افضل طيور الزينة

تعتبر تربية

طيور الزينة

من أجمل الهوايات التي ممكن أن نمارسها ، فما أجمل أن نصحو على تغريد الطيور العذب ، وما أجمل وجودها في المنزل لما تتميز به من أشكال وألوان جذابة تضفي البهجة والسرور عند رؤيتها ، وهناك العديد من أنواع طيور الزينة بمختلف أشكالها ومواطنها وألوانها ، وقد وضعنا لكل محبي تربية الطيور قائمة بأفضلها مع مواصفات كل طائر لمعرفة كل ما يحتاجه هذا الطائر من عناية ورعاية .


افضل طيور الزينة :-

1.

الزيبرا Zebra Finch

: من أشهر أنواع عصافير الزينة ، موطنه الأصلي في وسط أستراليا ويتواجد أيضا في اندونيسيا وتيمور الشرقية ، يحب العيش في المناطق الاستوائية ، يبلغ طوله حوالي 10 سم ، وغذائه الأساسي هو الحبوب وخصوصا بذور الذخن ، يصدر أصوات زقزقة سريعة ومتكررة ، ويبلغ متوسط عمر العصفور في القفص حوالي ثمان سنوات أما في الطبيعة حوالي خمس سنوات ، وتعتبر طيور الزيبرا من الطيور الفوضوية تبعثر المكان الذي تعيش فيه .

2.

جاوا فينش Java Sparrow

: يسمى أيضا البلبل الجاوي أو طائر الأرز ، موطنه الأصلي جاوة وبالي في أندونيسيا ، يعيش في الأماكن المعتدلة الحرارة ، يبلغ طوله حوالي 14 سم ، ويوجد منه ألوانا كثيرة ، ويحب أكل بذور الكتان والقطن والفجر والفلارس والبينكام ، يصدر العصفور أصواتا متقطعة وطويلة فيها بعض من السحب والترجيع ، وصوته أخشن قليلا من طائر الكناري .

3.

كناري Canary

: موطنه الأصلي في جزر الكناري وماديرا وجزر الازور ، يبلغ طوله حوالي 12 سم ، ويحب العيش في غابات الصنوبر وغابات الغار والكثبان الرملية ، غذائه الأساسي بذور العشبة الضارة والحشائش وأوراق التين ، ومن صفاته أنه يكره الوحدة داخل القفص ، وصوته جميل ، ومتوسط عمره مابين 5-6 سنوات .

4.

الحسون European Goldfinch

: يتواجد في الحدائق والأراضي العشبة ، موطنه الاصلي في تركيا وقبرص وسوريا ويتواجد في الشرق الأدنى وشمال العراق وجنوب ايران ، يبلغ طوله حوالي 14 سم ، يتميز بألوانه الجميلة والأنيقة وصوته الرائع ، يتغذى على بذور الشوك والبذور البرية والقميز والكتان والهندباء والخس والفجل والقنب والشوفان .

5.

البادجي Budgie

: ويسمى أيضا الدرة أو الطائر الطيب أو العاشق والمعشوق ، وهو من أنواع الببغاوات الصغيرة طويلة الذين وهو الوحيد من فصيلة ببغاوات الرخيمة ، موطنه الأصلي في أستراليا ، وكان أول من قام بتربية هذا الطير هو العالم الانجليزي جون غولد في عام 1840 ، يبلغ طوله حوالي 18 سم ، يتغذى على الحبوب والخضراوات المقطعة كالخس والجرجير وأوراق الملفوف الأبيض والجزر المبشور والذرة .

6.

الكوكاتيل Cockatiel

: يعرف بالكروان ، نوع من أنواع الببغاوات ، موطنه الأصلي في استراليا حيث يعيش في المناطق الرطبة وأراضي الأدغال ، من أهم صفاته أنه هادئ واجتماعي وجميل الشكل وهو من أكثر أنواع الببغاوات شعبية ، يبلغ طوله حوالي 30 سم ، ويتراوح عمره مابين 3-5 سنوات في المنزل و 12-15 سنة وهو طليق ، يتغذى على البنفسج الأفريقي وبذور دوار الشمس والخيار والروزماري والزعتر والأكاسيا والتين والبقوليات والفلفل والخيار .

7.

ردرامبد Red Ramp

: من أجمل طيور الزينة ، يبلغ طوله حوالي 27 سم ، يتميز بصوت جميل وعذب غير مزعج ، يتغذى على حبوب الفلارس وبذور عباد الشمس والدنيبة والبانكم والجرجير والخس والسبانخ .

8.

المكاو Macaw

: نوع من أنواع الببغاوات ، موطنه الأصلي المكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية ، ويعيش في الغابات المطيرة والأحراش ، يتميز بشكله وألوانه الجذابة وبمنقاره الكبير ، وبحجمه الكبير وله عدة أنواع ، يتغذى على الفاكهة والبندق والحبوب وأوراق الشجر والأزهار والسيقان .

9.

الامازون Amazon

: من أفضل الببغاوات التي تمت تربيتها في القفص لصفاتها المميزة الاجتماعية وعاداتها المرحة ، بالإضافة إلى سهولة ترويضها وتربيتها ، موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية والمكسيك والكاربيبي ، ولديها أكثر من 30 نوع ، يتراوح أحجامها ما بين 25-55 سم ، ويبلغ متوسط عمرها حوالي 35-60 سنة .

10.

صن كنيور sun conure

: نوع من أنواع الببغاوات ، موطنه الأصلي الساحل الشمالي الشرقي لأمريكا الجنوبية وفي البرازيل ، يتراوح مدة عمره حوالي 15 سنة ، يتم تربيته بسهولة وهو في سن صغير لسرعة ترويضه ، يتميز بنطقه للكلمات وترديدها بوضوح ، ويحب اللعب كثيرا ، يتغذى على الحبوب والفواكه مثل العنب والتفاح والبرتقال .