليمينغ ، التي تقول ان اقتصاد (أو الحكومة ) لا يمكن الحفاظ عليها في وقت واحد من سعر الصرف الثابت ، والحركة الحرة لرأس المال ، و السياسة النقدية المستقلة . يجب أن تختار بين اثنين من أجل السيطرة على ترك القوى الأخرى للسوق .

الحجة الأساسية ل تعويم سعر الصرف هو أنه يتيح السياسات النقدية لتكون مفيدة لأغراض أخرى . تحت معدلات ثابتة ، وتلتزم بالسياسة النقدية إلى هدف واحد للحفاظ على سعر الصرف عند مستواه المعلن . بعد سعر الصرف تجد العديد من المتغيرات الاقتصادية الكلية التي يمكن أن تؤثر في السياسة النقدية . نظام أسعار الصرف العائم يترك صانعي السياسة النقدية الحرة لتحقيق أهداف أخرى مثل استقرار العمالة أو الأسعار .

في الحالات الشديدة أو تقدير الاستهلاك ، فإن البنك المركزي يتدخل عادة لتحقيق استقرار العملة . وبالتالي ، قد يكون معروفا أكثر من الناحية الفنية و نظم أسعار صرف العملات العائمة بمثابة التعويم المحكوم . البنك المركزي ، على سبيل المثال ، يسمح ل سعر العملة بتعويم سعر الصرف بينهم ، وهو سعر “السقف ” العلوي والسفلي المنضم . إدارة البنك المركزي قد تأخذ شكل عملية الشراء أو البيع من أجل توفير الدعم للأسعار أو المقاومة ، أو في حالة ان بعض العملات الوطنية ، قد تطبق عقوبات قانونية لل تداول خارج هذه الحدود .


الخوف من سعر الصرف العائم


يزيد سعر صرف النقد الأجنبي العائم مع التقلبات . هناك الاقتصاديين الذين يعتقدون أن هذا يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة ، خاصة في الاقتصادات الناشئة . هذه الاقتصادات لديها القطاع المالي مع احد أكثر من الشروط التالية :

الدولرة للمسؤولية العالية

الهشاشة المالية

آثار الميزانية القوية

عندما يتم المقومة المطلوبات بالعملات الأجنبية بينما تكون أصول العملة المحلية ، مع التخفيضات الغير متوقعة من سعر الصرف ، والتي تتدهور من قبل البنك والتوازن لشركات الصحائف و التي تهدد استقرار النظام المالي المحلي .

لهذا السبب تظهر الدول الناشئة لمواجهة الخوف الأكبر من سعر الصرف العائم ، كما لديهم اختلافات أصغر بكثير من سعر الصرف الاسمي ، بعد مواجهة الصدمات الأكبر و التحركات لأسعار الفائدة و الاحتياطي .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







سعر الصرف الثابت (ربط سعر الصرف)









الرقابة على الصرف الأجنبي









سعر الصرف (سعر الصرف الأجنبي ، معدل النقد الاجنبى ، معدل العمولة أو FX )



صحيفة فوري