افضل الكتب تأثيرا في البشرية

مرت البشرية منذ بدء الخليقة بتطورات علمية وفكرية ساعدت على تطور الحياة وتقدمها ، ساهم فيها العقلي البشري بما حباه الله من ذكاء وقدرة على الإبداع ، وقد ترك لنا العلماء والمفكرين كنوز عظيمة لنتعلم منها وننتفع بها ، وهناك كتب ومؤلفات كثيرة لعظماء المبدعين ، وهنا نتعرف في كلمات وجيزة على افضل الكتب التي أثرت في البشرية .


افضل الكتب تأثيرا في البشرية :-


1-كتاب المبادئ (اسحاق نيوتن)

: المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية كتاب من أعظم الكتب التي انارت البشرية ، ويعتبر هو الأساس العلمي الفيزيائي والرياضي ، الذي استمد منه اجيال العلماء اللاحقين افكارهم وابتكارتهم العلمية ، كتب نيوتن هذا الكتاب باللغة اللاتينية ، ووضع نيوتن في هذا الكتاب قوانين الحركة الثلاثة والتي استطاع من خلالها تفسير الحركة ، وتحليل الظواهر الميكانكية الطبيعية .


2- كتاب النسبية (البرت اينشتاين)

: كتاب نشر اينتشتاين بحثه عن النظرية النسبية العامة عام 1916 ، وذلك بعد عشر سنوات من البحث في العلاقات الأساسية للكون وارتباطها ببعضها البعض ، إذ تناول المكان وأبعاده الثلاثة ، وعلاقته بالزمان ، وسرعة الضوء ، مما أفرز نظريات علمية جديدة .


3- كتاب اصل الانواع (تشارلز داروين)

: وضع الكتاب عام 1859 ، وهو كتاب يدور حوله جدل واسع في الأوساط العلمية ، لتعارضه مع الحقائق الدينية ، بالرغم من كون نظرية التطور ثورة علمية حديثة ساهمت في التقدم العلمي الحديث ، والمفاهيم الفلسفية والوجودية ، إذ يتناول الكتاب تطور الإنسان وأصوله الحيوانية .


4- كتاب الأمير (ميكيافيللي)

: يعد من أشهر الكتب وأكثرها تأثيراً في الوعي الإنساني ، وعلاقته بالنظام السياسي والإداري وشؤون الحكم ، يعتبر الكتاب تراث انساني أحدث نقلة في نظم الحكم وتأسيس الدول ، بالرغم من مبدأ الغاية تبرر الوسيلة الذي أسسه ميكافيللي والذي يتحفظ عليه الكثيرين ، ألف ميكافييللي الكتاب عام 1513 ، بهدف نقل خبراته السياسية إلى الأمير لورنزو دي ميديتشي حتى يتعلم كيفية الوصول للحكم ، بما في ذلك من نصائح في منتهى الدهاء والذكاء السياسية والتي يعتمد عليها كثيرين من حكام الدول الأوروبية حتى الآن .


5- كتاب كفاحي (ادولف

هتلر

)

: نشر الكتاب في عامي 1925 و 1926 ، حيث وضع هتلر الكتاب وهو في السجن ، وهو مزيج مجنون لخطط هتلر الطموحة ، وسياسته التوسعية والسياسية ، كما وضع في الكتاب سيرته الذاتية ، يوضح هتلر في هذا الكتاب الأفكار التي تبناها في الحرب العالمية الثانية من سلطة مطلقة ، وارادة ذاتية بمثابة قوانين للحزب الحاكم والدولة ، ونظرة ديكتاتورية عنصرية عرقية ، حيث السيادة للأقوى وليس لقوة الحق .


6- كتاب ثروة الأمم (ادم سميث)

: يتناول الكتاب نواة الفكر الاقتصادي الرأسمالي العالمي ، التي غيرت النظريات الاقتصادية التقليدية إلى مفاهيم الاقتصاد الحر ، والرأسمالية ، والعولمة ، كما تطرق لوسائل تنظيم التجارة وتقسيم العمل ، ونظريات سميث في حرية السوق ، وطرق دفع الحركة الاقتصادية وتشجيع الاستثمار .


7- كتاب رأس المال (كارل ماركس)

: كتاب ضخم من 9 مجلدات ، وضعه ماركس في القرن التاسع عشر وتناول فيه العلاقة بين المنازعات الاجتماعية والانتاج الرأسمالي ، ورؤيته للتطور الصناعي للبلاد ، وتحليل البضائع ، والاقتصاديات السياسية لرأس المال ، والعديد من المفاهيم السياسية والمجتمعية والدينية ، أدى صدور هذا الكتاب لحدوث انشقاقات عقائدية وحروب باردة استمرت لنصف قرن .


8- كتاب المقدمة (ابن خلدون)

: يعد الكتاب رمزاً لحضارة العربية الاسلامية ، والذي وضع في فيه العلامة ابن خلدون أسس علم الاجتماع ، والتي كان له السبق في اعدادها دون غيره من علماء الاجتماع ، اذ يعتبر ابن خلدون موسوعة علمية وثقافية في علم الاجتماع والفلك ، والفلسفة .


9- كتاب تفسير الاحلام (سيجموند فرويد)

: يعتبر الكتاب التنظير العلمي الأساسي في علم النفس ، اذ وضع فرويد في هذا الكتاب الكثير من النظريات النفسية ، التي تفسر بشكل علمي حقيقة الأحلام وتفسيرها  ، وهي التي تعد مرجع للاطباء النفسيين ، وقد أضاف هذا الكتاب المثير لعلم النفس الانساني مما يزيد من أهميته وتأثيره في البشرية .


10- كتاب دورة الافلاك السماوية (كورنيكوس)

: يعتبر هذا الكتاب الباب الرئيسي لعلم الفلك الحديث ، مما أحدث تأثيرا ً كبيراً في البشرية ، لما أحدثه من انقلاب كبير في النظريات الفلكية التقليدية ، إذ أثبت كوبرنيكوس أن الشمس هي مركز المجموعة الشمسية ، وأن الأرض والكواكب تدور حولها وليس العكس الذي كان سائد قديماً .